تفسير قول الله تعالى : << ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل و بعثنا منهم اثني عشر نقيبا و قال الله إني معكم لئن أقمتم الصلاة وءاتيتم الزكاة وءامنتم برسلي وعزرتموهم وأقرضتم الله قرضا حسنا لأكفرن عنكم سيئاتكم و لأدخلنكم جنات تجري من تحتها الأنهار فمن كفر بعد ذلك منكم فقد ضل سوآء السبيل >> حفظ
سبب معلوم وهو سبب شرعي أو قدري ، فذلك لا ينافي الإيمان لا تجعلوا نيتك هذا السبب بل اجعله سببا والمسبب هو الله عزوجل ، ولهذا نجد الأسباب كثيرا ما تتخلف مسببها لأن الأمر بيد من ؟ بيد الله عزوجل (( وعلى الله فليتوكل المؤمنون )) . ثم قال الله تبارك وتعالى: (( ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل )) الجملة هنا مؤكدة بثلاث مؤكدات يعده لنا الأخ ؟ (( ولقد أخذ الله ميثاق )) الجملة مؤكدة بثلاث مؤكدات ؟ اللام ، والثاني: قد ، والثالث: القسم ، وهذه القاعدة كلما جاء التعبير بهذا فهو مؤكد بثلاثة مؤكدات ، (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )) هذه مؤكدة بثلاثة مؤكدات، (( لقد خلقنا الإنسان في كبد )) مؤكد ، (( ولقد خلقناكم ثم صورناكم )) مؤكد بثلاثة مؤكدات .