فوائد قوله تعالى : << و أدخل يدك في جيبك تخرج بيضآء من غير سوء في تسع ءايات إلى فرعون وقومه إنهم كانوا قوما فاسقين >> حفظ
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم فوائد الدرس الماضي:
أولاً: في قوله تعالى: (( وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ))[النمل:12].
فيه: آية من آيات الله سبحانه وتعالى، وذلك أن يده دخلت على طبيعتها، ثم خرجت بيضاء من غير سوء بلحظة، لأن قوله: أدخل. تخرج، فهذه تخرج جواب لأدخل.فالمعنى أن في مجرد الإدخال تخرج هكذا، وهذا من آيات الله سبحانه وتعالى.
الطالب: ....؟
الشيخ : لا. تخرج إذا أخرجها هو، ما هو المعنى أنه بمجرد ما دخلت تخرج اليد بنفسها، لكن تخرج إذا أخرجها.
الطالب: ....؟
الشيخ : لا تخرج منه، إذا أخرجها وإذا هي بيضاء.وفيه أيضاً: دليل على حكمة الله تبارك وتعالى في آيات الأنبياء، حيث تكون مناسبةً للعصر الذي بُعثوا فيه، ويؤخذ هذا من أين الأخ ؟
الطالب: ......
الشيخ : وهذه الآية تشبه السحر، ياولد لكنها حقيقة والسحر خيال، السحر ما يمكن أن يقلب اليد إلى بيضاء أو المتحرك إلى ساكن، أو الساكن إلى متحرك ما يمكن يقلبه حقيقة، لكن هذه الآية حقيقة.
وفيه أيضاً: دليل على مبدأ الاحتراز في الكلام، أنه ينبغي الاحتراز في الكلام عندما يوهم الشيء بأمرٍ يُحترز منه، لقوله: صالح
الطالب: ....؟
الشيخ : لا
الطالب: (( مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ))[النمل:12]
الشيخ : (( مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ))[النمل:12]فإن البيضاء قد تكون من سوء، ولكنه احترز بقوله: (( مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ))[النمل:12] هذه ثلاث فوائد.
وفي الآية: دليل على أن موسى عليه الصلاة والسلام أعطاه الله تعالى تسع آيات، منها آيتان سابقتان، والباقي لاحقة، فما هذه التسع؟
الطالب: الطوفان، والجراد، والقمل، والضفادع، والدم. وهذه ....
الشيخ : نعم.
الطالب: السنين ونقصٍ من الثمرات.
الشيخ : السنين و نقصٍ من الثمرات.
ومن فوائد الآيات: أن الله سبحانه وتعالى لم يرسل نبياً إلا بآية، لتقوم الحجة،من أين تؤخذ؟
الطالب: ....
الشيخ : من اين ؟اعطنا الكلمة أو الجملة التي في الآية تدل عليه
الطالب)) فِي تِسْعِ آيَاتٍ ))[النمل:12].
الشيخ : تؤخذ من قوله: (( تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ ))[النمل:12].ما هي الحكمة بأن الله لم يرسل رسولاً إلا بآية؟
الطالب: ....
الشيخ : لأنها ما تقوم الحجة إلا بهذا، فلو جاء رجل وقال: أنا رسول من عند الله بدون آيات، وإذا لم يُصدق فلا حجة على الخلق به.
الطالب: يقول: يحتمل في قوله: (( فِي تِسْعِ آيَاتٍ ))[النمل:12] بمعنى .... تسع آيات ....
الشيخ : ما هو بصحيح هذا، الصواب أن في للظرفية على ظاهرها.وأما ما ذكره وغيره ما هي من الآيات العظيمة، الآيات العظيمة هي هذه.
وفيه: دليل على طغيان فرعون وقومه من أين تؤخذ يا عبد العزيز ؟
الطالب: ....
الشيخ : لا
الطالب: (( إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ))[النمل:12]
الشيخ :تؤخذ من قوله تعالى: (( إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ))[النمل:12]...
وفيه: دليلٌ على أنه من الفصاحة والبلاغة قرن الحكم بتعليله.
الطالب: ... أنهم لم يستجيبوا.
الشيخ : لم يستجيبوا ما بعد جاءهم.
الطالب: .... سيتبين بالآيات التي بعدها.
الشيخ : لا.
الطالب: كل آية خاصة؟
الشيخ : نعم.
الطالب: تعليل الإرسال بأنهم فاسقين.
الشيخ : نعم تعليل الإرسال (( إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ )) لماذا؟ (( إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ))[النمل:12].
وقد ذكرنا أن من فوائد قرن الحكم بالتعليل، قرن الحكم بالتعليل فيه فوائد ؟
الطالب: ....
الشيخ : يمكن تامة
الطالب: ثلاث بيان حكمة الله...
الشيخ : إذا ذُكرت العِلَّة فلها ثلاث فوائد -الذي نحن نعرف منها، يمكن يكون أكثر-:
أولاً: بيان حكمة الله سبحانه وتعالى في تشريعه وقضائه.
الثاني: التعميم بعموم العِلَّة.
والثالث: أن المخاطب يطمئن إذا علم حكمة الحكم، يزداد طمأنينة.واضح
الطالب: الفائدة
الشيخ : من البلاغة قرن الحكم بتعليله وفيه: دليل على أن الفسق يُطلق على الكفرمن اين ؟
الطالب: (( إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ))[النمل:12]
الشيخ : يؤخذ من قوله: (( إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ))[النمل:12] وقد ذكرنا أن الفسق نوعان: فسقٌ مطلق، ومطلق فسق.
فالفسق المطلق هو الكفر، ومطلق الفسق هو العصيان من المؤمنين يعني معهم مطلق فسق، إذ أن أصل الفسق هو الخروج عن الطاعة، فإن كان خروجاً كاملاً شاملاً فهو فسقٌ مطلق وإن كان بعض خروج فهو مطلق فسق.