( عدم تيقنه من وجود جنة ونار وشكه وتوقفه بين قولين قول المؤمن وقول الكافر )
إني أظنك لا تصدق كونه*** بالقرب بل ظن بلا إيقان
بل قد سمعت الناس قالوا جنة*** أيضا ونار بل لهم قولان
والوقف مذهبك الذي تختاره*** وإذا انتهى الإيمان للرجحان
حفظ
الشيخ : " إني أظنك لا تصدق كونه *** بالقرب بل ظنٌ بلا إيقان "
يعني كأنه يخاطب نفسه يقول :
" أظنك لا تصدق كونه *** بالقرب بل ظن بلا إيقان "
تظن ظن تشك في اليوم الآخر ليس عندك إيمان ولا يقين
" بل قد سمعت الناس قالوا جنةٌ *** أيضا ونار بل لهم قولان "
هكذا تقول تقول الناس لهم قولان في الجنة والنار هل هي موجودة ولا غير موجودة؟ هل هناك جزاء؟ من يخالف (( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا )) الكفار يقولون ما في بعث ولا جنة ولا نار والمؤمنون يقولون فيه جنة ونار فالناس الآن لهم قولان في المسألة ومذهبك أنت ها قال:
" والوقف مذهبك الذي تختاره *** وإذا انتهى الإيمان للرجحان "
يعني هذا مذهبك إذا رأيت خلاف الناس توقفت حتى وإذا انتهى الإيمان للرجحان لو كان الذي عندك الراجح هو الإيمان فابقى متوقفاً والنفس لا شك الأمارة بالسوء والشيطان لا شك أنه يأتي بمثل هذه الوساوس للإنسان نعوذ بالله منها
يعني كأنه يخاطب نفسه يقول :
" أظنك لا تصدق كونه *** بالقرب بل ظن بلا إيقان "
تظن ظن تشك في اليوم الآخر ليس عندك إيمان ولا يقين
" بل قد سمعت الناس قالوا جنةٌ *** أيضا ونار بل لهم قولان "
هكذا تقول تقول الناس لهم قولان في الجنة والنار هل هي موجودة ولا غير موجودة؟ هل هناك جزاء؟ من يخالف (( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا )) الكفار يقولون ما في بعث ولا جنة ولا نار والمؤمنون يقولون فيه جنة ونار فالناس الآن لهم قولان في المسألة ومذهبك أنت ها قال:
" والوقف مذهبك الذي تختاره *** وإذا انتهى الإيمان للرجحان "
يعني هذا مذهبك إذا رأيت خلاف الناس توقفت حتى وإذا انتهى الإيمان للرجحان لو كان الذي عندك الراجح هو الإيمان فابقى متوقفاً والنفس لا شك الأمارة بالسوء والشيطان لا شك أنه يأتي بمثل هذه الوساوس للإنسان نعوذ بالله منها