الأسئلة حفظ
الطالب: ما فيه دليل على تصرف ........ بحيث تصرف بالعقل؟
الشيخ : إن كانت في الآيات السابقة كنا نقبل منك الفائدة هذه، وإن كانت في الآيات اللاحقة درس اليوم ما نقبله.
الطالب: ... (( نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا ))[النمل:41 ....
الشيخ : ...... إن شاء الله.
الطالب: في قوله ... لا يدل بأن مقام النبوة أعظم ... ما يقدمونه .... مما يقدمونه العوام .... علم.
الشيخ : لا. حتى الإنسان العادي يقول كذا، لأن .... هذه صارت هذه خاصة في مثل مقام سليمان، وليس كذلك حتى الإنسان .... يقول مثلاً أنا الله سبحانه وتعالى ما أعطاني هذه إلا ليبلوني أأشكر أم أكفر.
الطالب: ليس كفر مطلق، وإنما .....
الشيخ : ...قلنا قبل قليل: الشكر، والتوبة، والكفر، والإيمان.. كل هذه تتبعض وتكمل، مطلق شيء وشيء مطلق، لا. هنا المراد به كفر النعمة.
الطالب: كفر النعمة الواحدة يعني ....
الشيخ : لكن .....
الطالب: يا شيخ! ..... فضل الله جل وعلا على العباد إنما هو لأجل .... وإن لم يوجد المخلوق.
الشيخ : .... بما أن هذه الصفة صفة الله، قبل أن يوجد المخلوق..
الطالب: ...؟
الشيخ : كما أنه سبحانه وتعالى متصفٌ بالكلام مع أنه يتكلم بمشيئة، كونه يتصف بالخلق مع أنه يخلق بمشيئة..
الشيخ : إن كانت في الآيات السابقة كنا نقبل منك الفائدة هذه، وإن كانت في الآيات اللاحقة درس اليوم ما نقبله.
الطالب: ... (( نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا ))[النمل:41 ....
الشيخ : ...... إن شاء الله.
الطالب: في قوله ... لا يدل بأن مقام النبوة أعظم ... ما يقدمونه .... مما يقدمونه العوام .... علم.
الشيخ : لا. حتى الإنسان العادي يقول كذا، لأن .... هذه صارت هذه خاصة في مثل مقام سليمان، وليس كذلك حتى الإنسان .... يقول مثلاً أنا الله سبحانه وتعالى ما أعطاني هذه إلا ليبلوني أأشكر أم أكفر.
الطالب: ليس كفر مطلق، وإنما .....
الشيخ : ...قلنا قبل قليل: الشكر، والتوبة، والكفر، والإيمان.. كل هذه تتبعض وتكمل، مطلق شيء وشيء مطلق، لا. هنا المراد به كفر النعمة.
الطالب: كفر النعمة الواحدة يعني ....
الشيخ : لكن .....
الطالب: يا شيخ! ..... فضل الله جل وعلا على العباد إنما هو لأجل .... وإن لم يوجد المخلوق.
الشيخ : .... بما أن هذه الصفة صفة الله، قبل أن يوجد المخلوق..
الطالب: ...؟
الشيخ : كما أنه سبحانه وتعالى متصفٌ بالكلام مع أنه يتكلم بمشيئة، كونه يتصف بالخلق مع أنه يخلق بمشيئة..