المناقشة حفظ
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، (( يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله إن الله سريع الحساب اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنت من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين )) .
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ،
الشيخ : سبق الكلام على الآية التي فيها بيان المحرمات مما أحل الله وهي ؟
الطالب : الميتة والدم ولحم الخنزير
الطالب : وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع .
الشيخ : كم هذه يا صالح ثمانية أو تسعة أو عشرة ؟
الطالب : عشرة نعم .
الشيخ : قوله: (( إلا ما ذكيتم )) الاستثناء يعود على أيش ؟
الطالب : على كله ؟
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : إلى المنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم .
الشيخ : وبأي شيء يكون التذكية ؟
الطالب : بأن ينحر دمها ويذكر اسم الله عليه
الشيخ : لكن هل يشترط أن تتحرك بعد الذبح أو لا يشترط ؟
الشيخ : يعني الشرط أن يسيل منها الدم الذي يسيل من المذبوح عادة وهو الدم الأحمر السائل الحار دون الأسود الجامد هذا ما يدل على أنها حية ، وقال بعض العلماء لابد أن تتحرك إما بعينها أو بذنبها أو برجلها لكن الآية تدل على أنه متى ذكيت حلت .
الشيخ : ما معنى قوله: (( وما ذبح على النصب )) ؟
ويش معنى ذبح عليها ؟ يعني ذبح لله على رأس الصنم
الطالب : ذبح عندها لها
الشيخ : ما ذبح عليها يعني لها
الشيخ : ما الفرق بين ما ذبح على النصب وما أهل لغير الله به ؟
الشيخ : إذا الأول فعل والثاني قول ، ما ذبح على النصب هذا فعل وإن لم يذكر النصب وأما ما أهل لغير الله به فهو القول .
الشيخ : يقول الله عز وجل: (( اليوم يئس الذين كفروا من دينكم )) كيف نجمع بين هذه الآية وبين الواقع ؟ لأنه إلى الآن الكفار لم يئسوا من ديننا وهم يقاتلوننا ؟
الطالب : يعني كونهم ييئسون لا يعني ذلك أنه لابد أن يكون هو الواقع
الشيخ : يعني كونهم ييئسون لا يعني ذلك أنه لابد أن يكون هو الواقع صح ، كما يئس الشيطان أن يعبد في الجزيرة وعبد ، بعد هذا نقول اليأس الذي وقعت في قلوب الكفار لما رأوا الفتح العظيم وانتصار الإسلام قالوا خلاص ما الآن يمكن للعرب أن يرتدوا ، وهذا بناء على عقيدتهم والواقع خلاف ذلك .
الشيخ : قوله عز وجل: (( اليوم أكملت لكم دينكم )) أل هنا لأي عهد ؟
الطالب : للعهد الحضوري ،
الشيخ : العهد الحضوري ؟ أيش الحضوري ؟ ما عندنا اسم إشارة ؟
الشيخ : اليوم إشارة إلى اليوم الحاضر يعني اليوم الحاضر ، أي يوم هو ؟
الطالب : يوم عرفة ،
الشيخ : أي يوم الأسبوع ؟
الطالب : يوم الجمعة ،
الشيخ : أحسنت .
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ،
الشيخ : سبق الكلام على الآية التي فيها بيان المحرمات مما أحل الله وهي ؟
الطالب : الميتة والدم ولحم الخنزير
الطالب : وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع .
الشيخ : كم هذه يا صالح ثمانية أو تسعة أو عشرة ؟
الطالب : عشرة نعم .
الشيخ : قوله: (( إلا ما ذكيتم )) الاستثناء يعود على أيش ؟
الطالب : على كله ؟
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : إلى المنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم .
الشيخ : وبأي شيء يكون التذكية ؟
الطالب : بأن ينحر دمها ويذكر اسم الله عليه
الشيخ : لكن هل يشترط أن تتحرك بعد الذبح أو لا يشترط ؟
الشيخ : يعني الشرط أن يسيل منها الدم الذي يسيل من المذبوح عادة وهو الدم الأحمر السائل الحار دون الأسود الجامد هذا ما يدل على أنها حية ، وقال بعض العلماء لابد أن تتحرك إما بعينها أو بذنبها أو برجلها لكن الآية تدل على أنه متى ذكيت حلت .
الشيخ : ما معنى قوله: (( وما ذبح على النصب )) ؟
ويش معنى ذبح عليها ؟ يعني ذبح لله على رأس الصنم
الطالب : ذبح عندها لها
الشيخ : ما ذبح عليها يعني لها
الشيخ : ما الفرق بين ما ذبح على النصب وما أهل لغير الله به ؟
الشيخ : إذا الأول فعل والثاني قول ، ما ذبح على النصب هذا فعل وإن لم يذكر النصب وأما ما أهل لغير الله به فهو القول .
الشيخ : يقول الله عز وجل: (( اليوم يئس الذين كفروا من دينكم )) كيف نجمع بين هذه الآية وبين الواقع ؟ لأنه إلى الآن الكفار لم يئسوا من ديننا وهم يقاتلوننا ؟
الطالب : يعني كونهم ييئسون لا يعني ذلك أنه لابد أن يكون هو الواقع
الشيخ : يعني كونهم ييئسون لا يعني ذلك أنه لابد أن يكون هو الواقع صح ، كما يئس الشيطان أن يعبد في الجزيرة وعبد ، بعد هذا نقول اليأس الذي وقعت في قلوب الكفار لما رأوا الفتح العظيم وانتصار الإسلام قالوا خلاص ما الآن يمكن للعرب أن يرتدوا ، وهذا بناء على عقيدتهم والواقع خلاف ذلك .
الشيخ : قوله عز وجل: (( اليوم أكملت لكم دينكم )) أل هنا لأي عهد ؟
الطالب : للعهد الحضوري ،
الشيخ : العهد الحضوري ؟ أيش الحضوري ؟ ما عندنا اسم إشارة ؟
الشيخ : اليوم إشارة إلى اليوم الحاضر يعني اليوم الحاضر ، أي يوم هو ؟
الطالب : يوم عرفة ،
الشيخ : أي يوم الأسبوع ؟
الطالب : يوم الجمعة ،
الشيخ : أحسنت .