ما فوق ذا التصريح شيء ما الذي*** يأتي به من بعد ذا التبيان
لو قال أبين ما يقال لقلتم*** هو مجمل ما فيه من تبيان
حفظ
الشيخ : " ما فوق ذا التصريح شيءٌ ما الذي *** يأتي به من بعدِ ذا التبيان "
يعني أن هذا تصريح واضح (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) هذا صريح ما الذي يأتي به من بعدِ ذا التبيان؟ الجواب ليس بعد هذا التبيان شيء
" لو قال أبين ما يقال لقلتم *** هو مجمل ما فيه من تبيان "
يعني هذه طريقة أهل التحريف يقولون هذه ألفاظ مجملة هذه ألفاظ غير مرادة هذه على تقدير محذوف وما أشبه ذلك اللهم اهدنا صراطك المستقيم نعم
القارئ : ما أعيدها ؟
الشيخ : ولقد أتى
القارئ : ما أعيدها ؟
الشيخ : تعيد أيش ؟
القارئ : على أساس وأضافه لأني قلت وإضافة
الشيخ : طيب ما في مانع
القارئ : " وأضافه لمحل رؤيتهم بذكـ *** ـر الوجه إذ قامت به العينان
تالله ما هذا بفكرٍ وانتظا *** ر مغيب أو رؤية لجنان
ما في الجنان من انتظار مؤلمٍ *** واللفظ يأباه لذي العرفان
لا تُفسدوا لفظ الكتاب فليس فيـ *** ـه حيلة يا فرقة الروغان
ما فوق ذا التصريح شيءٌ ما الذي *** يأتي به من بعدِ ذا التبيان
لو قال أبين ما يُقال لقلتم *** هو مجمل ما فيه من تبيان
لا تُخدعنّ عن الحديث بهذه الـ *** ـآراء فهي كثيرة الهذيان "
الشيخ : اصبر اصبر نعم
القارئ : " أصحابها أهل التخرص والتنا *** قض والتهاتر قائلو البهتان
يكفيك أنك لو حرصت فلن ترى *** فئتين منهم قط يتفقان
إلا إذا ما قلدا لسواهما *** فتراهم جيلا من "
الشيخ : تراهما، فتراهما أو تراهم عندك نعم اصبروا جزاكم الله خير أنا أتابعه اصبروا اللهم سلم (( خلق الإنسان من عجل )) (( وكان الإنسان عجولا ))
القارئ : " إلا إذا ما قلدا لسواهما *** فتراهمُ جيلا من العِميان
ويقودهم أعمى يُظن كمُبصِرٍ *** يا محنة العُميان خلف فلان "
الشيخ : وش عندك ... كم ... من بيت ؟
الطالب : ...
الشيخ : بالفصل
الطالب : نعم
الشيخ : إيه الظاهر أن عندك سقط، عندك سقط ...
الطالب : ...
الشيخ : إي خذ تقديم وتأخير ؟ تقديم وتأخير؟
الطالب : ...
الشيخ : لا أجل اللي عندنا أصح اللي عندنا لأن السياق سياق الأدلة أولا ثم قال نعم
الطالب : ... الأوراق ...
الشيخ : يمكن يعني صفحة كاملة ؟ صفحة كاملة ما صفحة كاملة
الطالب : ...
الشيخ : ها طيب إذا كان صفحة كاملة تقديم وتأخير أحسن ما يكون شق الورقة وتقلب
الطالب : ...
الشيخ : إيه ما يخالف لكن ما ...
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : يعني معناه إذن تقرا يا سليمان تقرا بالصفحة الثانية اصبر يمكن عندي
الطالب : الصفحة الثانية التي بعدها ولا ... هذي ... احنا قريناها ...
الشيخ : وش وش هي الي انت قاري
الطالب : ولقد أتى في سورة التطفيف
الشيخ : هذي هي ما قريناها
الطالب : ...
الشيخ : اصبر جزاك الله خير نعم
الطالب : أبدأ من ولقد ؟
الشيخ : ولقد أتى ، ترى هذي لو كانت بعد قوله : " لو كان أبين ما يقال *** "
اقرأ : لو كان أبين ما يقال حتى تبني عليه
الطالب : لو قال
الشيخ : إي لو قال نعم " لو قال أبين ما يقال "
القارئ : " لو قال أبينَ ما يُقال لقلتمُ *** هو مجملٌ ما فيه من تِبيان "
يعني أن هذا تصريح واضح (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) هذا صريح ما الذي يأتي به من بعدِ ذا التبيان؟ الجواب ليس بعد هذا التبيان شيء
" لو قال أبين ما يقال لقلتم *** هو مجمل ما فيه من تبيان "
يعني هذه طريقة أهل التحريف يقولون هذه ألفاظ مجملة هذه ألفاظ غير مرادة هذه على تقدير محذوف وما أشبه ذلك اللهم اهدنا صراطك المستقيم نعم
القارئ : ما أعيدها ؟
الشيخ : ولقد أتى
القارئ : ما أعيدها ؟
الشيخ : تعيد أيش ؟
القارئ : على أساس وأضافه لأني قلت وإضافة
الشيخ : طيب ما في مانع
القارئ : " وأضافه لمحل رؤيتهم بذكـ *** ـر الوجه إذ قامت به العينان
تالله ما هذا بفكرٍ وانتظا *** ر مغيب أو رؤية لجنان
ما في الجنان من انتظار مؤلمٍ *** واللفظ يأباه لذي العرفان
لا تُفسدوا لفظ الكتاب فليس فيـ *** ـه حيلة يا فرقة الروغان
ما فوق ذا التصريح شيءٌ ما الذي *** يأتي به من بعدِ ذا التبيان
لو قال أبين ما يُقال لقلتم *** هو مجمل ما فيه من تبيان
لا تُخدعنّ عن الحديث بهذه الـ *** ـآراء فهي كثيرة الهذيان "
الشيخ : اصبر اصبر نعم
القارئ : " أصحابها أهل التخرص والتنا *** قض والتهاتر قائلو البهتان
يكفيك أنك لو حرصت فلن ترى *** فئتين منهم قط يتفقان
إلا إذا ما قلدا لسواهما *** فتراهم جيلا من "
الشيخ : تراهما، فتراهما أو تراهم عندك نعم اصبروا جزاكم الله خير أنا أتابعه اصبروا اللهم سلم (( خلق الإنسان من عجل )) (( وكان الإنسان عجولا ))
القارئ : " إلا إذا ما قلدا لسواهما *** فتراهمُ جيلا من العِميان
ويقودهم أعمى يُظن كمُبصِرٍ *** يا محنة العُميان خلف فلان "
الشيخ : وش عندك ... كم ... من بيت ؟
الطالب : ...
الشيخ : بالفصل
الطالب : نعم
الشيخ : إيه الظاهر أن عندك سقط، عندك سقط ...
الطالب : ...
الشيخ : إي خذ تقديم وتأخير ؟ تقديم وتأخير؟
الطالب : ...
الشيخ : لا أجل اللي عندنا أصح اللي عندنا لأن السياق سياق الأدلة أولا ثم قال نعم
الطالب : ... الأوراق ...
الشيخ : يمكن يعني صفحة كاملة ؟ صفحة كاملة ما صفحة كاملة
الطالب : ...
الشيخ : ها طيب إذا كان صفحة كاملة تقديم وتأخير أحسن ما يكون شق الورقة وتقلب
الطالب : ...
الشيخ : إيه ما يخالف لكن ما ...
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : يعني معناه إذن تقرا يا سليمان تقرا بالصفحة الثانية اصبر يمكن عندي
الطالب : الصفحة الثانية التي بعدها ولا ... هذي ... احنا قريناها ...
الشيخ : وش وش هي الي انت قاري
الطالب : ولقد أتى في سورة التطفيف
الشيخ : هذي هي ما قريناها
الطالب : ...
الشيخ : اصبر جزاك الله خير نعم
الطالب : أبدأ من ولقد ؟
الشيخ : ولقد أتى ، ترى هذي لو كانت بعد قوله : " لو كان أبين ما يقال *** "
اقرأ : لو كان أبين ما يقال حتى تبني عليه
الطالب : لو قال
الشيخ : إي لو قال نعم " لو قال أبين ما يقال "
القارئ : " لو قال أبينَ ما يُقال لقلتمُ *** هو مجملٌ ما فيه من تِبيان "