( معنى قول الناظم: بحقك وهي العبادة وهذا توسل إلى الله بأفعال العباد والجواب عن هذا الإشكال )
يا رب فارزقها بحقك تاجرا*** قد طاف بالآفاق والبلدان ما كل منقوش لديه أصفر*** ذهبا يراه خالص العقيان
وكذا الزجاج ودرة الغواص في*** تمييزه ما إن هما مثلان حفظ
الشيخ : ثم قال : " يا رب فارزقها " ارزق إيش؟
الطالب : البضاعة
الشيخ : الظاهر أنه يريد المنظومة
" يا رب فارزقها بحقِّك تاجرا *** قد طاف بالآفاق والبلدان "
هنا بحقك توسُّل إلى الله سبحانه وتعالى بحقه فما هو حقه؟ حقه أن نعبده حقه أن نعبده والعبادة مِن فِعل العباد والتوسل بأفعال العباد ليس شرعياً لأن فعل العباد لا ينفع العباد لا ينفع إلا من فَعله ولكن يُقال
" يا رب فارزقها بحقك " أي الذي أوجبتَه على نفسك وهو ما قاله سبحانه وتعالى : (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )) فكأن الحق الذي أوجبَه الله على نفسِه هو إجابة الدعا فالمؤلف يدعو الله ويسأله بحقه عز وجل وهو إجابة الداعي أن يرزقها
" تاجراً *** قد طاف بالآفاق والبلدان "
ولكنه تاجرٌ ذو خبرة
" ما كل منقوش لديه أصفرٍ *** ذهبا "
لأنه يعرف الذهب من غيره
" *** ذهباً يراه خالص العقيان
وكذا الزجاج ودُرة الغواص في *** تمييزه "
أيهما أحسن الزجاج المصنوع من الخزف أو دُرة الغواص ؟
الطالب : الثاني
الشيخ : الثاني فيميِّز بين الزجاجة وبين الدرة
" ما إن هما مثلان "
"ما إن "هذي زائدة التقدير ما هما مِثلان، ابن مالك يقول :
" إعمال ليس أُعملت ما *** دون إن "
هنا هل تعمل أو لا تعمل؟
الطالب : لا
الشيخ : لا تعمل ليش؟ لأن فيها إن
" *** ما إن هما مثلان "
فهو كقول الشاعر:
" بني غدانة ما إن أنتم ذهب *** ولا صريف ولكن أنتم الخزف "
أظن باقي علينا أقل من ، نكمل ولا؟ نكمل؟
الطالب : ...طويل
الشيخ : ها طويل طيب نعم
الطالب : البضاعة
الشيخ : الظاهر أنه يريد المنظومة
" يا رب فارزقها بحقِّك تاجرا *** قد طاف بالآفاق والبلدان "
هنا بحقك توسُّل إلى الله سبحانه وتعالى بحقه فما هو حقه؟ حقه أن نعبده حقه أن نعبده والعبادة مِن فِعل العباد والتوسل بأفعال العباد ليس شرعياً لأن فعل العباد لا ينفع العباد لا ينفع إلا من فَعله ولكن يُقال
" يا رب فارزقها بحقك " أي الذي أوجبتَه على نفسك وهو ما قاله سبحانه وتعالى : (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )) فكأن الحق الذي أوجبَه الله على نفسِه هو إجابة الدعا فالمؤلف يدعو الله ويسأله بحقه عز وجل وهو إجابة الداعي أن يرزقها
" تاجراً *** قد طاف بالآفاق والبلدان "
ولكنه تاجرٌ ذو خبرة
" ما كل منقوش لديه أصفرٍ *** ذهبا "
لأنه يعرف الذهب من غيره
" *** ذهباً يراه خالص العقيان
وكذا الزجاج ودُرة الغواص في *** تمييزه "
أيهما أحسن الزجاج المصنوع من الخزف أو دُرة الغواص ؟
الطالب : الثاني
الشيخ : الثاني فيميِّز بين الزجاجة وبين الدرة
" ما إن هما مثلان "
"ما إن "هذي زائدة التقدير ما هما مِثلان، ابن مالك يقول :
" إعمال ليس أُعملت ما *** دون إن "
هنا هل تعمل أو لا تعمل؟
الطالب : لا
الشيخ : لا تعمل ليش؟ لأن فيها إن
" *** ما إن هما مثلان "
فهو كقول الشاعر:
" بني غدانة ما إن أنتم ذهب *** ولا صريف ولكن أنتم الخزف "
أظن باقي علينا أقل من ، نكمل ولا؟ نكمل؟
الطالب : ...طويل
الشيخ : ها طويل طيب نعم