الأسئلة حفظ
الطالب: ....
الشيخ : لا. هذه ... يعني: ربما بعضهم يقول ساحر أو مجنون
الطالب: .....؟
الشيخ : يريد الكفار نعم.
الطالب: ...؟
الشيخ : لا مجرد الضرر ما يدخل الكفر في الحقيقة، ولهذا لو أضريت الإنسان بدواء تكون ..... ما صار كفر، لكن الظاهر أنه يقترن به من الأقوال الشيطانية، واعتقاد أن هذا مؤثر بدون الله تعالى هذا هو الظاهر.
الطالب: لكن ....؟
الشيخ : إذا قال هكذا نقول: ظاهر القرآن الكفر وما ندري ايش العلة، إذا قال هكذا وأبطل هذه العِلَّة فنقول: القرآن يدل على الكفر ....
الطالب:..... في قوله تعالى؟.
الشيخ : (( إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ))[البقرة:102] ما يخالف، تكفر بتعلم السحر.
الطالب: المراد به .....؟
الشيخ : لا. ما هو معناه فلا تكفر بشيءٍ ثم تتعلم السحر، ولهذا قال: (( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ))[البقرة:102] يعني: بهذا التعلم.
الطالب: ....؟
الشيخ : نعم. لكن تعلم السحر.
الطالب: لأنه ما يتعلم إلا إذا كفر؟
الشيخ : لا. معناه أن تعلم السحر نفسه كفر.
الطالب: المعنى......؟
الشيخ : لأن هذا خلاف ظاهر اللفظ ........، معناه أنه يكون يكفر بشيء لم يذكر في القرآن، والآية ظاهرها أن الكفر يكون بالتعلم نفسه.
الطالب: صلاة الأوابين، اليوم .....؟
الشيخ : هو الذي نتكلم فيه الآن، قلنا نريد نبحث عن حديث عائشة رضي الله عنها " كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي أربعاً ويزيد ما شاء الله، وما رأيته صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سبحة الظهر "
(( فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (13) وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (14) وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (15) وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16) وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19) ))
الشيخ : لا. هذه ... يعني: ربما بعضهم يقول ساحر أو مجنون
الطالب: .....؟
الشيخ : يريد الكفار نعم.
الطالب: ...؟
الشيخ : لا مجرد الضرر ما يدخل الكفر في الحقيقة، ولهذا لو أضريت الإنسان بدواء تكون ..... ما صار كفر، لكن الظاهر أنه يقترن به من الأقوال الشيطانية، واعتقاد أن هذا مؤثر بدون الله تعالى هذا هو الظاهر.
الطالب: لكن ....؟
الشيخ : إذا قال هكذا نقول: ظاهر القرآن الكفر وما ندري ايش العلة، إذا قال هكذا وأبطل هذه العِلَّة فنقول: القرآن يدل على الكفر ....
الطالب:..... في قوله تعالى؟.
الشيخ : (( إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ))[البقرة:102] ما يخالف، تكفر بتعلم السحر.
الطالب: المراد به .....؟
الشيخ : لا. ما هو معناه فلا تكفر بشيءٍ ثم تتعلم السحر، ولهذا قال: (( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ))[البقرة:102] يعني: بهذا التعلم.
الطالب: ....؟
الشيخ : نعم. لكن تعلم السحر.
الطالب: لأنه ما يتعلم إلا إذا كفر؟
الشيخ : لا. معناه أن تعلم السحر نفسه كفر.
الطالب: المعنى......؟
الشيخ : لأن هذا خلاف ظاهر اللفظ ........، معناه أنه يكون يكفر بشيء لم يذكر في القرآن، والآية ظاهرها أن الكفر يكون بالتعلم نفسه.
الطالب: صلاة الأوابين، اليوم .....؟
الشيخ : هو الذي نتكلم فيه الآن، قلنا نريد نبحث عن حديث عائشة رضي الله عنها " كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي أربعاً ويزيد ما شاء الله، وما رأيته صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سبحة الظهر "
(( فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (13) وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (14) وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (15) وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16) وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19) ))