يا أيها القارئ لها اجلس مجلس الـ***ـحكم الأمين أتى له الخصمان ( بيان الحكم الأمين يشترط فيه العلم والأمانة ) حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم، يقول المؤلف رحمه الله : يأيها القاري
أولا " فصل في رغبة قائلها إلى من يقف عليها من أهل العلم والإيمان أن يتجرد لله " ويعني يبتعد عن الهوى " ويحكم عليها بما يوجبُه الدليل والبرهان فإن رأى حقاً قبله وحمد الله عليه وإن رأى باطلا عرف به وأرشد إليه " وهذا هو الحق إن رأى حقاً قبله وإن رأى باطلاً رده لكن يعرف به من أجل أن يُستدرك ويرشد إليه قال :
" يا أيها القارئ لها اجلس مجلس الـ *** ـحكم الأمين أتى له الخصمان "
الحَكم الأمين ولا بُد أن يكون عنده علم لأنه لا يصل إلى الحكم إلا بعلم فإذا كان عنده علم وأمانة فهو حكم أمين
أولا " فصل في رغبة قائلها إلى من يقف عليها من أهل العلم والإيمان أن يتجرد لله " ويعني يبتعد عن الهوى " ويحكم عليها بما يوجبُه الدليل والبرهان فإن رأى حقاً قبله وحمد الله عليه وإن رأى باطلا عرف به وأرشد إليه " وهذا هو الحق إن رأى حقاً قبله وإن رأى باطلاً رده لكن يعرف به من أجل أن يُستدرك ويرشد إليه قال :
" يا أيها القارئ لها اجلس مجلس الـ *** ـحكم الأمين أتى له الخصمان "
الحَكم الأمين ولا بُد أن يكون عنده علم لأنه لا يصل إلى الحكم إلا بعلم فإذا كان عنده علم وأمانة فهو حكم أمين