فوائد قوله تعالى : << الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم بالأخرة هم يوقنون >> حفظ
(( الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ))[النمل:3] ما يستفاد منها؟
الطالب: ...
الشيخ : فضل إقامة الصلاة كذا، وأنها من أوصاف المؤمنين.. إقامة الصلاة من أوصاف المؤمنين. الوراء نعم ما عندك فائدة ضمام؟
الطالب: الإيمان .....
الشيخ : ذكرنا إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والإيقان بالآخرة. نعم اللي بعده.نعم عصام.
الطالب: .....
الشيخ : لكنه ما يستفاد منه يستفاد من القاعدة المعروفة أن الحكم إذا عُلّق بوصف ازداد بزيادة الوصف ونقص بنقصه. طيب نبدأ ايش ؟عبد الله؟
الطالب: ....أن الأعمال .....
الشيخ : هيا يا حمد؟
الطالب: ....
الشيخ :ما يخالف... أن الزكاة فرضت بمكة، وعبد الله سمعتم كلامه؟ ارفع صوتك حتى يسمعون.
الطالب: أن ....
الشيخ : إبراهيم؟
الطالب: أن الأعمال من الإيمان.
الشيخ : أن الأعمال من الإيمان، طيب. حمد. صالح .أحمد؟
الطالب: .....
الشيخ : هذه ذكره عبد الله بمعناه.
الطالب: المقصود من الصلاة إقامتها أداءً لا مجرد العدد.
الشيخ : يعني: أن محل الثناء للمصلين في إقامتها والإتيان بها على الوجه الأكمل.
الطالب: أنه لا يحصل الاهدى التام والبشرى للمؤمنين إلا إذا أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة، وآمنوا بالآخرة
الشيخ : وأيقنوا بها ؟
الطالب: وأيقنوا بها.
الشيخ : لأن الايقان أشد علي المؤمنين
الطالب:...
الشيخ :لا لا من نفس الآية
التي قبلها
الشيخ : التي قرأناها الآن ، علي
الطالب: أن الزكاة .... بأنها تعم ....
الشيخ : لا من. أن تكون الزكاة ...
الطالب: يعني: تكون ....
الشيخ : نعم.
الطالب: يكمل إيمانه ولو لم .....
الشيخ : ولو لم؟
الطالب: يعمل بها الأعمال.
الشيخ : .... كامل الإيمان وهو ناقصٌ بأعماله.طيب. عندكم شيء؟
الطالب: اليقين بالآخرة .... قلت: لا .....
الشيخ : ينادى لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة.
طيب. فيها أن تضييع الصلاة والبخل بالزكاة ينافي الإيمان، لأن الله جعل من أوصافهم إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة، فمن لم يقم الصلاة ولم يؤتي الزكاة فهو ناقص الإيمان، وقد يكون معدوم الإيمان بالكلية كما في ترك الصلاة.
الطالب: قرن الزكاة بالصلاة تدل على أهميتها.
الشيخ : نعم. قرن الزكاة بالصلاة يدل على أهميتها، نعم فيه أهمية الزكاة.
الطالب: .... إثبات اليوم الآخر.
الشيخ : نعم، السؤال عليك الآن؟
الطالب: ....
الشيخ : إثبات اليوم الآخر (( وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ))[النمل:3].