تتمة الفوائد حفظ
من فوائدها علم الله عز وجل بما سيكون لو كان لأنه علم ماذا سيكون قول هؤلاء لو نزل عليهم كتاب في قرطاس ومنها تأكيد المعلوم بالمحسوس وإن شئت فقل المعقول بالمحسوس لقوله (( فِي قِرْطَاسٍ )) وقوله (( فَلَمَسُوهُ )) لأن هذا تأكيد لشيء محسوس ينظر أنه في قرطاس ويلمس باليد
ومن فوائد هذه الآية أن هؤلاء الكفار لقوله (( لقال الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين )) وكان مقتضى السياق أن يقول لقالوا ولكنه أظهر في موضع الإضمار والإظهار في موضع الإضمار له فوائد
منها الحكم على مرجع الضمير بما يقتضيه الوصف الظاهر ايش الوصف الظاهر معنا ؟ الذين كفروا مرجع الضمير لو كان ضميرا أولئك المكذبون
الفائدة الثانية القياس بمعنى أن كل من قال قولهم فهو كافر لأن الله لو قال لقالوا لاستفدنا أن من قال مثل قولهم يكون كافر بالنص فإذا كان ظاهرا هذا الوصف قسنا عليه كل مماثله أو كل ما اتصف بهذا الوصف
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن للسحر تأثيرا وهل التأثير يكون بقلب الحقائق أو بالتخييل على الحواس ؟ الجواب الثاني وإلا فإنه لا يقلب الحقائق فالعصي والحبال التي ألقاها سحرة فرعون لم تنقلب حيات ولكن خيل للرائين أنها حيات وإلا فهي على حقيقتها عصي وحبال وبهذا نجمع بين قول من قال إنه لا يؤثر وقول من قال إنه يؤثر فيقال أما تأثيره في قلب الحقائق فهذا لا يمكن فإنه لا يقدر على ذلك إلا الله عز وجل وأما تأثيره بالتخييل فإنه يمكن لأن التخييل في الواقع مرض في الإدراك والمرض ينتج من السحر لأن السحرة أيضا أحيانا يسحرون الإنسان حتى يكون مريضا أو يختل ذهنه أو ما أشبه ذلك
ومن فوائد هذه الآية أن هؤلاء الكفار لقوله (( لقال الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين )) وكان مقتضى السياق أن يقول لقالوا ولكنه أظهر في موضع الإضمار والإظهار في موضع الإضمار له فوائد
منها الحكم على مرجع الضمير بما يقتضيه الوصف الظاهر ايش الوصف الظاهر معنا ؟ الذين كفروا مرجع الضمير لو كان ضميرا أولئك المكذبون
الفائدة الثانية القياس بمعنى أن كل من قال قولهم فهو كافر لأن الله لو قال لقالوا لاستفدنا أن من قال مثل قولهم يكون كافر بالنص فإذا كان ظاهرا هذا الوصف قسنا عليه كل مماثله أو كل ما اتصف بهذا الوصف
ومن فوائد هذه الآية الكريمة أن للسحر تأثيرا وهل التأثير يكون بقلب الحقائق أو بالتخييل على الحواس ؟ الجواب الثاني وإلا فإنه لا يقلب الحقائق فالعصي والحبال التي ألقاها سحرة فرعون لم تنقلب حيات ولكن خيل للرائين أنها حيات وإلا فهي على حقيقتها عصي وحبال وبهذا نجمع بين قول من قال إنه لا يؤثر وقول من قال إنه يؤثر فيقال أما تأثيره في قلب الحقائق فهذا لا يمكن فإنه لا يقدر على ذلك إلا الله عز وجل وأما تأثيره بالتخييل فإنه يمكن لأن التخييل في الواقع مرض في الإدراك والمرض ينتج من السحر لأن السحرة أيضا أحيانا يسحرون الإنسان حتى يكون مريضا أو يختل ذهنه أو ما أشبه ذلك