تتمة ما سبق . حفظ
وأمرهما بالاحتجاب لكن هذا الحديث لا يصح عند أهل العلم لأنه من رواية نبهان مولى أبي سلمة وهو مجهول ولذلك ضعفه الإمام أحمد رحمه الله ثم انه لا يمكن هذا الحديث ولذلك الصحيح أنه يجوز للمرأة أن تنظر إلى الرجل إذا لم يكن هناك فتنة أو شهوة ويدل على ذلك أحاديث صحيحة صريحة منها حديث عائشة رضي الله عنها حينما كانت تطلع إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم يسترها وهي تنظر إليهم حتى إنها هي التي تركت هذا الشيء وهذا دليل واضح على جواز نظر المرأة إلى الرجل كذلك أيضا قول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت قيس ( اعتدي في بيت ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده ) هذا أيضا صريح واضح في أن المرأة يجوز أن تنظر إلى الرجل وأيضا قال فقهاؤنا رحمهم الله لو كان يحرم على المرأة أن تنظر إلى الرجل لوجب على الرجال أن يحتجبوا مثل أن المرأة تحتجب عن الرجل لئلا ينظر إليها فنقول أيضا الرجل يحتجب عن المرأة لئلا تنظر إليه لأنه لا يتم الواجب إلا بهذا أليس كذلك ؟ لأن إذا صار الرجل مكشوف فإن المرأة لابد تشوفه ضروري تشوف لا يمكن تعدم رؤيتها له إلا إذا احتجب مثل ما هي تحتجب ولا قائل من أهل العلم أنه يجب على الرجل أن يحتجب عن المرأة ولهذا الصحيح في هذه المسألة مذهب الإمام أحمد أنه يجوز للمرأة أن تنظر إلى الرجل ولكن كل هذه المسائل وغيره بشرط ايش ؟ أمن الفتنة إذا كان هناك فتنة فإنها لا يجوز أن تنظر ولا إلى صورة الرجل حتى صورة الرجل التي تكون في بطاقة أو تكون مثلا تظهر في التليفزيون لا يجوز أيضا أن تنظر إليها إذا كان يخشى من الفتنة وكذلك بالنسبة للرجل أيضا وهذه مسألة لعلنا نبحثها بحثا مستقلا وهي هل يجوز للرجل أن ينظر إلى صورة المرأة الأجنبية منه أو لا يجوز ؟ وايش رأيكم ؟
الطالب :...
الشيخ : يعني متى جاز النظر إلى وجهها جاز النظر إلى صورتها كذا
الطالب :...
الشيخ : هذا يعني متى جاز النظر إلى المرأة لكونه محرما أو خاطبا جاز النظر إلى صورتها
الطالب :...
الشيخ :لا دعنا من مسألة التصوير هذا شيء ثاني ومتى منع ، منع النظر طيب هذا رأيي ورأيكم أنتم ؟
الطالب :...
الشيخ : يعني تقول أنت أنه يجوز النظر إلى صورة المرأة
الطالب :...
الشيخ :لأنها لا تساوي النظر إلى المرأة
الطالب :...
الشيخ :لا تساويه طيب هذا رأي .
الطالب :...
الشيخ : يعني أنت تقول هذه الصورة ليست هي المرأة والنهي إنما ورد عن المرأة فقط نعم لو حصل فتنة مثل ما يفعل بعض الناس والعياذ بالله أنا أذكر لكم أن فيه مجلة تسمى النهضة كويتية لكنها نهضة إلى الشر هذه المجلة وضعت مسابقة لملكة الجمال وصورت حسب كلامها صورت أجمل من جاءها من النساء طبعا مثل هذا في ظني أن كثيرا من الناس الذي ليس عندهم خوف من الله يقتنون هذه صور الجمال ليتمتع بها للنظر أو لأي غرض آخر فهذا لا شك في تحريمه فنقول إذن النظر إلى الصورة لا يساوي النظر إلى الحقيقة وليس هو الذي ورد به النهي ولكن متى تضمن ذلك فتنة بكونه يتعلق بها أو يقتنيها فإن ذلك يكون حراما وإلا فلا يكون تحريم طيب بالنسبة للنظر إليها في التليفزيون
الطالب :...تتحرك
الشيخ :الحقيقة الفرق بينها أنها اولا تتحرك والثاني أنها صارت ملونة في التليفزيون يحكي حالها أكثر وكذلك
الطالب :الصوت
الشيخ :الصوت وكذلك التغنج والتمايل والرقص وما أشبه ذلك لكن لو قدرنا أنها امرأة عادية طبيعية مثلا هل يحرم النظر إليها أو لا يحرم ؟
الطالب :...
الشيخ :مثل اللي في الشارع إذن يحرم النظر إليها والله عندي أن النفس ما تتعلق بها ولو رأتها في التليفزيون مثل ما تتعلق بها ولو رأتها حقيقة أنا عندي فرق بين أن ينظر امرأة في التليفزيون أو ينظر امرأة حقيقة في ظني أن بينهما فرق وأن في الحقيقة بعض الناس يقول أن الصورة في التليفزيون أشد من الصورة في البطاقة لأنها تحكي الحركة والصوت فيكون الفتنة فيها أعظم ولكن عندي أيضا أن هذه تمتاز على الصورة في البطاقة مثل ما قال أنها تتحرك ولها صوت وهذا أدعى للفتنة لكنها تختلف عنها بأنها لا تثبت الصورة اللي في البطاقة تثبت والإنسان يمكن يخلي عنده صورة في البطاقة كل ما اشتهى يتمتع بالنظر إليها ذهب إليها ونظر لكن هذه ما تتمتع يعني أغلق التليفزيون لا يتمتع اغلق التلفزيون وراحت عنه.
الطالب:...غض البصر عن المرأة ...؟
الشيخ : هذه هي أقول أنا في ظني
الطالب :...
الشيخ :ما يمكن يتعلق الإنسان قلبه بهذه الصورة مثل ما يتعلق بالواقع فلا نسلم بهذا
الطالب :...النبي صلى الله عليه وسلم منع من ان تصف المرأة المرأة لزوجها...
الشيخ :معلوم الوصف مهما بلغ لا يكون مثل الصورة ما فيه شك الصورة أشد حكاية للحقيقة لكن في كلامنا إذا لم يكن هناك فتنة ولا ضرر ووصف نساء المسلمين للكفار هذا ضرر عظيم ولذلك لا شك أن الصورة إذا كانت بنت فلان في أيدي الفساق أن هذا من المحرمات التي لا شك فيها ولذلك نرى أنه من أعظم الخطر ما يفعل الآن في الأعراس تصوير النساء ولو كان اللي يصور نساء لأن هذه النساء تقع في أيدي النساء ومن يعلم من النساء أنها تعطيها لأخيها وإلا زوجها ولكن ربما تحتجون علي بالحديث الذي أوردته وهو نهي النبي صلى الله عليه وسلم ( المرأة أن تنعت المرأة لزوجها كأنما يشاهدها ) فإذا كان الرسول نهى أن تنعت المرأة للرجل فهذه مثل الأنثى الصورة يمكن أشد نعم هذا هو الذي يمكن أن يقال أن الصورة تدخل فيه لأن النعت في الحقيقة بذكر الأوصاف لا يحكي المرأة كما تحكيها الصورة وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن المرأة تباشر المرأة وتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها فهذا مثله ولكن ما ظاهر لي أنا لأن في الحقيقة حكاية الصفة بالنسبة للصورة أشد لاسيما إذا كان الرسول يقول تنعته لزوجها إن كان هذه الكلمة لزوجها أنها قيد ليس لبيان الغالب بأن قامت تنعتها لزوجها هذا يفضي الى مفسدة أولا قد يظن للزوج أن زوجته تطلبه وتنعت هذه المرأة لأجل أن يتزوج الشيء الثاني أنه ربما إذا نعتتها لزوجها أنه هو زوجها يتعلق قلبه بهذه المرأة المنعوتة ويكون ذلك سببا لفراق هذه الزوجة قد يقال كون النبي صلى الله عليه وسلم نهي أن تنعتها لزوجها أن هذا ليس لبيان الواقع وأن الغالب أن المرأة لا تصف النساء الا إذا كانت عند زوجها يقال ليس لبيان الغالب ولكن لما يترتب عليه من المفاسد حيث يظن الزوج أن هذه المرأة لا تريده ولذلك تصف له النساء لعله يتعلق بهن هذه من جهة ومن جهة أخرى أنه ربما إن الزوج نفسه إذا وصفت له زوجته هذه المرأة يتعلق قلبه بها ويرغب عن زوجته التي معه ويتحول إلى الجديدة على كل حال اقول رأي بعد هذه المناقشة لا أستطيع أني أجزم بتحريم النظر إلى المرأة في التليفزيون أو في الصورة إذا لم يكن في ذلك محذور فإن كان في ذلك محذور فلاشك أنه لا يجوز .