الفصل الاول في ذكر طرفي النهار وهما ما بين الصبح وطلوع الشمس وما بين العصر والغروب قال سبحانه وتعالى{ ياايها الذين امنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة واصيلا} والاصيل قال الجوهري هو الوقت بعد العصر الى المغرب وجمعه اصل واصال واصائل كانه جمع اصيله قال الشاعر # لعمري لانت البيت اكرم اهله % واقعد في افيائه بالاصائل ويجمع ايضا على اصلان مثل بعير وبعران ثم صغروا الجمع فقالوا اصيلان ثم ابدلوا من النون لا ما فقالوا اصيلال قال الشاعر # وقفت فيها اصيلالا اسائلها % اعيت جوابا وما بالربع من احد وقال تعالى ^ وسبح بحمد ربك بالعشي والابكار ^ والابكار اول النهار والعشي اخره وقال تعالى وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب وهذا تفسير ما جاء في الاحاديث من قال كذا وكذا حين يصبح وحين يمسي ان المراد به قبل طلوع الشمس وقبل غروبها وان محل هذه الاذكار بعد الصبح وبعد العصر وفي صحيح مسلم ان ابي هريرة عن النبي قال من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت احد يوم القيامة بافضل مما جاء به الا احد قال مثل ما قال او زاد عليه وفي صحيحه ايضا عن ابن مسعود قال كان نبي الله اذا امسى قال امسينا وامسى الملك لله والحمد لله لا إله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير رب اسالك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها واعوذ بك من شر مافي هذه الليلة وشر ما بعدها رب اعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب اعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر واذا اصبح قال ذلك ايضا اصبحنا واصبح الملك لله # وفي السنن عن عبد الله بن حبيب قال قال رسول الله قل قلت يارسول الله ما اقول قال ^ قل هو الله احد ^ والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شئ قال الترمذي حديث حسن صحيح وفي الترمذي ايضا عن ابي هريرة ان النبي كان يعلم اصحابه يقول اذا اصبح احدكم فليقل اللهم بك اصبحنا وبك امسينا وبك نحيا وبك نموت واليك النشور واذا امسى فليقل اللهم بك امسينا وبك اصبحنا وبك نحيا وبك نموت واليك المصير قال الترمذي حديث حسن صحيح حفظ