قال الله تعالى : << إلا من ظلم ثم بدل حسنا بعد سوء فإني غفور رحيم >> حفظ
(( إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ ))[النمل:11].
بدّل المؤلف فسّرها بقوله:" أتى حسناً" لأن ظاهره في الحقيقة ما يستقيم به المعنى بدّل حسناً بسوء، أين المأخوذ؟ .... لكن أنا أقول يعني: بدّل حسناً بسوء، لأن بدّل تدل على أن هناك بدلٌ ومبدلٌ منه، فإذا قلت: بدّل حسناً بماذا؟
الطالب: بسوء.
الشيخ : بسوء. يصير الحُسن مدفوع، والسوء مأخوذ.بدّلت ثوبي بثوبه، أين المأخوذ؟
الطالب: الأخير.
الشيخ : الأخير،كذا وإلا لا؟ فهنا بدّل حسناً لو أخذنا بظاهرها معناه: أنه ترك حسناً وأخذ سوءاً.
ولهذا فسّر المؤلف قوله: بدّل بأتى، والدليل على ذلك: أنه لو كان المراد بالتبديل ظاهراً معناه. ما صحّ أن يُعبَّر بقوله: بعد سوء، لو كان كذلك لقال: بدّل حسناً بسوء، ما قال بعد، فلما قال: بعد سوءٍ عُلم أن بدّل هنا بمعنى استبدل، واستبدل بمعنى أخذ.
(( أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ))[البقرة:61] وأخذ مثلما قال بمعنى أتى.
والمعنى من الآية الكريمة: أن من أتى حسناً بعد سوءٍ فإن هذا الحسن يمحو السوء، ولهذا قال: (( فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ ))[النمل:11] يعني: أغفر له.
كلمة (( فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ ))[النمل:11] إذا قال قائلٌ: ما مطابقتها للشر، لأن من ظلم... ما إعراب من ظلم؟
الطالب: ... من شرط جازم؟
الشيخ : نعم اسم شرط جازم، وليست اسماً موصولاً مستثنى، لأن الاستثناء هنا منقطع.
(( مَنْ ظَلَمَ ))[النمل:11] ظلم فعل ..