تتمة تفسير قوله تعالى : << و أدخل يدك في جيبك تخرج بيضآء من غير سوء في تسع ءايات إلى فرعون وقومه إنهم كانوا قوما فاسقين >> حفظ
(( فِرْعَوْن )) هو علم جنس لكل من ملك مصر كافر مثل: كسرى علم جنس لكل من ملك الفرس كافراً، وكذلك قيصر لكل من ملك الروم كافراً.
وقوله: القوم الأصحاب، وسُمَّي الأصحاب قوماً لأن بهم قوام الإنسان، فالإنسان يعتز ويقوم بقومه.
وقوله: (( إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ))[النمل:12] هذا تعليل للرسالة إليهم.
يعني: إنما أرسلناك في تسع آيات إلى هؤلاء لأنهم كانوا قوماً فاسقين يعني: خارجين عن الطاعة، وقد مر علينا في درس التوحيد أن الفسق ينقسم إلى قسمين: فسقٌ أكبر وهو الخروج عن مطلق الطاعة، وفسقٌ أصغر وهو الخروج عن الطاعة المطلقة.كذا .. ويبيّن لنا أحمد الفرق بين التعبيرين؟
الطالب: ....
الشيخ : عن الطاعة المطلقة ايش الفرق بين الطاعة المطلقة، ومطلق الطاعة؟
الطالب: الطاعة المطلقة الخروج...........
الشيخ : يعني: شاملة لكل أفراد الطاعة.
الطالب: ....
الشيخ : يعني أنه يطيعه في كل أمر.
الطالب: المقصود أن يطيعه في كل أمر.
الشيخ : إي وهو الواقع إذا قال: هذا الرجل مثلاً قد أطاع الله أي: طاعة مطلقة فمعناه: في كل ما أُمر به.
الطالب: إذا فسق ....
الشيخ : إذا فسق يصير خرج عن الطاعة المطلقة، لأن الفرق بين مطلق الشيء والشيء المطلق:مطلق الشيء معناه وجود أي جزء منه، والشيء المطلق الكامل.
ولهذا الفاسق عند أهل السنة والجماعة هل معه الإيمان المطلق أو مطلق الإيمان؟ معه مطلق الإيمان.
مطلق الطاعة يقول: هذا الرجل فاسقٌ أي: خارجٌ عن مطلق الطاعة. يعني معناه: ما يصدق في حقه ولا أقل طاعة، ما أطاع أبداً، هذا كافر.
وإذا قيل: هذا الفاسق خارجٌ عن الطاعة المطلقة، معناه أنه معه طاعة، لكن الطاعة الكاملة ليست معه.
ولذلك عندهم أيضاً حتى في الفقه يقولون: هذا ماءٌ مطلق، وهذا مطلق ماء.
قالوا: ما تغيّر بالأشياء الطاهرة ليس بطهور، لأنه ليس بماء مطلق، وإنما هو مطلق ماء.
فالفرق بين التعبيرين معروف عند الفقهاء وعند الأصوليين، وعند أهل الكلام، أن الفرق بين مطلق الشيء والشيء المطلق.
الشيء المطلق معناه الكمال، ومطلق الشيء معناه الأصل.
طيب. هنا (( إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ))[النمل:12] أيّ الفسقين؟ الفسق الأكبر، لأنهم خارجون عن مطلق الطاعة ما عندهم طاعة.الفوائد إن شاء الله ...وإلا في فوائد كثيرة
وقوله: القوم الأصحاب، وسُمَّي الأصحاب قوماً لأن بهم قوام الإنسان، فالإنسان يعتز ويقوم بقومه.
وقوله: (( إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ))[النمل:12] هذا تعليل للرسالة إليهم.
يعني: إنما أرسلناك في تسع آيات إلى هؤلاء لأنهم كانوا قوماً فاسقين يعني: خارجين عن الطاعة، وقد مر علينا في درس التوحيد أن الفسق ينقسم إلى قسمين: فسقٌ أكبر وهو الخروج عن مطلق الطاعة، وفسقٌ أصغر وهو الخروج عن الطاعة المطلقة.كذا .. ويبيّن لنا أحمد الفرق بين التعبيرين؟
الطالب: ....
الشيخ : عن الطاعة المطلقة ايش الفرق بين الطاعة المطلقة، ومطلق الطاعة؟
الطالب: الطاعة المطلقة الخروج...........
الشيخ : يعني: شاملة لكل أفراد الطاعة.
الطالب: ....
الشيخ : يعني أنه يطيعه في كل أمر.
الطالب: المقصود أن يطيعه في كل أمر.
الشيخ : إي وهو الواقع إذا قال: هذا الرجل مثلاً قد أطاع الله أي: طاعة مطلقة فمعناه: في كل ما أُمر به.
الطالب: إذا فسق ....
الشيخ : إذا فسق يصير خرج عن الطاعة المطلقة، لأن الفرق بين مطلق الشيء والشيء المطلق:مطلق الشيء معناه وجود أي جزء منه، والشيء المطلق الكامل.
ولهذا الفاسق عند أهل السنة والجماعة هل معه الإيمان المطلق أو مطلق الإيمان؟ معه مطلق الإيمان.
مطلق الطاعة يقول: هذا الرجل فاسقٌ أي: خارجٌ عن مطلق الطاعة. يعني معناه: ما يصدق في حقه ولا أقل طاعة، ما أطاع أبداً، هذا كافر.
وإذا قيل: هذا الفاسق خارجٌ عن الطاعة المطلقة، معناه أنه معه طاعة، لكن الطاعة الكاملة ليست معه.
ولذلك عندهم أيضاً حتى في الفقه يقولون: هذا ماءٌ مطلق، وهذا مطلق ماء.
قالوا: ما تغيّر بالأشياء الطاهرة ليس بطهور، لأنه ليس بماء مطلق، وإنما هو مطلق ماء.
فالفرق بين التعبيرين معروف عند الفقهاء وعند الأصوليين، وعند أهل الكلام، أن الفرق بين مطلق الشيء والشيء المطلق.
الشيء المطلق معناه الكمال، ومطلق الشيء معناه الأصل.
طيب. هنا (( إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ))[النمل:12] أيّ الفسقين؟ الفسق الأكبر، لأنهم خارجون عن مطلق الطاعة ما عندهم طاعة.الفوائد إن شاء الله ...وإلا في فوائد كثيرة