ما معنى أن من ضوابط التكفير أن يبلغه الحق على وجه يصل إليه حقيقة ؟. حفظ
الطالب : مسألة كفر الإنسان إذا بلغه ما كان ضده والعذر بالجهل كذلك نحن نقول ما الفائدة من التقرير هذا إذا بلغه على وجهه يصل لحقيقته من يدري إذا بلغه أن يظهر أنه ما بلغه مثلا ...إذا أخبره أحد من أهل السنة وهو على بدعة كفرية يقول أصلا أنا ما أعترف بهذا السني هذا هو كافر كيف آخذ من كافر هو أصلا لا يقبل منه صرف ولا عدل.
الشيخ : طيب إذا بلغه الحق ، الحق الحمد لله واضح في القرآن والسنة.
الطالب :....
الشيخ : بأي طريق بينه وبينك كتاب الله.
الطالب : الذي عند ...يقول ألم تقرأ قوله الله (( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ))[يونس:62] .
الشيخ : بلى أقرأها لكن هذا بالنسبة لهم ما لك أنت لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
الطالب : لكن المشكلة أنهم يقولون لنا فهمنا ولكم فهمكم.
الشيخ : إذن معناها أنهم مكابرون هؤلاء مكابرون من يفهم من وقوله (( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ))[يونس:62] أن هذا يعني جواز عبادته والله تعالى قد ملأ القرآن بالنهي عن العبادة عن عبادة غيره.
الطالب :...
الشيخ : لا إذا قال هكذا على طول السيف ِأمامه.
الطالب :....
الشيخ : المهم إذا كابر إذا أريناه الآيات وكابر فنحن نقتله ونحكم بكفره في الدنيا وإذا كان ما يقوله حقا من أنه لم تبلغه الدعوة إلا مشوشة فأمره إلى الله لأنه لا يجوز أن نربط أحكام الدنيا بأحكام الآخرة أحكام الدنيا لها حال وأحكام الآخرة لها حال هذا الرجل الذي قتله موسى وهو يقول أشهد أن لا إله إلا الله أحكام الدنيا نرفع عنه القتل مع أنه ربما يكون قالها تعوذا ما نقتله على كل حال المسألة عويصة جدا المسألة لا شك أنها عويصة لكن الذي يتبين لي ما قررته عليكم نعم.
الشيخ : طيب إذا بلغه الحق ، الحق الحمد لله واضح في القرآن والسنة.
الطالب :....
الشيخ : بأي طريق بينه وبينك كتاب الله.
الطالب : الذي عند ...يقول ألم تقرأ قوله الله (( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ))[يونس:62] .
الشيخ : بلى أقرأها لكن هذا بالنسبة لهم ما لك أنت لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
الطالب : لكن المشكلة أنهم يقولون لنا فهمنا ولكم فهمكم.
الشيخ : إذن معناها أنهم مكابرون هؤلاء مكابرون من يفهم من وقوله (( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ))[يونس:62] أن هذا يعني جواز عبادته والله تعالى قد ملأ القرآن بالنهي عن العبادة عن عبادة غيره.
الطالب :...
الشيخ : لا إذا قال هكذا على طول السيف ِأمامه.
الطالب :....
الشيخ : المهم إذا كابر إذا أريناه الآيات وكابر فنحن نقتله ونحكم بكفره في الدنيا وإذا كان ما يقوله حقا من أنه لم تبلغه الدعوة إلا مشوشة فأمره إلى الله لأنه لا يجوز أن نربط أحكام الدنيا بأحكام الآخرة أحكام الدنيا لها حال وأحكام الآخرة لها حال هذا الرجل الذي قتله موسى وهو يقول أشهد أن لا إله إلا الله أحكام الدنيا نرفع عنه القتل مع أنه ربما يكون قالها تعوذا ما نقتله على كل حال المسألة عويصة جدا المسألة لا شك أنها عويصة لكن الذي يتبين لي ما قررته عليكم نعم.