سؤال عن معنى قوله تعالى " يوم تشهد عليهم ألسنتهم و أيديهم و أرجلهم بما كانوا يعملون"؟ حفظ
الطالب :....
الشيخ : نعم اقرأ الآية المراد بالختم على الأفواه بحيث لا ينكرون ولا ينافي أن تشهد الألسن بما يراد بمرادهم مفهوم أو يقال إن القيامة مواقف لأن القيامة خمسين ألف سنة فتارة كذا وتارة كذا مثل ما جمع ابن عباس رضي الله عنه بهذا بين قوله تعالى : (( يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا ))[النساء:42]يعني كل شيء يكتموه وقال في آية أخرى (( ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ))[الأنعام:23]وهذا جحود وإلا لا ؟ هذا جحود فكيف نجمع بين الآيتين ؟ أن نقول إن القيامة مواقف وكذلك جمع بعض العلماء بين قوله تعالى : (( ونحشر المجرمين يومئذ زرقا )) وقوله تعالى : (( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه )) هنا سواد وهناك زرقا منهم من قال إن هذا باعتبار مواقف القيامة ومنهم من قال أن الزرقة في العيون والسواد في الوجوه ومنهم من قال إن الناس يختلفون الكفار منهم أزرق ومن أسود على كل حال إنما قصدي أن أهل العلم رحمهم الله لجأوا إلى الجمع بين الآيات التي ظاهرها التعارض يوم القيامة لأن يوم القيامة ليس ساعة واحدة حتى تتعارض فيه الآيات يوم القيامة خمسين ألف سنة تتغير الأحوال فيه نعم .
الشيخ : نعم اقرأ الآية المراد بالختم على الأفواه بحيث لا ينكرون ولا ينافي أن تشهد الألسن بما يراد بمرادهم مفهوم أو يقال إن القيامة مواقف لأن القيامة خمسين ألف سنة فتارة كذا وتارة كذا مثل ما جمع ابن عباس رضي الله عنه بهذا بين قوله تعالى : (( يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا ))[النساء:42]يعني كل شيء يكتموه وقال في آية أخرى (( ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ))[الأنعام:23]وهذا جحود وإلا لا ؟ هذا جحود فكيف نجمع بين الآيتين ؟ أن نقول إن القيامة مواقف وكذلك جمع بعض العلماء بين قوله تعالى : (( ونحشر المجرمين يومئذ زرقا )) وقوله تعالى : (( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه )) هنا سواد وهناك زرقا منهم من قال إن هذا باعتبار مواقف القيامة ومنهم من قال أن الزرقة في العيون والسواد في الوجوه ومنهم من قال إن الناس يختلفون الكفار منهم أزرق ومن أسود على كل حال إنما قصدي أن أهل العلم رحمهم الله لجأوا إلى الجمع بين الآيات التي ظاهرها التعارض يوم القيامة لأن يوم القيامة ليس ساعة واحدة حتى تتعارض فيه الآيات يوم القيامة خمسين ألف سنة تتغير الأحوال فيه نعم .