سؤال إذا كان أهل الجنة يتلذذون بالزيارة فلماذا لا يطلبون الاستمرار حفظ
السائل : ... النعم الكبيرة في الجنة ... هو زيارة رب العالمين وهذه الزيارة كيفما يطلبون باستمرار يعني دعاؤهم مُستجاب
الشيخ : نعم سؤال جيد
الطالب : ما فهنا
الشيخ : نعم
الطالب : ما فهمنا السؤال
الشيخ : يقول إذا كانوا يتلذذون بهذه الزيارة لماذا لا يطلبون استمرارها ؟ نقول لو استمرت ما كان لها هذا الشوق لو استمرت ما كان لها هذا الشوق أليس كذلك؟ نعم
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : أقول لو استمرت ما كان لها هذا الشوق صارت معتادة
الطالب : إي حتى لو صارت معتادة لكن ...
الشيخ : لا لا ما هو معلوم إذا صار هناك موعد يتشوقون إليه ويتطلعون إليه ثم يحصل لهم صار ألذ وجرب هذا في شيء توعد به وشيء يكون عندك دائم
الطالب : هذا صحيح يا شيخ في الدنيا
الشيخ : لا كذلك الطبيعة تقريبا واحدة كل يعرف أنه من تمام اللذة والشوق والتنعم أن تكون المسألة تأتي على فترات نعم
القارئ : " والجهم أفناها وأفنى أهلها*** تبا لذاك الجاهل الفتان "
الشيخ : ولهذا ذكر ابن القيم في نفس النظم أن الله هو الذي يقول لهم ( انصرفوا إلى ما أعتدت لكم ) ( انصرفوا إلى ما أعتدت لكم ) وهذا يدل على أنه لو كان الأمر راجعا إليهم لبقوا ما نصرفوا نعم
الشيخ : نعم سؤال جيد
الطالب : ما فهنا
الشيخ : نعم
الطالب : ما فهمنا السؤال
الشيخ : يقول إذا كانوا يتلذذون بهذه الزيارة لماذا لا يطلبون استمرارها ؟ نقول لو استمرت ما كان لها هذا الشوق لو استمرت ما كان لها هذا الشوق أليس كذلك؟ نعم
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : أقول لو استمرت ما كان لها هذا الشوق صارت معتادة
الطالب : إي حتى لو صارت معتادة لكن ...
الشيخ : لا لا ما هو معلوم إذا صار هناك موعد يتشوقون إليه ويتطلعون إليه ثم يحصل لهم صار ألذ وجرب هذا في شيء توعد به وشيء يكون عندك دائم
الطالب : هذا صحيح يا شيخ في الدنيا
الشيخ : لا كذلك الطبيعة تقريبا واحدة كل يعرف أنه من تمام اللذة والشوق والتنعم أن تكون المسألة تأتي على فترات نعم
القارئ : " والجهم أفناها وأفنى أهلها*** تبا لذاك الجاهل الفتان "
الشيخ : ولهذا ذكر ابن القيم في نفس النظم أن الله هو الذي يقول لهم ( انصرفوا إلى ما أعتدت لكم ) ( انصرفوا إلى ما أعتدت لكم ) وهذا يدل على أنه لو كان الأمر راجعا إليهم لبقوا ما نصرفوا نعم