وبك المعاذ ولا ملاذ سواك أنـ***ـت غياث كل ملدد لهفان ( الفرق بين العياذ واللياذ ) حفظ
الشيخ : " وبك المعاذ ولا ملاذ سواك أنـ *** ـت غياثُ كل ملدد لهفان "
بك المعاذ قدم الخبر لإفادة الحصر والمعاذ يعني العياذ فهو مَصدر ميمي يعني أننا لا نعوذ إلا بك ولا نلوذ إلا بك لا نعوذ إلا بك ولا نلوذ إلا بك قال أهل العلم والفرق بين العياذ واللياذ: العياذ مما يخاف واللياذ مما يرجى ، مما يرجى يعني إذا كنت..شيئا ترجوه فقل لذتُ بفلان حتى حقق لي ما أرجوه إذا كان تخشى من شيء تقول: عذت به حتى ينجيك مما تكره وعلى هذا قال أحد الشعراء يمدح ممدوحاً له يقول :
" يا من ألوذ به فيما أُئمله *** ومن أعوذ به مما أحاذره
لا يجبر الناس عظما أنت كاسره *** ولا يهيضون عظما أنت جابره "

وهذا الوصف لا يستحقه إلا الله عز وجل المهم أنه قال :
" يا من ألوذ به فيما أئملُه *** ومن أعوذ به مما أحاذره "
نعم وقوله : " أنت غياث " يعني أنت الذي تغيث والغوث إزالة الشدة ومنه دعاءنا اللهم أغثنا أي أزل شدتنا