سؤال غير واضح. حفظ
الطالب :...
الشيخ : ما يجب على ما رميتها به من الزنا لا يجب لأنه ليس في الآية لكن المقام يعينه طيب لو قال أشهد بالله إني لصادق هل يجزئ وإلا لا بد أن يقول إني لمن الصادقين ؟ ولا هذه المسألة الفقهاء يقولوا لا بد أن يقول باللفظ وفي نفسي من ذلك شيء لأن هذه ليست ألفاظ ذكر يتعبد الإنسان بها إنما هي ألفاظ يقصد بها إثبات ما شهد به وهو لا شك أن الأولى والأحرى والأبرأ أن يقول ذلك بلفظ القرآن لكن لو قال إني لصادق فالظاهر أنه يجزئ لأن المقصود بقوله إنه لمن الصادقين المقصود إثبات الصفة أو الشهادة بالله على صدقه قال ويدرأ يدفع عنها العذاب شوف الآن الرجل إذا قذف زوجته بالزنا وأتى بشهود أربعة يشهدون بأن هذه المرأة زنت ورأوا ذكر الزاني بفرجها يحتاج إلى لعان وإلا لا يحتاج ؟ لا يحتاج لأن الله ذكرهذا فيمن لم يكن له شاهد إلا نفسه ثانيا إذا شهد على ما رماها به أربع شهادات وأقرت بذلك انتهى الأمر وأقيم عليها الحد إذا لم تقر بذلك فإنها حينئذ تلاعن طيب إذا سكتت لا أنكرت ولا أقرت ؟ فما الحكم ؟ ينظر ويستفاد من الآية (( ويدرأ عنها العذاب أن تشهد ))
الشيخ : ما يجب على ما رميتها به من الزنا لا يجب لأنه ليس في الآية لكن المقام يعينه طيب لو قال أشهد بالله إني لصادق هل يجزئ وإلا لا بد أن يقول إني لمن الصادقين ؟ ولا هذه المسألة الفقهاء يقولوا لا بد أن يقول باللفظ وفي نفسي من ذلك شيء لأن هذه ليست ألفاظ ذكر يتعبد الإنسان بها إنما هي ألفاظ يقصد بها إثبات ما شهد به وهو لا شك أن الأولى والأحرى والأبرأ أن يقول ذلك بلفظ القرآن لكن لو قال إني لصادق فالظاهر أنه يجزئ لأن المقصود بقوله إنه لمن الصادقين المقصود إثبات الصفة أو الشهادة بالله على صدقه قال ويدرأ يدفع عنها العذاب شوف الآن الرجل إذا قذف زوجته بالزنا وأتى بشهود أربعة يشهدون بأن هذه المرأة زنت ورأوا ذكر الزاني بفرجها يحتاج إلى لعان وإلا لا يحتاج ؟ لا يحتاج لأن الله ذكرهذا فيمن لم يكن له شاهد إلا نفسه ثانيا إذا شهد على ما رماها به أربع شهادات وأقرت بذلك انتهى الأمر وأقيم عليها الحد إذا لم تقر بذلك فإنها حينئذ تلاعن طيب إذا سكتت لا أنكرت ولا أقرت ؟ فما الحكم ؟ ينظر ويستفاد من الآية (( ويدرأ عنها العذاب أن تشهد ))