الأسئلة حفظ
الطالب: الجان ....
الشيخ : يطلق على هذا وهذا، من الأسماء المشتركة.
الطالب: ....
الشيخ : قوله تعالى في سورة طه: (( فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى ))[طه:20].
الطالب: ما يكون ...
الشيخ : لالا، نفس الشيء القصة واحدة.
الطالب: يا شيخ! ذكرت الأقوال التي هي إيجاز؟
الشيخ : لا ما فيه إيجاز، الإيجاز في قوله: " فألقاها " تقدير فألقاها إيجاز.
الطالب: (( وَأَلْقِ عَصَاكَ )).
الشيخ : إلا " (( وَأَلْقِ عَصَاكَ )) فألقاها ".
الطالب: هذا تفسير لهذا؟
الشيخ : لا لا، هذه جملة محذوفة.
الطالب: ... الآية.
الشيخ : نعم. ألق عصاك تفسيرها: ضع عصاك.
الطالب: (( وَأَلْقِ عَصَاكَ )) ...
الشيخ : ما هي تفسير هذه، (( وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ )) لو أخذنا الآية بظاهرها لكانت تهتز وهي بيده قبل أن يلقيها، لكن الآية لا بد فيها من شيء محذوف، فألقاها فإذا هي تهتز.
الطالب: يعني ما يكون الإيجاز عن قوله: (( فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ )).
الشيخ : قبله. عنده يعني: قبله، مثلما قدّره المؤلف.
الطالب: ... الإيجاز يكون هناك كلام محذوف فيكون بينه إيجاز.
الشيخ : هذا " فألقاها " محذوف.
الطالب: هو الذي محذوف.
الشيخ : نعم. هو المحذوف، ولا بد من تقديره، لأنه عليه الصلاة والسلام لما قال: (( وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ )) ... لو أخذنا بظاهر القرآن كان لما أُمر أن يُلقي عصاه اهتزت، فلا بد من تقدير شيء.
الشيخ : يطلق على هذا وهذا، من الأسماء المشتركة.
الطالب: ....
الشيخ : قوله تعالى في سورة طه: (( فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى ))[طه:20].
الطالب: ما يكون ...
الشيخ : لالا، نفس الشيء القصة واحدة.
الطالب: يا شيخ! ذكرت الأقوال التي هي إيجاز؟
الشيخ : لا ما فيه إيجاز، الإيجاز في قوله: " فألقاها " تقدير فألقاها إيجاز.
الطالب: (( وَأَلْقِ عَصَاكَ )).
الشيخ : إلا " (( وَأَلْقِ عَصَاكَ )) فألقاها ".
الطالب: هذا تفسير لهذا؟
الشيخ : لا لا، هذه جملة محذوفة.
الطالب: ... الآية.
الشيخ : نعم. ألق عصاك تفسيرها: ضع عصاك.
الطالب: (( وَأَلْقِ عَصَاكَ )) ...
الشيخ : ما هي تفسير هذه، (( وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ )) لو أخذنا الآية بظاهرها لكانت تهتز وهي بيده قبل أن يلقيها، لكن الآية لا بد فيها من شيء محذوف، فألقاها فإذا هي تهتز.
الطالب: يعني ما يكون الإيجاز عن قوله: (( فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ )).
الشيخ : قبله. عنده يعني: قبله، مثلما قدّره المؤلف.
الطالب: ... الإيجاز يكون هناك كلام محذوف فيكون بينه إيجاز.
الشيخ : هذا " فألقاها " محذوف.
الطالب: هو الذي محذوف.
الشيخ : نعم. هو المحذوف، ولا بد من تقديره، لأنه عليه الصلاة والسلام لما قال: (( وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ )) ... لو أخذنا بظاهر القرآن كان لما أُمر أن يُلقي عصاه اهتزت، فلا بد من تقدير شيء.