تتمة فوائد قوله تعالى :<< قال الذي عنده علم من الكتاب أنا ءاتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رءاه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني ءأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم >> حفظ
(( لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ))[النمل:40].
أولاً في هذه الآية من الفوائد: التحدث بنعمة الله سبحانه وتعالى بإضافة النعمة إليه، لقوله: (( هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي ))[النمل:40] وهذا هو الواجب شرعاً والمقتضى عقلاً، لأن إضافة النعم إنما تكون إلى مسديها وموليها
وفي هذا دليل على إثبات التعليل لأحكام الله سبحانه وتعالى الكونية كما ثبت ذلك في الأحكام الشرعية. من أين يؤخذ؟ عبد الرحمن.
الطالب: .....
الشيخ : لا.
الطالب: ...
الشيخ : نعم. من أين؟
الطالب: من اللام.
الشيخ : من اللام للتعليل، وفيه دليل على تعليل أفعال الله، أحكام الله الكونية كما أن أحكامه الشرعية كذلك معللة، نعم. ففيه رد على الجهمية الذين يقولون: إن فعل الله سبحانه وتعالى ليس معللاً، إنما يفعل لمجرد المشيئة، إذا شاء فعل لحكمة ولغير حكمة.
وفيه دليل على اختبار المرء على فيما يظهر حقيقة أمره، لقوله: (( لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ))[النمل:40].
وفيه أيضاً .... الفائدة الآتية: أنه يجوز اختباره وإن كان المختبر يعلم مآله، ويمكن أن يؤخذ هذا، أو نقول: إن هذا خاص فيما يتعلق بالله، أنك تختبر إنسان لو إنك تعلم مآله.
الطالب: ....
الشيخ : هاه؟
أولاً في هذه الآية من الفوائد: التحدث بنعمة الله سبحانه وتعالى بإضافة النعمة إليه، لقوله: (( هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي ))[النمل:40] وهذا هو الواجب شرعاً والمقتضى عقلاً، لأن إضافة النعم إنما تكون إلى مسديها وموليها
وفي هذا دليل على إثبات التعليل لأحكام الله سبحانه وتعالى الكونية كما ثبت ذلك في الأحكام الشرعية. من أين يؤخذ؟ عبد الرحمن.
الطالب: .....
الشيخ : لا.
الطالب: ...
الشيخ : نعم. من أين؟
الطالب: من اللام.
الشيخ : من اللام للتعليل، وفيه دليل على تعليل أفعال الله، أحكام الله الكونية كما أن أحكامه الشرعية كذلك معللة، نعم. ففيه رد على الجهمية الذين يقولون: إن فعل الله سبحانه وتعالى ليس معللاً، إنما يفعل لمجرد المشيئة، إذا شاء فعل لحكمة ولغير حكمة.
وفيه دليل على اختبار المرء على فيما يظهر حقيقة أمره، لقوله: (( لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ))[النمل:40].
وفيه أيضاً .... الفائدة الآتية: أنه يجوز اختباره وإن كان المختبر يعلم مآله، ويمكن أن يؤخذ هذا، أو نقول: إن هذا خاص فيما يتعلق بالله، أنك تختبر إنسان لو إنك تعلم مآله.
الطالب: ....
الشيخ : هاه؟