فالقوم إما جاحدون لربهم*** أو منكرون حقائق الإيمان ( بيان حقيقة قول جهم والعلاف وهو إنكار وجود الله أصلا أو إنكار حقيقة الإيمان والرد عليهما ) حفظ
الشيخ : وهؤلاء كما قال ابن القيم إما جاحدون لربهم أو منكرون حقائق الإيمان يعني إن أقروا بالله ولكن استمروا على هذا القول فهم مُنكرون لحقائق الإيمان لأن هناك فرقاً بين التسلسل الذي هو من فعل الله عز وجل وبين دوام الرب عز وجل فالرب باقٍ بنفسه واجب البقاء بنفسِه وهذه الأشياء مُتسلسلة بإيش؟ بفعل الله عز وجل لو شاء لأفناها ثم إن تسلسلها أيضا يخلف بعضها بعضا عيناً، الثمرة إذا أُخذت جاء بدلها ثمرة، الثمرة إذا أخذت جاء بدلها ثمرة وإن كان مثل الأعيان مثل البشر والحور وما أشبه ذلك باقية لكنها باقية ببقاء الله بقاءً واجباً عقلاً أو جائزا عقلا ؟
الطالب : جائز
الشيخ : بقاءً جائزاً عقلاً واجباً شرعاً، واجبا شرعا لأنه يجب أن نؤمن ببقائها وأما عقلاً فإنه يمكن أن الله يهلكها والله أعلم
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : خلها بعد الصلاة بعد الصلاة ...
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : الله يحييك الحمد لله على السلامة
الطالب : الله يسلمكم
الشيخ : كيف صحتك عساك طيب
الطالب : كيف صحتك يا شيخ ، الله يخليك ...
الشيخ : بعد الصلاة
الطالب : ...
الشيخ : فصل في ذبح الموت