المناقشة حفظ
الشيخ : مناقشة لما سبق قول الله تبارك وتعالى : (( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ )) لماذا أمر الله الملائكة أن يسجدوا لآدم ؟
الطالب : .....
الشيخ : نعم ، إكراماً لآدم وبنيه ، طيب .
لو قال قائل : السجود لغير الله شرك فما الجواب ؟
الطالب : الصحيح يا شيخ .... في القرآن اتباع أمر الله ، واتباع أمر الله فهو طاعة ، كذكر الله حين يدخل في الخلاء ، وحبس الكلام وذكر الله حين الخلاء يكون طاعة ولا يكون معصية ....
الشيخ : إيش لون ؟ صارت الدنيا هذه مش .
الطالب : .....
الشيخ : أقول : كيف يسجد الملائكة لآدم والسجود لغير الله شرك ؟
الطالب : صحيح يا شيخ .
الشيخ : صحيح ؟ إذاً الملائكة مشركون ؟
الطالب : فيه امتثال لأمر الله يا شيخ ، والامتثال لأمر الله طاعة ولا يكون شرك .
الشيخ : يعني إذاً لما أمر الله به لم يكن شركاً والذي جعله شركاً هو الله عز وجل ، الذي جعل السجود لغير الله شركاً هو الله ، فإذا أمر به صار طاعة ، طيب .
لو قال قائل : إن هذا سجود تحية وليس وضع الجبهة على الأرض ، ماذا نقول له ؟
الطالب : هذا أمر الله به .
الشيخ : نقول قولك هذا : خلاف ظاهر القرآن ولا يمكن أن نصرف الكلام على ظاهره إلا بدليل ، واضح ؟ طيب .
لو قال قائل : هل إبليس من الملائكة ؟
الطالب : ليس منهم .
الشيخ : كيف صح استثنائه منهم (( إلا إبليس )) ؟
الطالب : .....
الشيخ : وهذا الاستثناء يسمى عند النحويين استثناء منقطعاً ، طيب جيد .
الاستفهام في قوله : (( أفتتخذونه )) سامح ؟
الطالب : .....
الشيخ : للإنكار ، طيب .
الفائدة من قوله : (( وهم لكم عدو )) ؟
الطالب : .....
الشيخ : نعم ، الإغراء والحث على معاداة إبليس ، يعني كيف تفعلون وتتخذونه ولياً وهو عدو ، طيب ، جيد .
هل يستفاد من هذا أن الإنسان إذا أراد أن يحذر شخصاً من شيء فليبين له أضراره ؟ كمال .
الطالب : نعم يا شيخ يستفاد منه .
الشيخ : نعم يستفاد منه هذا ، وكذلك إذا كان يأمره بالشيء ينبغي له أن يذكر فوائده ومنافعه حتى يحمل النفس على الترك في المنهيات وعلى الفعل في المأمورات .
ما علاقة قوله : (( مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ )) بما قبلها ؟
الطالب : ......
الشيخ : بيان عدم استحقاقهم أن يكونوا أولياء ، لأنهم ليس لهم حق من الربوبية كذا ؟ طيب .
هل يستفاد من هذه الجملة أن من تحدث عن خلق السماوات والأرض أو عن خلق الإنسان وما أودع الله فيه من القوة فإننا لا نقبل قوله إلا بدليل ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم ، إلا بدليل حسي نقتنع به .
فما هي وظيفة الرسل يا فراس ؟
الطالب : البلاغ ، والبشارة والنذارة .
الشيخ : هل عليهم السيطرة ؟
الطالب : لا ليس عليهم سيطرة .
الشيخ : هل عليهم هداية الخلق ؟
الطالب : لا .
الشيخ : نعم وهو كذلك .
سليم ، العلماء هل وظيفتهم الدعوة والتبشير والإنذار أو أن يوفقوا الناس للهداية ؟
الطالب : العلماء يا شيخ تبع الرسل .
الشيخ : جوابك صحيح ، فإذا كان الرسل ليس عليهم هداية الخلق فالعلماء كذلك ، الحمد لله .
نقرأ ، يقول الله عز وجل : (( إنا جعلنا على قلوبهم أكنة )) .
الطالب : الأسئلة يا شيخ .
الشيخ : أسئلة ما شاء الله بصوت واحد
الطالب : .....
الشيخ : نعم ، إكراماً لآدم وبنيه ، طيب .
لو قال قائل : السجود لغير الله شرك فما الجواب ؟
الطالب : الصحيح يا شيخ .... في القرآن اتباع أمر الله ، واتباع أمر الله فهو طاعة ، كذكر الله حين يدخل في الخلاء ، وحبس الكلام وذكر الله حين الخلاء يكون طاعة ولا يكون معصية ....
الشيخ : إيش لون ؟ صارت الدنيا هذه مش .
الطالب : .....
الشيخ : أقول : كيف يسجد الملائكة لآدم والسجود لغير الله شرك ؟
الطالب : صحيح يا شيخ .
الشيخ : صحيح ؟ إذاً الملائكة مشركون ؟
الطالب : فيه امتثال لأمر الله يا شيخ ، والامتثال لأمر الله طاعة ولا يكون شرك .
الشيخ : يعني إذاً لما أمر الله به لم يكن شركاً والذي جعله شركاً هو الله عز وجل ، الذي جعل السجود لغير الله شركاً هو الله ، فإذا أمر به صار طاعة ، طيب .
لو قال قائل : إن هذا سجود تحية وليس وضع الجبهة على الأرض ، ماذا نقول له ؟
الطالب : هذا أمر الله به .
الشيخ : نقول قولك هذا : خلاف ظاهر القرآن ولا يمكن أن نصرف الكلام على ظاهره إلا بدليل ، واضح ؟ طيب .
لو قال قائل : هل إبليس من الملائكة ؟
الطالب : ليس منهم .
الشيخ : كيف صح استثنائه منهم (( إلا إبليس )) ؟
الطالب : .....
الشيخ : وهذا الاستثناء يسمى عند النحويين استثناء منقطعاً ، طيب جيد .
الاستفهام في قوله : (( أفتتخذونه )) سامح ؟
الطالب : .....
الشيخ : للإنكار ، طيب .
الفائدة من قوله : (( وهم لكم عدو )) ؟
الطالب : .....
الشيخ : نعم ، الإغراء والحث على معاداة إبليس ، يعني كيف تفعلون وتتخذونه ولياً وهو عدو ، طيب ، جيد .
هل يستفاد من هذا أن الإنسان إذا أراد أن يحذر شخصاً من شيء فليبين له أضراره ؟ كمال .
الطالب : نعم يا شيخ يستفاد منه .
الشيخ : نعم يستفاد منه هذا ، وكذلك إذا كان يأمره بالشيء ينبغي له أن يذكر فوائده ومنافعه حتى يحمل النفس على الترك في المنهيات وعلى الفعل في المأمورات .
ما علاقة قوله : (( مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ )) بما قبلها ؟
الطالب : ......
الشيخ : بيان عدم استحقاقهم أن يكونوا أولياء ، لأنهم ليس لهم حق من الربوبية كذا ؟ طيب .
هل يستفاد من هذه الجملة أن من تحدث عن خلق السماوات والأرض أو عن خلق الإنسان وما أودع الله فيه من القوة فإننا لا نقبل قوله إلا بدليل ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم ، إلا بدليل حسي نقتنع به .
فما هي وظيفة الرسل يا فراس ؟
الطالب : البلاغ ، والبشارة والنذارة .
الشيخ : هل عليهم السيطرة ؟
الطالب : لا ليس عليهم سيطرة .
الشيخ : هل عليهم هداية الخلق ؟
الطالب : لا .
الشيخ : نعم وهو كذلك .
سليم ، العلماء هل وظيفتهم الدعوة والتبشير والإنذار أو أن يوفقوا الناس للهداية ؟
الطالب : العلماء يا شيخ تبع الرسل .
الشيخ : جوابك صحيح ، فإذا كان الرسل ليس عليهم هداية الخلق فالعلماء كذلك ، الحمد لله .
نقرأ ، يقول الله عز وجل : (( إنا جعلنا على قلوبهم أكنة )) .
الطالب : الأسئلة يا شيخ .
الشيخ : أسئلة ما شاء الله بصوت واحد