( بيان أن الذي يأتي هو الأجر والثواب لا السورتين نفسيهما لأنهما من كلام الله غير مخلوق )
أو ما سمعت حديث صدق قد*** أتى في سورتين من أول القرآن
فرقان من طير صواف بينها*** شرق ومنه الضوء ذو تبيان
شبههما بغمامتين وان تشا*** بغيايتين هما لذا مثلان
هذا مثال الأجر وهو فعالنا*** كتلاوة القرآن بالإحسان
فالموت مخلوق بنص الوحي والـ***ـمخلوق يقبل سائر الألوان
في نفسه وبنشأة أخرى بقد***رة قالب الأعراض والألوان
حفظ
الشيخ : " أوَ ما سمعت حديثَ صدق قد *** أتى في سورتين من اول القرآن "
وهما البقرة وآل عمران
" فرقان من طير صواف بينها *** شرقٌ ومنه الضوء ذو تبيان
شَبِّههما بغمامتين وإن تشا *** بغيايتين هما لذا مثلان
هذا مثال الأجر وهو فعالنا *** كتلاوة القرآن بالإحسان "
فالمؤلف رحمه الله بين أن الذي يأتي يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان الأجر وليست البقرة وآل عمران لأن البقرة وآل عمران كلام الله عز وجل غير مخلوق وإنما المراد بذلك الأجر يأتي يوم القيامة كأنها غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف يُحاجان عن صاحبهما يوم القيامة نعم نعم
وهما البقرة وآل عمران
" فرقان من طير صواف بينها *** شرقٌ ومنه الضوء ذو تبيان
شَبِّههما بغمامتين وإن تشا *** بغيايتين هما لذا مثلان
هذا مثال الأجر وهو فعالنا *** كتلاوة القرآن بالإحسان "
فالمؤلف رحمه الله بين أن الذي يأتي يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان الأجر وليست البقرة وآل عمران لأن البقرة وآل عمران كلام الله عز وجل غير مخلوق وإنما المراد بذلك الأجر يأتي يوم القيامة كأنها غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف يُحاجان عن صاحبهما يوم القيامة نعم نعم