فوائد قوله تعالى : << أولآئك الذين لهم سوء العذاب وهم في الأخرة هم الأخسرون >> حفظ
.طيب. الأخ! (( وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ ))[النمل:6].
الطالب: ....
الشيخ : تدل اللام على ماذا؟ توكيد أي شيء؟
الطالب: .........
الشيخ : على أن القرآن من عند الله.
الطالب: ....
الشيخ : لا قد يكون بغير النص.
الطالب: الفائدة .....
الشيخ : الثانية بعد هذا.
الطالب: العفو.
الشيخ : العفو، من أين نأخذه؟
الطالب: ....
الشيخ : لا. من غير، لأنهم خاسرين ربما ما يحصل عفو، وإذا عُفي عنه ما صار لهم خسارة إطلاقا.
الطالب: .....
الشيخ : منزل من؟
الطالب: من عند الله.
الشيخ : من الله.
الطالب: .... من عند الله.
الشيخ : نعم هذه، أنه نازل من عند الله، يمكن تكمله فيكون كلامه ...
الطالب: القرآن كلام الله.
الشيخ : نعم، فيه دليل على أن القرآن كلام الله، لأنه نزل من لدنه والكلام صفة المتكلم.طيب. ويش فيه أيضا عصام ؟
الطالب: .....
الشيخ : على من؟
الطالب: الكفار.
الشيخ : الكفار؟
الطالب: نعم.
الشيخ : الذين؟
الطالب: .......
الشيخ : احسنت يلا عبد الله!
الطالب: إثبات العلم لله
الشيخ : إثبات العلم لله والحكمة.
الطالب: إثبات نبوته.
الشيخ : هاه؟
الطالب: إثبات نبوته .....
الشيخ : طيب. إثبات نبوته ورسالته.
الطالب: أن العلم .....
الشيخ : من أين نأخذه؟
الطالب: .....
الشيخ : طيب. والله هذه كمل ...
الطالب: بلاغة القرآن.
الشيخ : من أين نأخذه؟
الطالب: حيث ذكر في هذه الآية ذكر العلم بعد الحكمة، وفي آيات أخرى قُدّم العلم على الحكمة، بما يناسب السياق.
الشيخ : يعني: قصدك مراعاة. مراعاة المقام في التعبير يعتبر من الفصاحة.يعني: غالب الآيات يقدّم العلم على الحكمة، وأحياناً يقدّم الحكمة على العلم، مراعاة للمقام، يعني: مراعاة المقام هذا من الفصاحة، وهو معروف عند أهل الفصاحة. هناك فائدة أيضاً.
الطالب: ....
الشيخ : هذه ما واضحة كما قلنا.
لتلقى.. يعني ليس واضح، لكن كلام الشارح أنه يتلقاه بشدة.
الطالب: .....
الشيخ : نعم ما يخالف .....يلقّى بمعنى يلقى إليك مثلما قال بعض المفسّرين.
الطالب: .........
الشيخ : ليس ظاهر لي.هو يقول: إن تُلقّى لما كانت مشددة صار فيها نوع من التكلّف يعني: تلقاه. يعني مثلما نلقن الصبي الصغير يجد مشقة في التلقين وفي المتابعة مثلاً.
على كل حال هذه نضيفها إلى فائدة.... عبد الله .....نعم. صالح!
الطالب: ....
الشيخ : هذه ذكرها سلطان، نعم.
الطالب: ...؟
الشيخ : كيف ذلك؟
الطالب: ......
الشيخ : (( وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ ))[الحديد:25] والحديد.
الطالب: ....
الشيخ : تدل اللام على ماذا؟ توكيد أي شيء؟
الطالب: .........
الشيخ : على أن القرآن من عند الله.
الطالب: ....
الشيخ : لا قد يكون بغير النص.
الطالب: الفائدة .....
الشيخ : الثانية بعد هذا.
الطالب: العفو.
الشيخ : العفو، من أين نأخذه؟
الطالب: ....
الشيخ : لا. من غير، لأنهم خاسرين ربما ما يحصل عفو، وإذا عُفي عنه ما صار لهم خسارة إطلاقا.
الطالب: .....
الشيخ : منزل من؟
الطالب: من عند الله.
الشيخ : من الله.
الطالب: .... من عند الله.
الشيخ : نعم هذه، أنه نازل من عند الله، يمكن تكمله فيكون كلامه ...
الطالب: القرآن كلام الله.
الشيخ : نعم، فيه دليل على أن القرآن كلام الله، لأنه نزل من لدنه والكلام صفة المتكلم.طيب. ويش فيه أيضا عصام ؟
الطالب: .....
الشيخ : على من؟
الطالب: الكفار.
الشيخ : الكفار؟
الطالب: نعم.
الشيخ : الذين؟
الطالب: .......
الشيخ : احسنت يلا عبد الله!
الطالب: إثبات العلم لله
الشيخ : إثبات العلم لله والحكمة.
الطالب: إثبات نبوته.
الشيخ : هاه؟
الطالب: إثبات نبوته .....
الشيخ : طيب. إثبات نبوته ورسالته.
الطالب: أن العلم .....
الشيخ : من أين نأخذه؟
الطالب: .....
الشيخ : طيب. والله هذه كمل ...
الطالب: بلاغة القرآن.
الشيخ : من أين نأخذه؟
الطالب: حيث ذكر في هذه الآية ذكر العلم بعد الحكمة، وفي آيات أخرى قُدّم العلم على الحكمة، بما يناسب السياق.
الشيخ : يعني: قصدك مراعاة. مراعاة المقام في التعبير يعتبر من الفصاحة.يعني: غالب الآيات يقدّم العلم على الحكمة، وأحياناً يقدّم الحكمة على العلم، مراعاة للمقام، يعني: مراعاة المقام هذا من الفصاحة، وهو معروف عند أهل الفصاحة. هناك فائدة أيضاً.
الطالب: ....
الشيخ : هذه ما واضحة كما قلنا.
لتلقى.. يعني ليس واضح، لكن كلام الشارح أنه يتلقاه بشدة.
الطالب: .....
الشيخ : نعم ما يخالف .....يلقّى بمعنى يلقى إليك مثلما قال بعض المفسّرين.
الطالب: .........
الشيخ : ليس ظاهر لي.هو يقول: إن تُلقّى لما كانت مشددة صار فيها نوع من التكلّف يعني: تلقاه. يعني مثلما نلقن الصبي الصغير يجد مشقة في التلقين وفي المتابعة مثلاً.
على كل حال هذه نضيفها إلى فائدة.... عبد الله .....نعم. صالح!
الطالب: ....
الشيخ : هذه ذكرها سلطان، نعم.
الطالب: ...؟
الشيخ : كيف ذلك؟
الطالب: ......
الشيخ : (( وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ ))[الحديد:25] والحديد.