قال الله تعالى : { قل أرءيتم إن أخذ الله سمعكم وأبصاركم وختم على قلوبكم من إله غير الله يأتيكم به انظر كيف نصرف الآيات ثم هم يصدفون} حفظ
ثم قال الله عز وجل (( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُمْ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِهِ ))[الأنعام:46] قل أرأيتك أي قل يا محمد أخبروني (( إن أخذ الله سمعكم )) بحيث لا تسمعون الكلام (( وأبصاركم )) بحيث لا ترون الأفعال (( وختم على قلوبكم )) بحيث لا يكون لديكم وعي ولا عقل (( من إله غير الله يأتيكم به )) سيكون جوابهم لا أحد لأنهم يقرون ويعترفون بربوبية الله عز وجل وبما يترتب عليه قال تعالى (( انظر ))انظر يعني نظر اعتبار أي نظر بصيرة (( كيف نصرف الآيات )) أي ننوعها والآيات جمع آية وهي العلامة التي يحصل بها الطمأنينة لاشتمالها على الدليل يعني أن الآية ليست مجرد علامة لأن العلامة التي تكون دليلا على الشيء فهي أخص من مطلق العلامة ومعنى يصرف ينوع الآيات شمس قمر ليل نهار رخاء شدة حر برد وهلم جرا آيات منوعة (( ثم هم يصدفون ))أي ينصرفون عن الحق وعن الآيات وتأمل قوله (( ثم )) الدالة على التراخي يعني ثم أن يتبين لهم الأمر ويتضح هم يصدفون فلا ينتفعون