المناقشة حفظ
نعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تبارك وتعالى فيما سبق (( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ ))[البقرة:146] من المراد بالذين أوتوا الكتاب آدم ؟
الطالب : اليهود والنصارى .
الشيخ : نعم وما المراد بالكتاب ؟
الطالب : ... الإنجيل
الشيخ : الإنجيل طيب ولماذا خص الأبناء يعرفونه كما يعرفون أبناءهم.
الطالب :لأن معرفة الأبناء يقينية
الشيخ : ومعرفة البنات فيها نظر لا
الطالب : لأن تعلق الإنسان بالبنين أكثر من تعلقه بالبنات
الشيخ : لأن تعلق الإنسان بالبنين أكثر من تعلقه بالبنات فهذا يستلزم أن يكون معرفته بحاله أكثر من معرفته بحال البنات طيب ما المراد بهذه الجملة صالح كما يعرفون أبناءهم ....
الطالب : ... القرآن
الشيخ : دعني من مرجع الضمير قصدي ما المراد بها .
الطالب : أنهم ليس عندهم شك ...
الشيخ : أنهم ليس عندهم شك أن هذا حق فتكون الحجة قد قامت عليهم طيب (( الذين خسروا أنفسهم فهم لا يؤمنون )) أليس انتفاء الإيمان قبل الخسران فواز كيف قد الخسران أولا ترتب الحكم.
الطالب : ...
الشيخ : يعني الذين قضى الله أنهم خاسرون فلن يؤمنوا فهم لا يؤمنون
الطالب : اليهود والنصارى .
الشيخ : نعم وما المراد بالكتاب ؟
الطالب : ... الإنجيل
الشيخ : الإنجيل طيب ولماذا خص الأبناء يعرفونه كما يعرفون أبناءهم.
الطالب :لأن معرفة الأبناء يقينية
الشيخ : ومعرفة البنات فيها نظر لا
الطالب : لأن تعلق الإنسان بالبنين أكثر من تعلقه بالبنات
الشيخ : لأن تعلق الإنسان بالبنين أكثر من تعلقه بالبنات فهذا يستلزم أن يكون معرفته بحاله أكثر من معرفته بحال البنات طيب ما المراد بهذه الجملة صالح كما يعرفون أبناءهم ....
الطالب : ... القرآن
الشيخ : دعني من مرجع الضمير قصدي ما المراد بها .
الطالب : أنهم ليس عندهم شك ...
الشيخ : أنهم ليس عندهم شك أن هذا حق فتكون الحجة قد قامت عليهم طيب (( الذين خسروا أنفسهم فهم لا يؤمنون )) أليس انتفاء الإيمان قبل الخسران فواز كيف قد الخسران أولا ترتب الحكم.
الطالب : ...
الشيخ : يعني الذين قضى الله أنهم خاسرون فلن يؤمنوا فهم لا يؤمنون