المناقشة . حفظ
وهنا الكلام على قوله يغضوا ما جازمها يا ...عبد الله ؟ ما حضرت محمد ؟.(( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ))
الطالب:....
الشيخ : يعني جواب القول جواب ...مقدم لأن جواب القول ما هو جواب الأمر ثلاثة اراء الآن إما أنها مجزومة باللام المقدرة قل للمؤمنين ليغضوا من أبصارهم وذكرنا لذلك شاهدا وهو محمد تفدي نفسك ثم نفسي يعني لتفدي أو جواب للأمر الموجود وهو قل وأوردنا على ذلك ما يضعفه وهو أن مجرد القول لا يلزم منه الغض اللهم إلا على فرض أن المؤمن لابد إذا قيل له غض غض الوجه الثالث أنه جواب لأمر مقدر قل للمؤمنين غضوا من أبصاركم يغضوا من أبصارهم غضوا يغضوا طيب ما معنى الغض ؟
الطالب:...
الشيخ : القصر و... من أبصارهم محمد ؟
الطالب:...
الشيخ :المؤلف يرى أنها زائدة الصحيح أنها للتبعيض ليست زائدة ما الذي يضعف ما ذهب إليه المؤلف هنا...؟
الطالب: ما حضرت
الشيخ :ما حضرت طيب يوسف.
الطالب:...
الشيخ : المشهور أن من لا تزاد إلا في النفي والشك وهذا نفي إثبات طيب ثانيا .
الطالب:...
الشيخ : وإذا جاء زائدة جصار بمعنى واحد
الطالب:...
طيب أن غض البصر ليس واجبا دائما بل جائز طيب لماذا كان جائزا وحفظ الفرج كله واجب قالوا لأن غض البصر من باب التحريم أو من باب إيجاب الوسائل يعني من باب سد الذرائع تحريم إطلاق البصر من باب سد الذرائع ولذلك يجوز إذا كانت المصلحة في فعله بخلاف حفظ الفرج طيب قوله: (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن )) الكلام فيها كالكلام في قوله (( وقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )) طيب قوله: (( إلا ما ظهر منها )) ما المراد به ؟ على رأي المؤلف هذا غير وارد على رأي المؤلف ايش يقول؟
الطالب:...
الشيخ : ...الفوقية ، طيب عين الذي يراه الوجه والكفان على رأي المؤلف إلا ما ظهر منها المراد بالمستثنى الوجه والكفان القول الثاني اسماعيل ؟
الطالب:...
الشيخ : من اللباس الذي لابد من ظهوره طيب تفسير المؤلف يا محمد البراك بالزينة أي الزينة الخلقية التي زين الله بها البدن هل هذا صحيح أو غير صحيح ؟
الطالب: غير صحيح
الشيخ : غير صحيح والسبب ؟
الطالب:...
الشيخ : ما نريد أن نضعف أن المراد بالاستثناء الوجه والكفين نريد أن نضعف أن المراد بالزينة هي التي خلق الله عليها المرأة
الطالب:...
الشيخ : المراد بالزينة الصحيح الزينة الخارجية وهي ما تتزين بها المرأة من زينة ...التي خلق الله المراة عليها ايش الدليل؟
الطالب:...
الشيخ : (( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده )) وفي آخر الآية (( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن )) وقال تعالى: (( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ))[النحل:8]وقال تعالى: (( المال والبنون زينة الحياة الدنيا )) كل من تأمل الزينة يجدها في الزينة الخارجية لا ما زين الله به المرأة وعلى هذا يكون الاستثناء عائدا على ما يبدوا من الثياب الذي لابد من ظهوره وذلك لو أنه حرم عليها حتى الثياب التي تبدوا ولابد من ظهورها لوجب عليها أن تبقى في البيت إذ لا يمكن تطبيق هذا الأمر إلا بذلك وهذا أمر لم يكلف الله به
طيب أيضا إذن تبين أن قوله (( إلا ما ظهر منها )) أن الراجح فيه ما ظهر من اللباس يعني الشيء الذي لابد من ظهوره هذا مباح ويدل على ذلك أيضا أن من تأمل الأدلة أن الزينة لا تستعمل إلا فيما يتزين به الإنسان من لباس وغيره وأنه أيضا يقال إلا ما ظهر ولو كان المراد الوجه والكفين لقال إلا ما أظهر مثلا لأنه ما يظهر إلا إذا أظهر منها مثلا طيب فيه شيء غير هذا ؟
الطالب:...
لأن الحلي من الأمر الذي يمكن إخفاؤه ليس كالعباءة والجلباب وشبهه
طيب ثم قال تعالى نبدأ الدرس الآن (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) وليضربن ضرب بالشيء على الشيء بمعنى ألقاه عليه نعم لكن مع الإلصاق... لعلنا نتخذ ما قاله الفقهاء إذا أقيمت الصلاة جاز رفع المصلى المفروش يعني إذا أقيمت الصلاة تأخروا ما فيه مانع إذا حضر المدرس فهذا لا نحضره ...لأنه حجز مكان بدون فائدة سنقرر هذا بالغد إن شاء الله