القراءة من قول الناظم: فصل في ذبح الموت بين الجنة والنار والرد على من قال إن الذبح لملك الموت وإن ذلك مجاز لا حقيقة..إلى قوله.. قالب الأعراض والألوان حفظ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" فصل في ذبح الموت بين الجنة والنار والرد على من قال إن الذبح لملك الموت "
الشيخ : لمَلك ، لمَلَك
القارئ : " إن الذبح لملك الموت وأن ذلك " ما جائز
الشيخ : مجاز
القارئ : " وأن ذلك مجاز لا حقيقة له"
أما سمعت بذبحه للموت بيـ ***
الشيخ : أوَما ، أوَما
القارئ : أوما
الشيخ : نعم
القارئ : " أوَما سمعت بذبحه للموت بيـ ***ـن المنزلين كذبح كبش الضان
حاشا لذا الملك الكريم "
الشيخ : المَلَك
القارئ : " حاشا لذا الملك الكريم وإنما *** هو موتُنا المحتوم للإنسان "
واللهُ يُنشئ
الشيخ : يُنشي
القارئ : " والله يُنشي منه كبشاً أملحا *** يوم المعاد يُرى لنا بعيان
ينشي من الأعراض أجساما كذا *** بالعكس كلٌ قابل الإمكان
أفما تصدق أن أعمال العبا *** د تحط يوم العرض في الميزان
وكذاك "
الشيخ : تَثْقُلُ
القارئ : " وكذاك تثقُل تارة وتخف أُخـ *** ـرى ذاك في القرآن ذو تبيان
وله لسان كفتاه تُقيمه *** والكفتان إليه ناظرتان
ما ذاك أمرا معنويا بل هو الـ *** ـمحسوسُ حقا عند ذي الإيمان
أو ما سمعت بأن تسبيح العبا *** د وذكرهم وقراءة القرآن
يُنشيه رب العرش في صور يجا *** دل عنه يوم قيامة الأبدان
أو ما سمعت بأن ذلك حول عر *** ش الرب ذو صوتٍ وذو دوران
يشفعن عند الرب جل جلالُه *** ويُذَكِّرون بصاحب الإحسان
أوَما سمعت بأن ذلك مؤنسٌ *** في القبر للملفوف في الأكفان
في صورة الرجل الجميل الوجه في *** سن الشباب كأجمل الشبان
أوَما سمعت بأن ما نتلوه في *** أيام هذا العمر من قرآن
يأتي يجادل عنك يوم الحشر للر *** حمن كي ينجيك من نيران
في صورة الرجل الذي هو شا *** حِبٌ يا حبذا ذاك الشفيعُ الداني "
الشيخ : يا حبذا ذاك الشفيع
القارئ : " في صورة الرجل الذي هو شا *** حِبٌ يا حبذا ذاك الشفيعُ الداني
أوَما سمعت حديث صدق قد *** أتى في سورتين من أول القرآن "
الشيخ : من اول
القارئ : " أوَما سمعت حديث صدقٍ قد *** أتى في سورتين من اول القرآن
فِرقان من طير صواف بينها ***"
الشيخ : صواف
القارئ : ...
الشيخ : هاه بالفتح ، لا الظاهر أنها صوافٍ اكسرها مع التنوين
القارئ : " فِرقان من طيرٍ صوافٍّ بينها ***شرقٌ ومنه الضوء ذو تبيان
شبههما بغمامتين وإن تشا *** بغيايتين هما لذا مَثلان
هذا مِثال الأجر وهو فِعالنا *** كتلاوة القرآن بالإحسان
فالموت ينشيه لنا في صورةٍ *** خلاقه حتى يُرى بعيان
والموتُ مخلوقٌ بنصِ الوحي وال ـ***ـمخلوق يقبل سائر الألوان
في نفسه وبنشأةٍ أخرى بقد ***رة قالب الأعراض والألوان "
" فصل في ذبح الموت بين الجنة والنار والرد على من قال إن الذبح لملك الموت "
الشيخ : لمَلك ، لمَلَك
القارئ : " إن الذبح لملك الموت وأن ذلك " ما جائز
الشيخ : مجاز
القارئ : " وأن ذلك مجاز لا حقيقة له"
أما سمعت بذبحه للموت بيـ ***
الشيخ : أوَما ، أوَما
القارئ : أوما
الشيخ : نعم
القارئ : " أوَما سمعت بذبحه للموت بيـ ***ـن المنزلين كذبح كبش الضان
حاشا لذا الملك الكريم "
الشيخ : المَلَك
القارئ : " حاشا لذا الملك الكريم وإنما *** هو موتُنا المحتوم للإنسان "
واللهُ يُنشئ
الشيخ : يُنشي
القارئ : " والله يُنشي منه كبشاً أملحا *** يوم المعاد يُرى لنا بعيان
ينشي من الأعراض أجساما كذا *** بالعكس كلٌ قابل الإمكان
أفما تصدق أن أعمال العبا *** د تحط يوم العرض في الميزان
وكذاك "
الشيخ : تَثْقُلُ
القارئ : " وكذاك تثقُل تارة وتخف أُخـ *** ـرى ذاك في القرآن ذو تبيان
وله لسان كفتاه تُقيمه *** والكفتان إليه ناظرتان
ما ذاك أمرا معنويا بل هو الـ *** ـمحسوسُ حقا عند ذي الإيمان
أو ما سمعت بأن تسبيح العبا *** د وذكرهم وقراءة القرآن
يُنشيه رب العرش في صور يجا *** دل عنه يوم قيامة الأبدان
أو ما سمعت بأن ذلك حول عر *** ش الرب ذو صوتٍ وذو دوران
يشفعن عند الرب جل جلالُه *** ويُذَكِّرون بصاحب الإحسان
أوَما سمعت بأن ذلك مؤنسٌ *** في القبر للملفوف في الأكفان
في صورة الرجل الجميل الوجه في *** سن الشباب كأجمل الشبان
أوَما سمعت بأن ما نتلوه في *** أيام هذا العمر من قرآن
يأتي يجادل عنك يوم الحشر للر *** حمن كي ينجيك من نيران
في صورة الرجل الذي هو شا *** حِبٌ يا حبذا ذاك الشفيعُ الداني "
الشيخ : يا حبذا ذاك الشفيع
القارئ : " في صورة الرجل الذي هو شا *** حِبٌ يا حبذا ذاك الشفيعُ الداني
أوَما سمعت حديث صدق قد *** أتى في سورتين من أول القرآن "
الشيخ : من اول
القارئ : " أوَما سمعت حديث صدقٍ قد *** أتى في سورتين من اول القرآن
فِرقان من طير صواف بينها ***"
الشيخ : صواف
القارئ : ...
الشيخ : هاه بالفتح ، لا الظاهر أنها صوافٍ اكسرها مع التنوين
القارئ : " فِرقان من طيرٍ صوافٍّ بينها ***شرقٌ ومنه الضوء ذو تبيان
شبههما بغمامتين وإن تشا *** بغيايتين هما لذا مَثلان
هذا مِثال الأجر وهو فِعالنا *** كتلاوة القرآن بالإحسان
فالموت ينشيه لنا في صورةٍ *** خلاقه حتى يُرى بعيان
والموتُ مخلوقٌ بنصِ الوحي وال ـ***ـمخلوق يقبل سائر الألوان
في نفسه وبنشأةٍ أخرى بقد ***رة قالب الأعراض والألوان "