( إيثار النفس الأمارة بالسوء الدنيا على الآخرة )
دع ما سمعت الناس قالوه وخذ*** ما قد رأيت مشاهدا بعيان
والله لو جالست نفسك خاليا*** وبحثتها بحثا بلا روغان
لرأيت هذا كامنا فيها ولو*** أمنت لألقته إلى الآذان
هذا هو السر الذي من أجله اخـ***ـتارت عليه العاجل المتداني
نقد قد اشتدت إليه حاجة*** منها ولم يحصل لها بهوان
حفظ
الشيخ : " دع ما سمعت الناس قالوه وخذ *** ما قد رأيت مُشاهداً بعيان
دع ما سمعت الناس قالوه *** "
ماذا يريد به ؟
الطالب : النار والجنة
الشيخ : النار والجنة ... وخذ ما شاهدت الآن
" والله لو جالست نفسك خالياً *** وبحثتها بحثا بلا روَغان
لرأيت هذا كامنا فيها ولو *** أمنت لألقته إلى الآذان "
يعني لو أنك خلوت بنفسك وتجردت عن الشرع وعن دليل القرآن والسنة لرأيت الكامن في نفسك هو هذا أن تؤثر إيش؟ الدنيا على الآخرة وأن تبقى في شك من الآخرة والمراد النفس الأمارة بالسوء أما النفس في العقل ذات العقل والإيمان فلا تقول هذا القول
" هذا هو السر الذي من أجله اخـ *** ـتارت عليه العاجل المتداني "
وصلنا
الطالب : بقي بيت
الشيخ : طيب
" هذا هو السر الذي من أجله اخـ *** ـتارت عليه العاجل المتداني
نقدٌ قد اشتدت إليه حاجة *** منها ولم يحصل لها بهوان "
يعني لم يحصل لها بشيء هين فهي أدركته بمشقة فآثرته على الآخرة .
نعم أتبيع
دع ما سمعت الناس قالوه *** "
ماذا يريد به ؟
الطالب : النار والجنة
الشيخ : النار والجنة ... وخذ ما شاهدت الآن
" والله لو جالست نفسك خالياً *** وبحثتها بحثا بلا روَغان
لرأيت هذا كامنا فيها ولو *** أمنت لألقته إلى الآذان "
يعني لو أنك خلوت بنفسك وتجردت عن الشرع وعن دليل القرآن والسنة لرأيت الكامن في نفسك هو هذا أن تؤثر إيش؟ الدنيا على الآخرة وأن تبقى في شك من الآخرة والمراد النفس الأمارة بالسوء أما النفس في العقل ذات العقل والإيمان فلا تقول هذا القول
" هذا هو السر الذي من أجله اخـ *** ـتارت عليه العاجل المتداني "
وصلنا
الطالب : بقي بيت
الشيخ : طيب
" هذا هو السر الذي من أجله اخـ *** ـتارت عليه العاجل المتداني
نقدٌ قد اشتدت إليه حاجة *** منها ولم يحصل لها بهوان "
يعني لم يحصل لها بشيء هين فهي أدركته بمشقة فآثرته على الآخرة .
نعم أتبيع