القراءة من قول الناظم: يا معرضا عما يراد به وقد..إلى قوله.. الدار بعد قيامة الأبدان حفظ
الشيخ : الله المستعان
القارئ : " جذلان يضحك آمنا متبخترا *** فكأنه قد نال عقد أمان
خلعَ السرورُ عليه أوفى حُلةٍ *** طردت جميع الهم والأحزان
يختال في حلل المسرة ناسيا *** ما بعدها من حلة الأكفان "
الشيخ : الله أكبر
" ما سعيه إلا لطيب العيش في الد *** نيا ولو أفضى إلى النيران
قد باع طيب العيش في دار *** النعيم "
الشيخ : في دار النعي**م
القارئ : " قد باع طيب العيش في دار النعيـ *** ـم بذا الحطام المضمحل الفاني
إني أظنك لا تصدق "
الشيخ : المضمحِل
القارئ : " قد باع طيب العيش في دار النعيـ *** ـم بذا الحُطام المضمحِل الفاني
إني أظنُّك لا تُصَدِّق كونَه *** بالقرب بل ظنٌ بلا إيقان
بل قد سمعتَ الناسَ قالوا جنةٌ *** أيضا ونارٌ بل لهم قولان
والوقف مذهبك الذي يختاره *** وإذا انتهى الإيمان للرُّجحان
أم تؤثر الأدنى عليه وقالت النـ *** ـفسُ التي " اشتغلت ؟
الشيخ : استعلت استعلت استعلت ها نعم
الطالب : "والوقف مذهبك الذي تختاره***"
الشيخ : أختاره ، أختاره ولا يختارني ؟
الطالب : تختاره بالتاء
الشيخ : بالتاء إي نعم وهو قال
الطالب : بالياء
الشيخ : إيه
القارئ : " والوقف مذهبك الذي تختاره *** وإذا انتهى الإيمان للرجحان
أم تؤثِر الأدنى عليه وقالت النـ *** ـفس التي استعلت على الشيطان"
الشيخ : استعْلَت
القارئ : " أم تؤثِر الأدنى عليه وقالت النـ *** ـفسُ التي استعْلَت على الشيطان
أتبيعُ نقداً حاصلاً بنسيئة *** بعد الممات وطي ذي الأكوان
لو أنه بنسيئةِ الدنيا لها *** ن الأمر لكن في معاد ثاني
دع ما سمعت الناس قالوه وخذ *** ما قد رأيت مشاهِدا بعيان
والله لو جالستَ نفسك خالياً *** وبحثتها بحثاً بلا روَغان
لرأيت هذا كامناً فيها ولو *** أمِنَت لألقته إلى الآذان
هذا هو السر الذي من أجله اخـ *** ـتارت عليه العاجلَ المتداني
نقدٌ قد اشتدت إليه حاجة *** منها ولم يحصل لها بهوان
أتبيعُه بنسيئة في غير هذ *** ي الدار بعد قيامة الأبدان "
القارئ : " جذلان يضحك آمنا متبخترا *** فكأنه قد نال عقد أمان
خلعَ السرورُ عليه أوفى حُلةٍ *** طردت جميع الهم والأحزان
يختال في حلل المسرة ناسيا *** ما بعدها من حلة الأكفان "
الشيخ : الله أكبر
" ما سعيه إلا لطيب العيش في الد *** نيا ولو أفضى إلى النيران
قد باع طيب العيش في دار *** النعيم "
الشيخ : في دار النعي**م
القارئ : " قد باع طيب العيش في دار النعيـ *** ـم بذا الحطام المضمحل الفاني
إني أظنك لا تصدق "
الشيخ : المضمحِل
القارئ : " قد باع طيب العيش في دار النعيـ *** ـم بذا الحُطام المضمحِل الفاني
إني أظنُّك لا تُصَدِّق كونَه *** بالقرب بل ظنٌ بلا إيقان
بل قد سمعتَ الناسَ قالوا جنةٌ *** أيضا ونارٌ بل لهم قولان
والوقف مذهبك الذي يختاره *** وإذا انتهى الإيمان للرُّجحان
أم تؤثر الأدنى عليه وقالت النـ *** ـفسُ التي " اشتغلت ؟
الشيخ : استعلت استعلت استعلت ها نعم
الطالب : "والوقف مذهبك الذي تختاره***"
الشيخ : أختاره ، أختاره ولا يختارني ؟
الطالب : تختاره بالتاء
الشيخ : بالتاء إي نعم وهو قال
الطالب : بالياء
الشيخ : إيه
القارئ : " والوقف مذهبك الذي تختاره *** وإذا انتهى الإيمان للرجحان
أم تؤثِر الأدنى عليه وقالت النـ *** ـفس التي استعلت على الشيطان"
الشيخ : استعْلَت
القارئ : " أم تؤثِر الأدنى عليه وقالت النـ *** ـفسُ التي استعْلَت على الشيطان
أتبيعُ نقداً حاصلاً بنسيئة *** بعد الممات وطي ذي الأكوان
لو أنه بنسيئةِ الدنيا لها *** ن الأمر لكن في معاد ثاني
دع ما سمعت الناس قالوه وخذ *** ما قد رأيت مشاهِدا بعيان
والله لو جالستَ نفسك خالياً *** وبحثتها بحثاً بلا روَغان
لرأيت هذا كامناً فيها ولو *** أمِنَت لألقته إلى الآذان
هذا هو السر الذي من أجله اخـ *** ـتارت عليه العاجلَ المتداني
نقدٌ قد اشتدت إليه حاجة *** منها ولم يحصل لها بهوان
أتبيعُه بنسيئة في غير هذ *** ي الدار بعد قيامة الأبدان "