فتألفت من بين شهوتها وشبـ***ـهتها قياسات من البطلان
واستنجدت منها رضا بالعاجل الـ***أدنى على الموعود بعد زمان
وأتى من التأويل كل ملائم*** لمرادها يا رقة الإيمان وصغت إلى شبهات أهل الشرك والـ***ـتعطيل مع نقص من العرفان
حفظ
الشيخ : يقول رحمه الله :
" فتألفت من بين شهوتها وشبـ *** ـهتها قياسات من البطلان "
" ما بين شهوتها " أي هواها "وشبهتها" أي جهلها يعني تولد من هوى النفس وجهلها قياسات من البُطلان يعني أقيسة باطلة في أن هذا هو الأولى وهذا هو الأولى كما فضلت الدنيا على الآخرة
" واستنجدت منها رضاً بالعاجل الـ *** ـأدنى على الموعود بعد زمان "
العاجل الأدنى هو الدنيا والموعود بعد زمان الآخرة
" وأتى من التأويل كل ملائم *** لمرادها يا رقة الإيمان "
يعني أنها تبعت كل ما يلائمها بسبب ما عندها من هذه التأويلات والأقيسة الفاسدة ونسيت الآخرة
" وصغت إلى شبهات أهل الشرك والـ *** ـتعطيل مع نقص من العرفان "
" فتألفت من بين شهوتها وشبـ *** ـهتها قياسات من البطلان "
" ما بين شهوتها " أي هواها "وشبهتها" أي جهلها يعني تولد من هوى النفس وجهلها قياسات من البُطلان يعني أقيسة باطلة في أن هذا هو الأولى وهذا هو الأولى كما فضلت الدنيا على الآخرة
" واستنجدت منها رضاً بالعاجل الـ *** ـأدنى على الموعود بعد زمان "
العاجل الأدنى هو الدنيا والموعود بعد زمان الآخرة
" وأتى من التأويل كل ملائم *** لمرادها يا رقة الإيمان "
يعني أنها تبعت كل ما يلائمها بسبب ما عندها من هذه التأويلات والأقيسة الفاسدة ونسيت الآخرة
" وصغت إلى شبهات أهل الشرك والـ *** ـتعطيل مع نقص من العرفان "