ما الفرق بين المحرم لذاته والمحرم لغيره؟ حفظ
الطالب:...
الشيخ : هو هذا ولذلك يجوز في بعض الأحيان إذا كانت المصلحة أكثر
الطالب: غير مطرد
الشيخ : بل مطرد كل شيء حرم تحريم الوسائل فإنه تبيحه المصلحة لا الضرورة لأن المحرم لذاته لا تبيحه إلا الضرورة والمحرم للوسائل تبيحه المصلحة فمثلا تحريم ربا الفضل محرم تحريم وسائل وتبيحة الحاجة كمسألة العرايا هذه المسألة مسألة النظر محرم تحريم الوسائل كما قال أهل العلم ولذلك تبيحه المصلحة والحاجة مثل النظر نظر الطبيب للمريضة ونظر الخاطب للمخطوبة ونظر الشاهد للمشهود إليها ونظر المعامل حتى المعامل يجوز أن ينظر لمن تعامله مثل امرأة جرت العادة تبيع وتشتري في دكان يجوز تكشف وجهها لأني لو شكيت أشوف وجهها مرة ثانية يجوز هذا العلماء على جواز هذه المسألة لأن هذا ليس من باب التحريم لذاته محرم تحريم الوسائل بالنسبة للمحارم لماذا جاز المرأة تكشف لمحرمها لأن هذه الذريعة شبه منعدمة ولذلك لو قدر أن فيه محرم والعياذ بالله مقود وأنه ينظر إلى محارمه نظر الأجنبيات وجب منعه منهن ولا تستغربوا أن ينظر أحد من الرجال إلى محارمه نظرة الأجنبيات لا تستغربوا ذلك فأنا قد سئلت هذه الأيام عن رجل له أخت من الأب صغيرة لها سبعة سنين تقول المرأة ما ادري انها صادقة وإلا لا ؟ والعياذ بالله أخوها من أبيها ذهب بها إلى بيته وفجر بها والعياذ بالله يعني بعض الناس يكون هكذا ينزو على أمه ولا يبالي الحاصل أن تحريم النظر أصل ليس تحريم لذاته لأن المحرم هو الزنا والفاحشة نعم لكن النهي عن قربان الزنا لأجل ألا يكون لنا وسيلة إليه فتحريم النظر من أجل هذا من باب تحريم الوسائل .
الخفية إلا لمن ذكروا في الآية وتم عددهم أمس أو في الدرس السابق كم ؟ اثني عشر صنفا من عداهم لا يجوز إبداء الزينة الخفية لهم
الشيخ : هو هذا ولذلك يجوز في بعض الأحيان إذا كانت المصلحة أكثر
الطالب: غير مطرد
الشيخ : بل مطرد كل شيء حرم تحريم الوسائل فإنه تبيحه المصلحة لا الضرورة لأن المحرم لذاته لا تبيحه إلا الضرورة والمحرم للوسائل تبيحه المصلحة فمثلا تحريم ربا الفضل محرم تحريم وسائل وتبيحة الحاجة كمسألة العرايا هذه المسألة مسألة النظر محرم تحريم الوسائل كما قال أهل العلم ولذلك تبيحه المصلحة والحاجة مثل النظر نظر الطبيب للمريضة ونظر الخاطب للمخطوبة ونظر الشاهد للمشهود إليها ونظر المعامل حتى المعامل يجوز أن ينظر لمن تعامله مثل امرأة جرت العادة تبيع وتشتري في دكان يجوز تكشف وجهها لأني لو شكيت أشوف وجهها مرة ثانية يجوز هذا العلماء على جواز هذه المسألة لأن هذا ليس من باب التحريم لذاته محرم تحريم الوسائل بالنسبة للمحارم لماذا جاز المرأة تكشف لمحرمها لأن هذه الذريعة شبه منعدمة ولذلك لو قدر أن فيه محرم والعياذ بالله مقود وأنه ينظر إلى محارمه نظر الأجنبيات وجب منعه منهن ولا تستغربوا أن ينظر أحد من الرجال إلى محارمه نظرة الأجنبيات لا تستغربوا ذلك فأنا قد سئلت هذه الأيام عن رجل له أخت من الأب صغيرة لها سبعة سنين تقول المرأة ما ادري انها صادقة وإلا لا ؟ والعياذ بالله أخوها من أبيها ذهب بها إلى بيته وفجر بها والعياذ بالله يعني بعض الناس يكون هكذا ينزو على أمه ولا يبالي الحاصل أن تحريم النظر أصل ليس تحريم لذاته لأن المحرم هو الزنا والفاحشة نعم لكن النهي عن قربان الزنا لأجل ألا يكون لنا وسيلة إليه فتحريم النظر من أجل هذا من باب تحريم الوسائل .
الخفية إلا لمن ذكروا في الآية وتم عددهم أمس أو في الدرس السابق كم ؟ اثني عشر صنفا من عداهم لا يجوز إبداء الزينة الخفية لهم