أسئلة عن المحرمية ؟ حفظ
الطالب :...
الشيخ : قد وقع أي نعم لكن أصلها ... لو وقع منه فهو يصير عمته ابن الأخ... لو وقع منه تكون هي عمته يعني ما أحد من الأقارب أبناؤه يجوز التزوج به إلا العم والخال كل من ذكر فإن فروعهم لا يمكن أن يتزوجوا بهم .
الطالب :...
الشيخ : لا ربما أنه ما يقول لأجنبي لأن الأجنبي لا شك أن هناك رابط أهم عليه من الأجنبي يبدي الزينة ويتجمل وعليها لباس كذا ما راح يبدها لهم لكن كونه يبدي من بنت أخته لابنه هذا يمكن أن يكون لأن الأمر في قلبه ميزان واحد فربما يبدي له وهذا التعليل في الحقيقة كما قال الأخ صالح ما هو ظاهر لأن هذا قد يكون أمرا نادرا إلا أنهم التمسوا هذا الشيء والعلة الوحيدة أن الله لم يستثنه فإذا لم يستثنه والمسألة ليست مبنية على المحرمية بدليل أن فيهم من ليس محارم دل على أن هذه مسألة مستقلة فمن استثناه الله استثنيناه ومن لم يستثنهم الله لم نستثنه
الطالب :...
الشيخ : لا هذا وهم الزينة التي خلقها الله... إنما كون المرأة تيجي مثلا يمكن يقع تيجي تقول زوجي والله مرأة فلان عليها اللباس الفلاني والمرأة الفلانية عليها لباس كذا هذا يمكن يقع لكن هذا شيء لا يمكن التحرز منه نقول لا ... .
الطالب :...؟
الشيخ : ايشلون ؟إذا بدا له حاجة لا يجوز يمكن أنه حصل
الطالب :...
الشيخ : ولا بعد يقتصر على ما أجازه أهل العلم لا يجيزون إلا الوجه والكفين فقط اللي يبيحون هذا الشيء... الرأس والرقبة والرجلين إلى الركب .
الطالب :...؟
الشيخ : ما نقدر نحكم على الله ونقول اراد كذا هؤلاء كذا نقول مثلا هذه الآية ولا يبدين زينتهن إلا لكذا وكذا هذا نص عام اسثني منه هذا .
الطالب :...؟
الشيخ : والمحرمية إبداء الوجه واليدين وما أشبه ذلك هذا ثابت بالنص ولهذا النبي صلى الله عليه وسلم قال لزوجاته ( انظرن من إخوانكن فإنما الرضاعة من المجاعة ) وأباح لأخواتهن من الرضاع أباح لهن أن يدخلوا على زوجاته مع نزول بالحجاب فمسألة النظر إلى الوجه والكفين وما أشبه ذلك غير مسألة إبداء الزينة هذه مسألة مختلفة عن هذه نعم .
الطالب :...
الشيخ : هذا فيه نظر لأن هذا في الحجاب في الأحزاب مسألة الحجاب ومسألة الزينة لأنا قلنا إن سورة النور كلها لحفظ الفروج وللتزكية والتطهير ما لها علاقة بالحجاب وما يتعلق به يعني حتى أن المرأة لا تبدي الزينة للعم والخال خوفا من أن يحصل ما يحصل
الطالب :...
الشيخ : اقرأ الآية (( إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن ))
الطالب :...
الشيخ : بنات البعل الربيبة ...بعولتهن
الطالب :...
الشيخ : يعني أبو زوجها فهي زوجة ابنه هذه تصور هذه المسائل قد يكون فيها خفاء على الإنسان الربيبة يعتبر الزوج بعل أمها فهذا يدخل في الآية ولا ما يدخل ايش تقولون هذا الذي سأل عنه عبد الله ؟ الربيبة معناه أنها ستبدي الزينة لبعل أمها اليس كذلك ؟ هل يدخل في الآية وإلا لا ؟ لا يدخل في الآية على سبيل الطرد ابناء بعولتهن مثل هذه وإلا فلا يجوز على سبيل الطرد
الطالب :...
الشيخ : ما يخالف نقول التحرز منه يشق تبدي وجهها ورجليها ولكن لا تجي متجملة
الطالب :...
الشيخ : أي نعم لأن القاعدة عندنا أن مسألة المحرمية فروع الزوجة وإن نزلوا هولاء محارم للزوجة فروع الزوج وإن نزلوا محارم للزوجة يعني الربيب من البنات وبنات البنات إلى آخره تصير زوجته جدتهم