تتمة المناقشة . حفظ
الشيخ : (( قد جاءكم من الله نور )) ما المراد بالنور ؟
الطالب : رضوان ،
الشيخ : رضوان من أيش ؟ القرآن ،
الشيخ : القرآن طيب وكتاب ؟ نور وكتاب ؟ المراد بالكتاب لاشك أنه قرآن ، لكن نعت الكتاب على نور وهو هو ؟ يعني أعطيت الشيء على نفسه ؟ نور وكتاب والأصل في العطف المغايرة ؟
الشيخ : نعم يا سليم ؟
الشيخ : النور هو ما جاء به الرسول من الشرع كما قال الله تعالى : (( وأنزلنا إليكم نورا مبين )) وقيل إنه قرآن كما ذكرتم ، وعلى هذا فيكون عطف الكتاب عليه من باب عطف الشيء على صفته مثلا (( الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى والذي أخرج المرعى )) وهو واحد .
الشيخ : قوله: (( من اتبع رضوانه سبل السلام )) ما إعراب (( من اتبع رضوانه )) ؟
الشيخ : هنا قال: (( سبل السلام )) والمعروف أن سبيل الله واحد ؟
الطالب : المراد شرائع الإسلام ،
الشيخ : نعم لأن السبيل الذي هو الإسلام ما قلنا قوله: (( اتبع رضوانه )) .
الشيخ : المراد بالهداية هنا هداية التوفيق أو هداية الدلالة ؟
الطالب : كلاهما ،
الشيخ : غلط ، مادام قلت كلاهما غلط ، خطأ ، أنا قلت ما المراد بالهداية وقلت المراد كلاهما والهداية مؤنث هذا، خطأ ،
الطالب : كلتاهما ،
الشيخ : نعم المراد كلتاهما ، المراد هداية التوفيق وهداية الدلالة .
الطالب : رضوان ،
الشيخ : رضوان من أيش ؟ القرآن ،
الشيخ : القرآن طيب وكتاب ؟ نور وكتاب ؟ المراد بالكتاب لاشك أنه قرآن ، لكن نعت الكتاب على نور وهو هو ؟ يعني أعطيت الشيء على نفسه ؟ نور وكتاب والأصل في العطف المغايرة ؟
الشيخ : نعم يا سليم ؟
الشيخ : النور هو ما جاء به الرسول من الشرع كما قال الله تعالى : (( وأنزلنا إليكم نورا مبين )) وقيل إنه قرآن كما ذكرتم ، وعلى هذا فيكون عطف الكتاب عليه من باب عطف الشيء على صفته مثلا (( الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى والذي أخرج المرعى )) وهو واحد .
الشيخ : قوله: (( من اتبع رضوانه سبل السلام )) ما إعراب (( من اتبع رضوانه )) ؟
الشيخ : هنا قال: (( سبل السلام )) والمعروف أن سبيل الله واحد ؟
الطالب : المراد شرائع الإسلام ،
الشيخ : نعم لأن السبيل الذي هو الإسلام ما قلنا قوله: (( اتبع رضوانه )) .
الشيخ : المراد بالهداية هنا هداية التوفيق أو هداية الدلالة ؟
الطالب : كلاهما ،
الشيخ : غلط ، مادام قلت كلاهما غلط ، خطأ ، أنا قلت ما المراد بالهداية وقلت المراد كلاهما والهداية مؤنث هذا، خطأ ،
الطالب : كلتاهما ،
الشيخ : نعم المراد كلتاهما ، المراد هداية التوفيق وهداية الدلالة .