قال الله تعالى : { قل أرءيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة أو جهرة هل يهلك إلا القوم الظالمون} حفظ
قال عز وجل (( قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ ))[الأنعام:47] يعني أخبروني وسبق القول في إعراب هذه الجملة طيب إن أتاكم عذاب الله أي عقوبة الله
(( بغتة ))كما لو أتتكم وأنتم نيام (( أو جهرة )) كما لو أتتكم وأنتم أيقاظ وهذا كقوله تعالى (( أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ ))[الأعراف:98] الأول بغتة والثاني جهرة (( بغتة أو جهرة هل يهلك إلا القوم الظالمون )) يعني إن أتتكم فهل أنتم مظلومون إذا أتاكم عذاب الله على الوجهين الجواب لا فالجملة في قوله (( هل يهلك إلا القوم الظالمون ))تقرير لأخذ العذاب وأنهم لم يؤخذوا ظلما بل لعملهم السيء
(( بغتة ))كما لو أتتكم وأنتم نيام (( أو جهرة )) كما لو أتتكم وأنتم أيقاظ وهذا كقوله تعالى (( أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ ))[الأعراف:98] الأول بغتة والثاني جهرة (( بغتة أو جهرة هل يهلك إلا القوم الظالمون )) يعني إن أتتكم فهل أنتم مظلومون إذا أتاكم عذاب الله على الوجهين الجواب لا فالجملة في قوله (( هل يهلك إلا القوم الظالمون ))تقرير لأخذ العذاب وأنهم لم يؤخذوا ظلما بل لعملهم السيء