تالله ما عقل امرؤ قد باع ما*** يبقى بما هو مضمحل فان ( ذم الدنيا )
هذا ويفتي ثم يقضي حاكما*** بالحجر من سفه لذا الإنسان
اذ باع شيئا قدره فوق الذي*** يعتاضه من هذه الأثمان
فمن السفيه حقيقة إن كنت ذا*** عقل وأين العقل للسكران حفظ
الشيخ : " تالله ما عقل امرؤ قد باع ما *** يبقى بما هو مضمحلٌ فاني "
أقسَم بأن العقل منتف عن شخص باع الذي يبقى بالذي هو فاني ، فكمن ... لا عقل له فهو أيضاً لا دين عنده
" هذا ويُفتي ثم يقضي حاكماً *** بالحجر من سفه لذا الإنسان "
نعم يعني هذا الذي باع ما يبقى بما يفنى تجده يفتي ويقضي بأن من قدم الآخرة على الدنيا فهو سفيه يُحجر عليه كما يحجر على صاحب المال وجه وجوب الحجر أو القضاء بالحجر
" إذ باع شيئا قدره فوق الذي *** يعتاضه من هذه الأثمان "
نعم فيقول هذا هو الصحيح قال ابن القيم:
" فمن السفيه حقيقة إن كنت ذا *** عقل وأين العقل للسكران "
هل السفيه الذي باع الآخرة بالدنيا أو باع الدنيا بالآخرة ؟
الطالب : باع الآخرة
الشيخ : الأول ولا الثاني؟
الطالب : الثاني
الطالب : الأول
الشيخ : الذي باع الآخرة بالدنيا أو الدنيا بالآخرة ؟
الطالب : الأول
الشيخ : ها
الطالب : الأول
الشيخ : الأول نعم الذي اعتاض الدنيا وترك الآخرة هو السفيه والأول هو نعم الذي اعتاض الدنيا عن الآخرة هو السفيه والذي اعتاض الآخرة عن الدنيا هو العاقل الرشيد
أقسَم بأن العقل منتف عن شخص باع الذي يبقى بالذي هو فاني ، فكمن ... لا عقل له فهو أيضاً لا دين عنده
" هذا ويُفتي ثم يقضي حاكماً *** بالحجر من سفه لذا الإنسان "
نعم يعني هذا الذي باع ما يبقى بما يفنى تجده يفتي ويقضي بأن من قدم الآخرة على الدنيا فهو سفيه يُحجر عليه كما يحجر على صاحب المال وجه وجوب الحجر أو القضاء بالحجر
" إذ باع شيئا قدره فوق الذي *** يعتاضه من هذه الأثمان "
نعم فيقول هذا هو الصحيح قال ابن القيم:
" فمن السفيه حقيقة إن كنت ذا *** عقل وأين العقل للسكران "
هل السفيه الذي باع الآخرة بالدنيا أو باع الدنيا بالآخرة ؟
الطالب : باع الآخرة
الشيخ : الأول ولا الثاني؟
الطالب : الثاني
الطالب : الأول
الشيخ : الذي باع الآخرة بالدنيا أو الدنيا بالآخرة ؟
الطالب : الأول
الشيخ : ها
الطالب : الأول
الشيخ : الأول نعم الذي اعتاض الدنيا وترك الآخرة هو السفيه والأول هو نعم الذي اعتاض الدنيا عن الآخرة هو السفيه والذي اعتاض الآخرة عن الدنيا هو العاقل الرشيد