الفوائد حفظ
في هذه الآية من الفوائد أن الله عز وجل يفتن بعض الناس ببعض فيضل بسبب الآخر وهذا واقع تجد مثلا يفتح باب مساهمة في الخير فيسبق فلان وفلان وفلان فيقول آخرون شيء تدخل فيه فلان لا ندخله ولا يكون ولا يمكن أن يسبقونا واضح هذا واقع طيب صلة الآية بالتي قبلها واضحة جدا لأن الذين يأتون إلى الرسول صلى الله عليه وسلم هم الفقراء وأما الملأ فلا يجلسون لأنهم يحتقرون هؤلاء ويقولون (( أهؤلاء من الله عليهم من بيننا ))
ومن فوائد الآية الكريمة إقرار الكافرين بأن الإيمان والإسلام منة من الله تعالى لقوله (( أهؤلاء من الله عليهم من بيننا ))
ومنها أن أعداء المؤمنين يأتون بكل أسلوب في التنفير عن المؤمنين لقوله (( أهؤلاء من الله عليهم من بيننا )) وهذا مشاهد في كل شيء الرسل صلى الله عليه وسلم هل ذكر أعداؤهم ما ينفر عنهم من الأوصاف ؟ نعم اقرأ الآية العامة الجامعة الشاملة (( كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ ))[الذاريات:53] كذلك أيضا أعداء أهل التعطيل من أهل السنة والجماعة يصفهم أهل التعطيل بأوصاف تنفر عنهم يقولون هم مجسمة لأنهم أثبتوا الصفات ويقولون هذا تجسيد حتى ينفر الناس من هذا وأهل الكلام يقولون هؤلاء حشوية ما عندهم فهم ولا عندهم معنى ولا عندهم عقول حشوية يعني لا خير فيهم ويسمونهم نوابت جمع نابتة وهي الذي ينبت في الزرع من ذات الأوراق التي لا خير فيها على كل حال ألقاب السوء لأهل الخير من أهل الشر لا تزال موجودة ولكن هل يصمد صاحب الخير أمام هذه الألقاب أو ينهزم الواجب أن يثبت ولا ينهزم لأنه إذا انهزم ليس انهزامه لشخصه بل هو انهزام للحق الذي جاء به أو كان عليه
ومن فوائد الآية الكريمة تقرير علم الله عز وجل في قوله (( أليس الله بأعلم بالشاكرين )) أن الله عالم بمن هو شاكر وهل المعنى بمن هو شاكر أي بمن هو شاكر الآن أو بمن سيشكر ؟ أو بالجميع ؟ بالجميع أليس الله بأعلم بالشاكرين طيب أعلم مجرورة بالفتح فلنسأل أخانا يحيى لماذا جرت بالفتح ؟ لأن الوصفية بوزن أفعل طيب ولكن نقول وزن الفعل يكون أعم طيب تمام نقف على هذا لأن الموقف طيب أي مثل ذلك الذي حصل من هؤلاء الكبراء واحتقارهم لهؤلاء الذين يحضرون مجالس الرسول صلى الله عليه وسلم مثل هذه الفتنة فتنا بها
الطالب:...؟
الشيخ : لا ما وقع نتيجة لكن كل موطن بحسبة.
الطالب :....؟
الشيخ : هذا من جهلهم كل معنى أكمل أعلم أو عالم ؟ أعلم اسم تفضيل وعالم ليس اسم تفضيل ما يمنع التساوي (( سبح اسم ربك الأعلى )) نقول سبح اسم ربك العالي نعم حتى لو قالوها فهم مخطئون (( الله أعلم حيث يجعل رسالته )) الله عالم سبحان الله ، الله يصف نفسه بالأكمل وأنتم تنزلونه فإذا قالوا إنك لو قلت أعلم فإنك قرنت بينه وبين العالمين الآخرين وفضلته عليهم قلت نعم وأنتم إذا قلتم عالم وصفتموه بما يوصف به الآخرون بدون تفضيل فانظر كيف صار تحريفهم حجة عليهم نعم... .
ومن فوائد الآية الكريمة إقرار الكافرين بأن الإيمان والإسلام منة من الله تعالى لقوله (( أهؤلاء من الله عليهم من بيننا ))
ومنها أن أعداء المؤمنين يأتون بكل أسلوب في التنفير عن المؤمنين لقوله (( أهؤلاء من الله عليهم من بيننا )) وهذا مشاهد في كل شيء الرسل صلى الله عليه وسلم هل ذكر أعداؤهم ما ينفر عنهم من الأوصاف ؟ نعم اقرأ الآية العامة الجامعة الشاملة (( كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ ))[الذاريات:53] كذلك أيضا أعداء أهل التعطيل من أهل السنة والجماعة يصفهم أهل التعطيل بأوصاف تنفر عنهم يقولون هم مجسمة لأنهم أثبتوا الصفات ويقولون هذا تجسيد حتى ينفر الناس من هذا وأهل الكلام يقولون هؤلاء حشوية ما عندهم فهم ولا عندهم معنى ولا عندهم عقول حشوية يعني لا خير فيهم ويسمونهم نوابت جمع نابتة وهي الذي ينبت في الزرع من ذات الأوراق التي لا خير فيها على كل حال ألقاب السوء لأهل الخير من أهل الشر لا تزال موجودة ولكن هل يصمد صاحب الخير أمام هذه الألقاب أو ينهزم الواجب أن يثبت ولا ينهزم لأنه إذا انهزم ليس انهزامه لشخصه بل هو انهزام للحق الذي جاء به أو كان عليه
ومن فوائد الآية الكريمة تقرير علم الله عز وجل في قوله (( أليس الله بأعلم بالشاكرين )) أن الله عالم بمن هو شاكر وهل المعنى بمن هو شاكر أي بمن هو شاكر الآن أو بمن سيشكر ؟ أو بالجميع ؟ بالجميع أليس الله بأعلم بالشاكرين طيب أعلم مجرورة بالفتح فلنسأل أخانا يحيى لماذا جرت بالفتح ؟ لأن الوصفية بوزن أفعل طيب ولكن نقول وزن الفعل يكون أعم طيب تمام نقف على هذا لأن الموقف طيب أي مثل ذلك الذي حصل من هؤلاء الكبراء واحتقارهم لهؤلاء الذين يحضرون مجالس الرسول صلى الله عليه وسلم مثل هذه الفتنة فتنا بها
الطالب:...؟
الشيخ : لا ما وقع نتيجة لكن كل موطن بحسبة.
الطالب :....؟
الشيخ : هذا من جهلهم كل معنى أكمل أعلم أو عالم ؟ أعلم اسم تفضيل وعالم ليس اسم تفضيل ما يمنع التساوي (( سبح اسم ربك الأعلى )) نقول سبح اسم ربك العالي نعم حتى لو قالوها فهم مخطئون (( الله أعلم حيث يجعل رسالته )) الله عالم سبحان الله ، الله يصف نفسه بالأكمل وأنتم تنزلونه فإذا قالوا إنك لو قلت أعلم فإنك قرنت بينه وبين العالمين الآخرين وفضلته عليهم قلت نعم وأنتم إذا قلتم عالم وصفتموه بما يوصف به الآخرون بدون تفضيل فانظر كيف صار تحريفهم حجة عليهم نعم... .