التعليق على قول الناظم: هذا تواتر عن رسول الله لم*** ينكره إلا فاسد الإيمان حفظ
الشيخ : يقول المؤلف :
" هذا تواتر عن رسول الله لم *** ينكره إلا فاسد الإيمان "
لا ينكر رؤية الله إلا من فسد إيمانه، وقد ذكرت لكم أن بعض السلف أطلق الكفر على من أنكر رؤية الله، قال: إنه كافر خارج عن الإسلام، لأنه مكذب لله عز وجل ولرسوله.
قال : " وأتى به القرآن تصريحا و تعـ *** ريضا هما بسياقه نوعان "
يعني: أن إثبات الرؤية في القرآن الكريم نوعان: صريح وتعريض.
الصريح في قوله تعالى: (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) الحسنى الجنة، والزيادة النظر إلى وجه الله. من فسر هذا؟ يقول المؤلف:
" وهي الزيادة قد أتت في يونس *** تفسير من قد جاء بالقرآن
ورواه عنه مسلم بصحيحه *** يروى صهيب ذا بلا كتمان ".
إذن ثبت في صحيح مسلم أن المراد بالزيادة في قوله تعالى: (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )). أيش؟ النظر إلى وجه الله، والذي فسرها أعلم الناس بكلام الله، وتفسيره نص كنص القرآن، تفسيره نص كنص القرآن، كما أن تفسير الصحابي كنص الرسول عند بعض العلماء، كالحاكم رحمه الله، فإنه يرى أن تفسير الصحابي للقرآن في حكم المرفوع، لكن جمهور العلماء على خلافه، وهو الصحيح، أما تفسير الرسول للآية فهو كنص القرآن، نعم.
وش سؤالك؟
" هذا تواتر عن رسول الله لم *** ينكره إلا فاسد الإيمان "
لا ينكر رؤية الله إلا من فسد إيمانه، وقد ذكرت لكم أن بعض السلف أطلق الكفر على من أنكر رؤية الله، قال: إنه كافر خارج عن الإسلام، لأنه مكذب لله عز وجل ولرسوله.
قال : " وأتى به القرآن تصريحا و تعـ *** ريضا هما بسياقه نوعان "
يعني: أن إثبات الرؤية في القرآن الكريم نوعان: صريح وتعريض.
الصريح في قوله تعالى: (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )) الحسنى الجنة، والزيادة النظر إلى وجه الله. من فسر هذا؟ يقول المؤلف:
" وهي الزيادة قد أتت في يونس *** تفسير من قد جاء بالقرآن
ورواه عنه مسلم بصحيحه *** يروى صهيب ذا بلا كتمان ".
إذن ثبت في صحيح مسلم أن المراد بالزيادة في قوله تعالى: (( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )). أيش؟ النظر إلى وجه الله، والذي فسرها أعلم الناس بكلام الله، وتفسيره نص كنص القرآن، تفسيره نص كنص القرآن، كما أن تفسير الصحابي كنص الرسول عند بعض العلماء، كالحاكم رحمه الله، فإنه يرى أن تفسير الصحابي للقرآن في حكم المرفوع، لكن جمهور العلماء على خلافه، وهو الصحيح، أما تفسير الرسول للآية فهو كنص القرآن، نعم.
وش سؤالك؟