هل دم الميتة نجس لقوله تعالى " حرمت عليكم الميتة " ؟(غير واضح) حفظ
السائل : هل دم الميتة نجس لقوله تعالى: (( حرمت عليكم الميتة )) ؟
الشيخ : أي نعم الدم الذي من غير الإنسان، لا لا ، دم الإنسان غير ، هل الإنسان يؤكل حتى يدخل دمه في هذا ؟ لا ، أجب ؟
السائل : لا يؤكل ،
الشيخ : ولو اضطر الإنسان إلى ذلك ؟ لو اضطر يحل أو لا يحل ؟ أجب يا أخي ؟
السائل : لا يحل ،
الشيخ : ولو كان مضطر ؟ ولو كان مضطر ، توافقونه على هذا ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا توافقون ، يعني معناه إذا كان إنسان في سفر واضطر إلى الأكل ومعه مصاحب له يستطيع أن يذكيه ويأكله ؟ لا ، قلنا الميت ، لا ما جئنا إلى الميت الآن ،
الطالب :إذا كان حيا نوافقه ،
الشيخ : توافقه ؟ صحيح إذا كان حيا لا يجوز ، هذا بالإجماع ، أن تقتل إنسانا لتحيي نفسك ، هذا ما فيها إشكال ، لكن إذا كان ميتا فالمشهور عندنا يعني في المذهب الحنابلة أنه لا يجوز أكله حتى وإن كان ميتا ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( كسر عظم الميت ككسره حيا ) فإذا قال: يا جماعة أنا أموت إذا ما آكل منه، قلنا ولتمت هذا أجلك ، وذهب بعض العلماء وهو مذهب الشافعي أنه يجوز للحي أن يأكل الميت عند الضرورة ، وعللوا ذلك بأن حرمة الحي أعظم من حرمة الميت .
الشيخ : أي نعم الدم الذي من غير الإنسان، لا لا ، دم الإنسان غير ، هل الإنسان يؤكل حتى يدخل دمه في هذا ؟ لا ، أجب ؟
السائل : لا يؤكل ،
الشيخ : ولو اضطر الإنسان إلى ذلك ؟ لو اضطر يحل أو لا يحل ؟ أجب يا أخي ؟
السائل : لا يحل ،
الشيخ : ولو كان مضطر ؟ ولو كان مضطر ، توافقونه على هذا ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا توافقون ، يعني معناه إذا كان إنسان في سفر واضطر إلى الأكل ومعه مصاحب له يستطيع أن يذكيه ويأكله ؟ لا ، قلنا الميت ، لا ما جئنا إلى الميت الآن ،
الطالب :إذا كان حيا نوافقه ،
الشيخ : توافقه ؟ صحيح إذا كان حيا لا يجوز ، هذا بالإجماع ، أن تقتل إنسانا لتحيي نفسك ، هذا ما فيها إشكال ، لكن إذا كان ميتا فالمشهور عندنا يعني في المذهب الحنابلة أنه لا يجوز أكله حتى وإن كان ميتا ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( كسر عظم الميت ككسره حيا ) فإذا قال: يا جماعة أنا أموت إذا ما آكل منه، قلنا ولتمت هذا أجلك ، وذهب بعض العلماء وهو مذهب الشافعي أنه يجوز للحي أن يأكل الميت عند الضرورة ، وعللوا ذلك بأن حرمة الحي أعظم من حرمة الميت .