المناقشة حفظ
قال الله تبارك وتعالى : (( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ )) إذ ما محلها من الإعراب ؟ الأخ إذ ما محلها من الإعراب ؟ هل عندك علم بالنحو ؟ الأخ ، لا تعرف ، تفضل محلها من الإعراب ؟ سامح .
الطالب : في محل نصب ....
الشيخ : أين عاملها ؟
الطالب : ....
الشيخ : التقدير أذكر ، لأنه لابد لكل ظرف أو جار ومجرور لابد له من عامل ، طيب .
قوله : (( لفتاه )) ؟
الطالب : .....
الشيخ : إي هذا اسمه يوشع بن نون ، ولكن فتى ؟
الطالب : خادمه .
الشيخ : قوله : (( لا أبرح حتى أبلغ )) أين خبر (( لا أبرح )) ؟
الطالب : محذوف .
الشيخ : إيش التقدير ؟
الطالب : لا أبرح أسير .
الشيخ : أين مكان مجمع البحرين ؟
الطالب : .....
الشيخ : فيه أقوال : لكن أقرب شيء ؟
الطالب : نقطة التقاء البحرين : البحر الأبيض مع البحر الأحمر .
الشيخ : نعم ، في هذا المكان .... هذا فهذا أقرب شيء ، لأن موسى كان في مصر .
ما الفرق بين قول الخضر لموسى في الأول : (( قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ )) وفي الثانية قال : (( قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ )) ؟
الطالب : ..... موسى .... أن يسأله .
الشيخ : لكن ما الفرق بين العبارتين : (( قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ )) و (( أَلَمْ أَقُلْ لَكَ )) ؟
الطالب : الأولى فيها تقدير عاتبه بها .....
الشيخ : أخف عتاباً من الثانية لأنه قال : (( أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ )) يعني لك أو لغيرك .... لكن إذا صرح (( أَلَمْ أَقُلْ لَكَ )) يكون أشد وقعاً في نفس موسى وأشد ألماً في التوبيح كذا ؟ (( أَلَمْ أَقُلْ لَكَ )) طيب الآن لو قلت مثلاً لواحد : أنا ألم أقل إنك لم تفعل كذا ما يكون عتاب مواجهة قد يكون ألم أقل لغيرك مثلاً ، لكن (( أَلَمْ أَقُلْ لَكَ )) أشد عتاباً من الأولى .
في الغلام قتله الخضر خوفاً ولا ؟
الطالب : .....
الشيخ : ما حضرت ، سليم خوف من إيش ؟
الطالب : خوف من أن يؤثر على أبويه فيرهقهما طغياناً وكفراً .
الشيخ : أي نعم ، طيب كيف الولد يؤثر على الوالدين ؟
الطالب : .....
الشيخ : نعم ، يعني قد يكونا قد تعلقا به كثيراً وأحباه كثيراً ومثل هذه قد يؤثر عليهما .
هل الخضر نبي ؟
الطالب : الخضر ليس بنبي .
الشيخ : على القول الراجح ليس نبياً ولا رسول .
الطالب : .....
الشيخ : أي نعم ، والأظهر والله أعلم أنه ولي لأن هذه الأشياء كرامات أنه أكرم بما حصل من هذا العلم الذي علمه الله .
الآن نبدأ في ذي القرنين أولاً : لماذا سمي بذا القرنين ؟ (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ )) فنسأل لماذا سمي بذي القرنين ؟ قيل معناه : أي للملك الواسع من المشرق إلى المغرب فإن المشرق قرن والمغرب قرن كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( حيث يطلع قرن الشيطان ) فيكون هذا كناية عن سعة ملكه ، وقيل : ذو القرنين لقوته ولذلك يعرف أن الفحل من الضأن الذي له قرون يكون أشد وأقوى ، وقيل : ذو القرنين إنهما علامتان وضعهما على رأسه كالقرن ، كتاج الملوك والحقيقة أن القرآن لم يبين ولكن أقرب ما يكون للقرآن للكريم أن معناه المالك للمشرق والمغرب وهو مناسب تماماً حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في الشمس : ( أنها تطلع بين قرني الشيطان ) . (( قُلْ سَأَتْلُوا عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا )) وأخذنا هذه أظن إلى قوله ؟
الطالب : .....
الطالب : في محل نصب ....
الشيخ : أين عاملها ؟
الطالب : ....
الشيخ : التقدير أذكر ، لأنه لابد لكل ظرف أو جار ومجرور لابد له من عامل ، طيب .
قوله : (( لفتاه )) ؟
الطالب : .....
الشيخ : إي هذا اسمه يوشع بن نون ، ولكن فتى ؟
الطالب : خادمه .
الشيخ : قوله : (( لا أبرح حتى أبلغ )) أين خبر (( لا أبرح )) ؟
الطالب : محذوف .
الشيخ : إيش التقدير ؟
الطالب : لا أبرح أسير .
الشيخ : أين مكان مجمع البحرين ؟
الطالب : .....
الشيخ : فيه أقوال : لكن أقرب شيء ؟
الطالب : نقطة التقاء البحرين : البحر الأبيض مع البحر الأحمر .
الشيخ : نعم ، في هذا المكان .... هذا فهذا أقرب شيء ، لأن موسى كان في مصر .
ما الفرق بين قول الخضر لموسى في الأول : (( قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ )) وفي الثانية قال : (( قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ )) ؟
الطالب : ..... موسى .... أن يسأله .
الشيخ : لكن ما الفرق بين العبارتين : (( قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ )) و (( أَلَمْ أَقُلْ لَكَ )) ؟
الطالب : الأولى فيها تقدير عاتبه بها .....
الشيخ : أخف عتاباً من الثانية لأنه قال : (( أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ )) يعني لك أو لغيرك .... لكن إذا صرح (( أَلَمْ أَقُلْ لَكَ )) يكون أشد وقعاً في نفس موسى وأشد ألماً في التوبيح كذا ؟ (( أَلَمْ أَقُلْ لَكَ )) طيب الآن لو قلت مثلاً لواحد : أنا ألم أقل إنك لم تفعل كذا ما يكون عتاب مواجهة قد يكون ألم أقل لغيرك مثلاً ، لكن (( أَلَمْ أَقُلْ لَكَ )) أشد عتاباً من الأولى .
في الغلام قتله الخضر خوفاً ولا ؟
الطالب : .....
الشيخ : ما حضرت ، سليم خوف من إيش ؟
الطالب : خوف من أن يؤثر على أبويه فيرهقهما طغياناً وكفراً .
الشيخ : أي نعم ، طيب كيف الولد يؤثر على الوالدين ؟
الطالب : .....
الشيخ : نعم ، يعني قد يكونا قد تعلقا به كثيراً وأحباه كثيراً ومثل هذه قد يؤثر عليهما .
هل الخضر نبي ؟
الطالب : الخضر ليس بنبي .
الشيخ : على القول الراجح ليس نبياً ولا رسول .
الطالب : .....
الشيخ : أي نعم ، والأظهر والله أعلم أنه ولي لأن هذه الأشياء كرامات أنه أكرم بما حصل من هذا العلم الذي علمه الله .
الآن نبدأ في ذي القرنين أولاً : لماذا سمي بذا القرنين ؟ (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ )) فنسأل لماذا سمي بذي القرنين ؟ قيل معناه : أي للملك الواسع من المشرق إلى المغرب فإن المشرق قرن والمغرب قرن كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( حيث يطلع قرن الشيطان ) فيكون هذا كناية عن سعة ملكه ، وقيل : ذو القرنين لقوته ولذلك يعرف أن الفحل من الضأن الذي له قرون يكون أشد وأقوى ، وقيل : ذو القرنين إنهما علامتان وضعهما على رأسه كالقرن ، كتاج الملوك والحقيقة أن القرآن لم يبين ولكن أقرب ما يكون للقرآن للكريم أن معناه المالك للمشرق والمغرب وهو مناسب تماماً حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في الشمس : ( أنها تطلع بين قرني الشيطان ) . (( قُلْ سَأَتْلُوا عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا )) وأخذنا هذه أظن إلى قوله ؟
الطالب : .....