وبحق أسماء لك الحسنى معا***نيها نعوت المدح للرحمن ( التوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته وأن أسماء الله تحمل معاني وأن أسماء الله مترادفة ومتباينة والرد على المعتزلة ) حفظ
الشيخ : قال :
" وبحق أسماء لك الحسنى معا *** نيها نعوت المدح للرحمن "
بحق أسماءه أيضا أسماء الله حسنى يتوسل بها إلى الله عز وجل ( أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ) هذا توسل إلى الله بماذا بأسمائه، وقوله رحمه الله إن هذه الأسماء معانيها نعوت في الرد على المعتزلة الذين يقولون إن أسماء الله مجرد أعلام لا تحمل معاني يقولون أسماء الله مجرد أعلام لا تحمِل معاني عليم سميع بصير معناه مسمى بهذا الاسم فقط لا متصف بصفة السمع والعِلم والبصر وما أشبه ذلك فيقولون إن أسماء الله إيش؟ أعلام فقط أما نحن فنقول إن أسماء الله أعلام وأوصاف هي أعلام وأوصاف وهي باعتبار دلالتها على الذات مترادفة وباعتبار دلالة كل اسم منها على معناه متباينة فالله الرحمن الرحيم السميع العليم تدل على ذات واحدة إذن هي بهذا المعنى مترادفة لكن الله يدل على الألوهية، الرحمن على رحمة، الرحيم على فعل، السميع على سمع والبصير على بصر من حيث هذا المعنى تكون متباينة كل اسم منها له معنىً غير معنى الاسم الآخر ولهذا قال :
" معا *** نيها نعوت المدح للرحمن "
" وبحق أسماء لك الحسنى معا *** نيها نعوت المدح للرحمن "
بحق أسماءه أيضا أسماء الله حسنى يتوسل بها إلى الله عز وجل ( أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ) هذا توسل إلى الله بماذا بأسمائه، وقوله رحمه الله إن هذه الأسماء معانيها نعوت في الرد على المعتزلة الذين يقولون إن أسماء الله مجرد أعلام لا تحمل معاني يقولون أسماء الله مجرد أعلام لا تحمِل معاني عليم سميع بصير معناه مسمى بهذا الاسم فقط لا متصف بصفة السمع والعِلم والبصر وما أشبه ذلك فيقولون إن أسماء الله إيش؟ أعلام فقط أما نحن فنقول إن أسماء الله أعلام وأوصاف هي أعلام وأوصاف وهي باعتبار دلالتها على الذات مترادفة وباعتبار دلالة كل اسم منها على معناه متباينة فالله الرحمن الرحيم السميع العليم تدل على ذات واحدة إذن هي بهذا المعنى مترادفة لكن الله يدل على الألوهية، الرحمن على رحمة، الرحيم على فعل، السميع على سمع والبصير على بصر من حيث هذا المعنى تكون متباينة كل اسم منها له معنىً غير معنى الاسم الآخر ولهذا قال :
" معا *** نيها نعوت المدح للرحمن "