القراءة من قول الناظم: فصل في حال العدو الرابع..إلى آخره حفظ
القارئ : " فصل في حال العدو الرابع
هذا ورابعهم وليس بكلبهم *** حاشا الكلاب الآكلي الأنتان
خنزير طبعٍ في خليقة ناطق *** متسوف بالكذب والبهتان
كالكلب يتبعهم "

الشيخ : يمشمشُ
القارئ : " كالكلب يتبعهم يمشمشُ أعظماً *** يرمونها والقوم للحمان "
الشيخ : يتفكهون
القارئ : " يتفكهون بها رخيصا سعرها *** ميتا بلا عوض ولا أثمان
هو فضلة في الناس لا علم ولا *** دين ولا تمكين ذي سلطان
فإذا رأى شراً تحرك يبتغي *** ذكراً كمثل تحرك الثعبان
ليزول منه أذى الكساد فينفق الـ *** "

الشيخ : فيَنْفَقُ
القارئ : سم
الشيخ : فيَنْفَقُ
القارئ : " ليزول منه أذى الكساد فيَنفَق الـ *** ـكلبُ العقور على ذكور الضان
فبقاؤه في الناس أعظم محنة *** من عسكر يُغزى إلى غازان "

الشيخ : يُعزى
القارئ : يعزى ؟
الشيخ : يُعزى نعم
القارئ : " هذي بضاعة ضاربٍ في الأرض يبـ *** ـغي تاجراً يبتاع بالأثمان
وجد التُّجار جميعُهم قد سافروا *** "

الشيخ : جميعَهم نعم ، جميعَهم أحسن ويجوز جمعُهم
القارئ : " وجد التُّجار جميعُهم قد سافروا *** عن هذه البلدان والأوطان
إلا الصعافقة الذين تكلفوا *** أن "

الشيخ : أن يَتْجُروا فينا
القارئ : " إلا الصعافقة الذين تكلفوا *** أن يَتْجَروا فينا بلا أثمان
فهم الزبون لها فبالله ارحموا *** من بيعة من مفلس مديان "

الشيخ : مد مديان ، مد بالدال
القارئ : " فهم الزبون لها فبالله ارحموا *** من بيعة من مفلسٍ مديان
يا رب فارزقها بحقك تاجراً *** قد طاف بالآفاق والبُلدان
ما كل منقوش لديه أصفر *** "

الشيخ : أَصْفَرٍ
القارئ : " ما كل منقوشٍ لديه أصْفَرٍ *** ذهبا يراه خالص العقيان
وكذا الزجاج ودرة الغواص في *** تمييزه ما إن هما مَثلان "

الشيخ : أو مِثلان أحسن
القارئ : " وكذا الزجاج ودرة الغواص في *** تمييزه ما إن هما مِثلان "