إعادة الفوائد المستنبطة من قوله تعالى : << يآأيها الذين ءامنوا ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم و الذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر و حين تضعون ثيابكم من الظهيرة و من بعد صلاة العشآء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الأيات و الله عليم حكيم >> حفظ
طيب نبدأ الآن بالفوائد أولا توجيه الخطاب للمؤمنين والحكم لغيرهم يدل على أنهم مسئولون عنهم
ثانيا وجوب استئذان هذين الصنفين من الناس الصغار والمماليك في ثلاثة أوقات فقط وهي المذكورة وأما ما سواهم فيجب عليهم الاستئذان دائما الفائدة الثالثة
الطالب:...
الشيخ : ظاهر الآية أنه لا يجب عليه استئذان لأنه صغير ولا يهتم بالأمور طيب
وفيه دليل على تعليل الأحكام وأرجوا لا أحد يسأل ما دمنا نستنبط لأنه قد يكون في ذهني شيء ثم هذا السؤال يحول بيني وبينه لأن محل السؤال والمناقشة الدرس
الفائدة الثالثة ما هي ؟ قلنا تعليل الأحكام بمعنى أن أحكام الله سبحانه وتعالى كلها مبينة على الحكم وجه ذلك الآية أن الله علل الحكم الأول والحكم الثاني الحكم الأول وجوب الاستئذان في ثلاثة أوقات لأنها عورات والحكم الثاني عدم الاستئذان فيما عداها لأنهم طوافون عليكم
الفائدة الرابعة تحريم النظر إلى العورات ما وجهه ؟ أنه إذا وجب الاستئذان في هذه الأوقات الثلاثة خوفا من أن يفاجأهم على عورة فمن تعمد النظر إلى عورة فهو أولى إذن فيستفاد منه تحريم النظر إلى العورة سواء كان الناظر صغيرا أو كبيرا وأما تهاون بعض الناس في نظر الصغير إلى العورة فهذا خطأ بعض الناس إذا صار الصغير ست سنين سبع سنين ما يهمه أن ينظر إلى عورته وذلك لا يجوز لأنه لابد أن يرتسم في ذهنه هذا المنظر ثم ربما يذكره في يوم من الأيام الحاصل أن هذا فيه دليل على تحريم النظر إلى العورة من الصغير والكبير ولكن المراد بالصغير الذي يميز لأن قوله ليستأذنكم دليل على أنه مميز يؤمر بالاستئذان فيستأذن أما الصغير وغير المميز فهذا لا يدري عن شيء
الفائدة الخامسة رفع الحرج والمشقة على الناس من اين ناخذه ؟
الطالب: ...
الشيخ : من رفع الحرج في عدم الاستئذان في غير هذه الأوقات الثلاثة لأنهم طوافون عليهم مترددون والاستئذان فيه مشقة
الفائدة السادسة أن الولي آثم لما ارتكبه موليه من معصية أو مخالفة إذا كان قد فرط في تربيته وتأديبه لقوله (( ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن ))
الفائدة السابعة طهارة بدن الطفل وإن غلب على الظن أنه نجس من أين نأخذه ؟
الطالب: طوافون
الشيخ : كيف
الطالب:...
الشيخ : ما يخالف ...الاستئذان
الطالب:....
الشيخ : ( أنها ليست بنجس ) وعلل ذلك بأنها من الطوافين وهؤلاء من الطوافين ربما يؤخذ من هذا طهارة بدن الطفل وأنه طاهر ما لم يتيقن النجاسة إذا تيقن النجاسة هذا شيء ثاني
والفائدة الثامنة في هذه الآية منة الله تعالى على العباد في بيان الآيات الكونية والشرعية حتى لا يبقى للناس على الله حجة بعد هذا البيان كذلك يبين الله لكم الآيات
الفائدة التاسعة أنه لا يستطيع أحد أن يأتي بمثل تشريع الله عز وجل ونظامه من أين تؤخذ؟
الطالب:...
الشيخ : لا من كونه جعل ذلك من الآيات وآيات الله معناها أنها لا تصلح لغيره إذ لو صلحت لغيره لم تكن آية له فهذا يدل على أن شرع الله لا يمكن أن يأتي أحد بمثله وإلا ما صح أن يكون آية لكان غير آية
وفيه أيضا دليل على ثبوت ملك اليمين للآدميين وأن الإسلام جاء بالرق لقوله (( والذين ملكت أيمانكم )) ولكن كما هو معروف أن الإسلام حمى حقوق هؤلاء المماليك ورغب في تحريرهم وعتقهم وجعل للعتق أسبابا متعددة
الفائدة الحادية عشر جواز وضع الثوب عند النوم وأن يلتحف الإنسان بلحاف لقوله : (( وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة )) قيد الظهيرة في قوله : (( وحين تضعون ثيابكم )) وفي الأول ما قيده قال من قبل صلاة الفجر وكذلك فيما بعد ومن بعد صلاة العشاء ولم يقل وحين تضعون ثيابكم من الفجر أو من العشاء
الطالب:.....
الشيخ : يعني يعلمون ...
الطالب:...
هذه واحدة والشيء الثاني
الطالب:...
الشيخ : الظاهر أن مثل ما قال محمد أن ما كل الناس يكون عند الظهر عورة له لا تكون عورة له إنما يكون عورة لمن يضع ثوبه لينام عند الظهيرة وبعضهم قال لأن نومة الظهر ليست طويلة فبعض الناس لا يفسخ ثيابه ولهذا قيدها بقوله (( حين تضعون ثيابكم من الظهيرة )) بخلاف نوم الليل فإن الناس يخلعون ثيابهم لأن مدته تطول
الطالب:...
الشيخ : ونحن لا نسأل عن جواز وضع الثوب نسأل عن الحكمة في تقييد الظهر بقوله وحين تضعون ثيابكم ولم يقيده في الليل وهذا ما هو سؤال يجوز أو لا يجوز الجواب جائز
طيب وفيه أيضا دليل الفائدة الثانية عشر فيه دليل على عناية الله سبحانه بالخلق وأنهم وإن رضوا بما يستقبح فلن يرضى الله به فقد يقول قائل أنا لا يهمني إذا دخل علي طفلي في هذه الأوقات الثلاثة فنقول له ولكن الله سبحانه وتعالى قد اعتنى بك ومنع من الدخول عليك في هذه الأوقات الثلاثة
الثالثة عشر ذكرناها ما ادري وهي جواز الدخول بدون استئذان في غير هذه الأوقات الثلاثة ذكرناها
الطالب:...
الشيخ : طيب فيه بحث هل هذه الآية محكمة أو منسوخة أو ترك العمل بها لزوال الحاجة إليها وايش قلنا امس؟
الطالب:...وثبت عن ابن عباس أنه قال ....
الشيخ : ولا حجب ولا شيء
الطالب:ولا حجب ... الصحيح ان يقال ...
الشيخ : يعني إذن الآية محكمة وهو كذلك ويجب أن نعرف أنه لا يجوز أن نقول عن آية أو حديث إنه منسوخ إلا بعد أن يتعذر الجمع بينه وبين ما قيل أنه ناسخ وأن يعلم التاريخ بتأخر الناسخ وإلا إذا كان ما تستطيع أن تجمع فكل العلم إلى الله أما أن تبدأ بالنسخ لأن معنى النسخ إبطال هذا النص وإبطال النص صعب ولذلك يجب على الإنسان أن يتورع عن إطلاق النسخ فيما لم يثبت نسخه ثم إن ترك العمل بها لا يدل على أنها منسوخة في الحقيقة لأن كم من أشياء محكمة وترك الناس العمل بها فترك الناس للعمل بها إما تهاونا وإما لزوال السبب الموجب للاستئذان والآن المؤلف
وفي الآية أيضا الفائدة الخامسة عشر في الآية أيضا إثبات العلم والحكمة لله من هذين الاسمين والله عليم حكيم والحكمة سبق لنا أنها وضع الأشياء في مواضعها بل سبق لنا أن الحكيم ليس معناه ذو الحكمة فقط بل معناه ذو الحكم والحكمة وايش تقول عبد الرحمن .
الطالب:.... المشقة تجلب التيسير.؟
الشيخ : أي نعم فيها أن المشقة تجلب التيسير
ثانيا وجوب استئذان هذين الصنفين من الناس الصغار والمماليك في ثلاثة أوقات فقط وهي المذكورة وأما ما سواهم فيجب عليهم الاستئذان دائما الفائدة الثالثة
الطالب:...
الشيخ : ظاهر الآية أنه لا يجب عليه استئذان لأنه صغير ولا يهتم بالأمور طيب
وفيه دليل على تعليل الأحكام وأرجوا لا أحد يسأل ما دمنا نستنبط لأنه قد يكون في ذهني شيء ثم هذا السؤال يحول بيني وبينه لأن محل السؤال والمناقشة الدرس
الفائدة الثالثة ما هي ؟ قلنا تعليل الأحكام بمعنى أن أحكام الله سبحانه وتعالى كلها مبينة على الحكم وجه ذلك الآية أن الله علل الحكم الأول والحكم الثاني الحكم الأول وجوب الاستئذان في ثلاثة أوقات لأنها عورات والحكم الثاني عدم الاستئذان فيما عداها لأنهم طوافون عليكم
الفائدة الرابعة تحريم النظر إلى العورات ما وجهه ؟ أنه إذا وجب الاستئذان في هذه الأوقات الثلاثة خوفا من أن يفاجأهم على عورة فمن تعمد النظر إلى عورة فهو أولى إذن فيستفاد منه تحريم النظر إلى العورة سواء كان الناظر صغيرا أو كبيرا وأما تهاون بعض الناس في نظر الصغير إلى العورة فهذا خطأ بعض الناس إذا صار الصغير ست سنين سبع سنين ما يهمه أن ينظر إلى عورته وذلك لا يجوز لأنه لابد أن يرتسم في ذهنه هذا المنظر ثم ربما يذكره في يوم من الأيام الحاصل أن هذا فيه دليل على تحريم النظر إلى العورة من الصغير والكبير ولكن المراد بالصغير الذي يميز لأن قوله ليستأذنكم دليل على أنه مميز يؤمر بالاستئذان فيستأذن أما الصغير وغير المميز فهذا لا يدري عن شيء
الفائدة الخامسة رفع الحرج والمشقة على الناس من اين ناخذه ؟
الطالب: ...
الشيخ : من رفع الحرج في عدم الاستئذان في غير هذه الأوقات الثلاثة لأنهم طوافون عليهم مترددون والاستئذان فيه مشقة
الفائدة السادسة أن الولي آثم لما ارتكبه موليه من معصية أو مخالفة إذا كان قد فرط في تربيته وتأديبه لقوله (( ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن ))
الفائدة السابعة طهارة بدن الطفل وإن غلب على الظن أنه نجس من أين نأخذه ؟
الطالب: طوافون
الشيخ : كيف
الطالب:...
الشيخ : ما يخالف ...الاستئذان
الطالب:....
الشيخ : ( أنها ليست بنجس ) وعلل ذلك بأنها من الطوافين وهؤلاء من الطوافين ربما يؤخذ من هذا طهارة بدن الطفل وأنه طاهر ما لم يتيقن النجاسة إذا تيقن النجاسة هذا شيء ثاني
والفائدة الثامنة في هذه الآية منة الله تعالى على العباد في بيان الآيات الكونية والشرعية حتى لا يبقى للناس على الله حجة بعد هذا البيان كذلك يبين الله لكم الآيات
الفائدة التاسعة أنه لا يستطيع أحد أن يأتي بمثل تشريع الله عز وجل ونظامه من أين تؤخذ؟
الطالب:...
الشيخ : لا من كونه جعل ذلك من الآيات وآيات الله معناها أنها لا تصلح لغيره إذ لو صلحت لغيره لم تكن آية له فهذا يدل على أن شرع الله لا يمكن أن يأتي أحد بمثله وإلا ما صح أن يكون آية لكان غير آية
وفيه أيضا دليل على ثبوت ملك اليمين للآدميين وأن الإسلام جاء بالرق لقوله (( والذين ملكت أيمانكم )) ولكن كما هو معروف أن الإسلام حمى حقوق هؤلاء المماليك ورغب في تحريرهم وعتقهم وجعل للعتق أسبابا متعددة
الفائدة الحادية عشر جواز وضع الثوب عند النوم وأن يلتحف الإنسان بلحاف لقوله : (( وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة )) قيد الظهيرة في قوله : (( وحين تضعون ثيابكم )) وفي الأول ما قيده قال من قبل صلاة الفجر وكذلك فيما بعد ومن بعد صلاة العشاء ولم يقل وحين تضعون ثيابكم من الفجر أو من العشاء
الطالب:.....
الشيخ : يعني يعلمون ...
الطالب:...
هذه واحدة والشيء الثاني
الطالب:...
الشيخ : الظاهر أن مثل ما قال محمد أن ما كل الناس يكون عند الظهر عورة له لا تكون عورة له إنما يكون عورة لمن يضع ثوبه لينام عند الظهيرة وبعضهم قال لأن نومة الظهر ليست طويلة فبعض الناس لا يفسخ ثيابه ولهذا قيدها بقوله (( حين تضعون ثيابكم من الظهيرة )) بخلاف نوم الليل فإن الناس يخلعون ثيابهم لأن مدته تطول
الطالب:...
الشيخ : ونحن لا نسأل عن جواز وضع الثوب نسأل عن الحكمة في تقييد الظهر بقوله وحين تضعون ثيابكم ولم يقيده في الليل وهذا ما هو سؤال يجوز أو لا يجوز الجواب جائز
طيب وفيه أيضا دليل الفائدة الثانية عشر فيه دليل على عناية الله سبحانه بالخلق وأنهم وإن رضوا بما يستقبح فلن يرضى الله به فقد يقول قائل أنا لا يهمني إذا دخل علي طفلي في هذه الأوقات الثلاثة فنقول له ولكن الله سبحانه وتعالى قد اعتنى بك ومنع من الدخول عليك في هذه الأوقات الثلاثة
الثالثة عشر ذكرناها ما ادري وهي جواز الدخول بدون استئذان في غير هذه الأوقات الثلاثة ذكرناها
الطالب:...
الشيخ : طيب فيه بحث هل هذه الآية محكمة أو منسوخة أو ترك العمل بها لزوال الحاجة إليها وايش قلنا امس؟
الطالب:...وثبت عن ابن عباس أنه قال ....
الشيخ : ولا حجب ولا شيء
الطالب:ولا حجب ... الصحيح ان يقال ...
الشيخ : يعني إذن الآية محكمة وهو كذلك ويجب أن نعرف أنه لا يجوز أن نقول عن آية أو حديث إنه منسوخ إلا بعد أن يتعذر الجمع بينه وبين ما قيل أنه ناسخ وأن يعلم التاريخ بتأخر الناسخ وإلا إذا كان ما تستطيع أن تجمع فكل العلم إلى الله أما أن تبدأ بالنسخ لأن معنى النسخ إبطال هذا النص وإبطال النص صعب ولذلك يجب على الإنسان أن يتورع عن إطلاق النسخ فيما لم يثبت نسخه ثم إن ترك العمل بها لا يدل على أنها منسوخة في الحقيقة لأن كم من أشياء محكمة وترك الناس العمل بها فترك الناس للعمل بها إما تهاونا وإما لزوال السبب الموجب للاستئذان والآن المؤلف
وفي الآية أيضا الفائدة الخامسة عشر في الآية أيضا إثبات العلم والحكمة لله من هذين الاسمين والله عليم حكيم والحكمة سبق لنا أنها وضع الأشياء في مواضعها بل سبق لنا أن الحكيم ليس معناه ذو الحكمة فقط بل معناه ذو الحكم والحكمة وايش تقول عبد الرحمن .
الطالب:.... المشقة تجلب التيسير.؟
الشيخ : أي نعم فيها أن المشقة تجلب التيسير