( بيان الجمع بين قوله تعالى:{ ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون } وقوله صلى الله عليه وسلم:" لن يدخل الجنة أحد بعمله ")
ما قال رب العالمين وعبده*** هذا فراجع مقتضى القرآن
وتأمل الباء التي قد عينت*** سبب الفلاح لحكمة الفرقان
وأظن باء النفي قد غرتك في*** ذاك الحديث أتى به الشيخان
لن يدخل الجنات أصلا كادح*** بالسعي منه ولو على الأجفان
حفظ
الشيخ : " ما قال رب العالمين وعبدُه *** هذا "
يعني أنك تُعطل نعم وتترك العمل وتفوز بالجنة " فراجع مقتضى القرآن "
" وتأمل الباء التي قد عيّنت *** سببَ الفلاح لحكمة الفرقان
وأظن باء النفي قد غرتك في *** ذاك الحديث أتى به الشيخان "
في القرآن الكريم آيات متعددة يقول : (( ادخلو الجنة بما كنتم تعملون )) (( جزاءاً بما كنتم تعملون )) وما أشبه ذلك من الآيات فأثبتت أن العمل يدخُل الإنسان به الجنة ثم ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام فيما رواه الشيخان أنه قال: ( لن يدخل الجنة أحد بعمله إلا أن يتغمده الله برحمته ) فالمهمل قال إذاً لا أعمل ما دام العمل لا يدخلُني الجنة وإنما الذي يدخلني رحمة الله إذن لا أعمل ولهذا قال :
" وأظن باء النفي قد غرتك في *** ذاك الحديث أتى به الشيخان "
ما هي باء النفي ؟
الطالب : بعمله
الشيخ : ( لن يدخل الجنة أحد بعمل ) فغرته وقال لا أعمل ما دام الأمر راجعا إلى مغفرة الله ورحمته فلا حاجة إلى العمل، ثم قال مبيناً وموضحا
" لن يدخل الجنات أصلا كادح *** بالسعي منه ولو على الأجفان "
هذا النص الذي جاء بالحديث أنه لا يدخل الجنة أحد بعمله
يعني أنك تُعطل نعم وتترك العمل وتفوز بالجنة " فراجع مقتضى القرآن "
" وتأمل الباء التي قد عيّنت *** سببَ الفلاح لحكمة الفرقان
وأظن باء النفي قد غرتك في *** ذاك الحديث أتى به الشيخان "
في القرآن الكريم آيات متعددة يقول : (( ادخلو الجنة بما كنتم تعملون )) (( جزاءاً بما كنتم تعملون )) وما أشبه ذلك من الآيات فأثبتت أن العمل يدخُل الإنسان به الجنة ثم ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام فيما رواه الشيخان أنه قال: ( لن يدخل الجنة أحد بعمله إلا أن يتغمده الله برحمته ) فالمهمل قال إذاً لا أعمل ما دام العمل لا يدخلُني الجنة وإنما الذي يدخلني رحمة الله إذن لا أعمل ولهذا قال :
" وأظن باء النفي قد غرتك في *** ذاك الحديث أتى به الشيخان "
ما هي باء النفي ؟
الطالب : بعمله
الشيخ : ( لن يدخل الجنة أحد بعمل ) فغرته وقال لا أعمل ما دام الأمر راجعا إلى مغفرة الله ورحمته فلا حاجة إلى العمل، ثم قال مبيناً وموضحا
" لن يدخل الجنات أصلا كادح *** بالسعي منه ولو على الأجفان "
هذا النص الذي جاء بالحديث أنه لا يدخل الجنة أحد بعمله