الأسئلة حفظ
نعم. صالح. سؤالك.
الطالب: سؤالي يا شيخ هو قوله: (( وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ ))[النمل:24] مع قوله: (( أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ ))[النمل:25] ما يقتضي أن ... كونهم لا يسجدون لله؟ ...
الشيخ : لا، لأن معنى قوله: (( أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ ))[النمل:25] يجب أن يفرد الله تعالى بالسجود ..... فيكون .مناط الذم كونهم يخصصون الشمس بالسجود، وكذلك أيضاً لو أشركوا بها مع الله، ... لهذا ولهذا، لأنه ما يمكن يزول الذنب إلا إذا خُصص السجود لله وحده.
الطالب: يا شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب: قراءة: ألا يسجدوا لله ....
الشيخ : قراءة قد تكون ألا أيضاً افتتاحية، لأن ( يا ) حرف نداء، والمنادى محذوف. يعني: ألا يا قوم اسجدوا لله، أو تكون ياء للتنبيه، فنظيرها قوله تعالى: ((يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ ))[يس:26]، (( يَا لَيْتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ ))[النساء:73] فإن ياء هذه إما أن تكون للتنبيه، لأنها لا تدخل على الأفعال ولا على الحروف، وإما أن تكون للنداء والمنادى محذوف.
الطالب: سبعية
الشيخ : ما أدري عنه وإلا من الشواذ قال: (( وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ ))[النمل:23] * (( وَجَدْتُهَا ))[النمل:24] نعم بعد..
الطالب: سؤالي يا شيخ هو قوله: (( وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ ))[النمل:24] مع قوله: (( أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ ))[النمل:25] ما يقتضي أن ... كونهم لا يسجدون لله؟ ...
الشيخ : لا، لأن معنى قوله: (( أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ ))[النمل:25] يجب أن يفرد الله تعالى بالسجود ..... فيكون .مناط الذم كونهم يخصصون الشمس بالسجود، وكذلك أيضاً لو أشركوا بها مع الله، ... لهذا ولهذا، لأنه ما يمكن يزول الذنب إلا إذا خُصص السجود لله وحده.
الطالب: يا شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب: قراءة: ألا يسجدوا لله ....
الشيخ : قراءة قد تكون ألا أيضاً افتتاحية، لأن ( يا ) حرف نداء، والمنادى محذوف. يعني: ألا يا قوم اسجدوا لله، أو تكون ياء للتنبيه، فنظيرها قوله تعالى: ((يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ ))[يس:26]، (( يَا لَيْتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ ))[النساء:73] فإن ياء هذه إما أن تكون للتنبيه، لأنها لا تدخل على الأفعال ولا على الحروف، وإما أن تكون للنداء والمنادى محذوف.
الطالب: سبعية
الشيخ : ما أدري عنه وإلا من الشواذ قال: (( وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ ))[النمل:23] * (( وَجَدْتُهَا ))[النمل:24] نعم بعد..