المناقشة حفظ
وله تبارك وتعالى : (( إذ أوى الفتية إلى الكهف )) ما المراد بالفتية هنا ؟ يعني معنى الفتية ؟
الطالب: .....
الشيخ : أحسنت .
قوله : (( فضربنا على آذانهم )) ولم يقل : فأنمناهم إشارة إلى ؟
الطالب : .....
الشيخ : إذا عمت نومهم وأنهم لا يسمعون شيئاً ، والنائم الذي نومه خفيف يسمع ، وكلما صوت عليه سمع أما هؤلاء فلا يسمعون .
قوله : (( بعثناهم )) يستفاد منه أنت ؟
الطالب : أن النوم يسمى وفاة .
الشيخ : أن النوم وفاة وهل في القرآن ما يدل على ذلك صراحة ؟
الطالب : نعم ، قول الله عز وجل : (( وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ ))[الأنعام:60].
الشيخ : أحسنت .
قوله : (( لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا ))[الكهف:12]، أليس الله تبارك وتعالى عالما بذلك قبل أن يكون ؟
الطالب : .....
الشيخ : الجواب نعم ولا لا .
الطالب : بلى هو عالم .
الشيخ : كيف قال : (( لنعلم )) والمعروف أن اللام للتعليل ؟
الطالب : ..... أنه يقال : علم ظهور ومشاهدة ، أو أنه علم بذاته .
الشيخ : يعني علم يترتب عليه الجزاء ، طيب ، لكن في غير هذه الآية قد لا يصح هذا الوجه الثاني .
(( أي الحزبين )) ما هما ؟
الطالب : الحزبين هم هؤلاء الفتية أو الذين عثروا عليهم .
الشيخ : إما الفتية وإما قومهم الذين عثروا عليهم ، طيب لكن الفتية أقرب لأن الله سيقول فيما بعد : (( قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ )) [الكهف:19]، أظن انتهينا إلى قوله : (( وربطنا على قلوبهم ))
الطالب: .....
الشيخ : أحسنت .
قوله : (( فضربنا على آذانهم )) ولم يقل : فأنمناهم إشارة إلى ؟
الطالب : .....
الشيخ : إذا عمت نومهم وأنهم لا يسمعون شيئاً ، والنائم الذي نومه خفيف يسمع ، وكلما صوت عليه سمع أما هؤلاء فلا يسمعون .
قوله : (( بعثناهم )) يستفاد منه أنت ؟
الطالب : أن النوم يسمى وفاة .
الشيخ : أن النوم وفاة وهل في القرآن ما يدل على ذلك صراحة ؟
الطالب : نعم ، قول الله عز وجل : (( وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ ))[الأنعام:60].
الشيخ : أحسنت .
قوله : (( لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا ))[الكهف:12]، أليس الله تبارك وتعالى عالما بذلك قبل أن يكون ؟
الطالب : .....
الشيخ : الجواب نعم ولا لا .
الطالب : بلى هو عالم .
الشيخ : كيف قال : (( لنعلم )) والمعروف أن اللام للتعليل ؟
الطالب : ..... أنه يقال : علم ظهور ومشاهدة ، أو أنه علم بذاته .
الشيخ : يعني علم يترتب عليه الجزاء ، طيب ، لكن في غير هذه الآية قد لا يصح هذا الوجه الثاني .
(( أي الحزبين )) ما هما ؟
الطالب : الحزبين هم هؤلاء الفتية أو الذين عثروا عليهم .
الشيخ : إما الفتية وإما قومهم الذين عثروا عليهم ، طيب لكن الفتية أقرب لأن الله سيقول فيما بعد : (( قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ )) [الكهف:19]، أظن انتهينا إلى قوله : (( وربطنا على قلوبهم ))