هل التشآؤم شرك أصغر أم أكبر ؟ حفظ
الطالب: يا شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب: التشاؤم هو يعتبر شرك أصغر وإلا أكبر؟
الشيخ : لا. أصغر، ما لم يعتقد أنه مؤثر بنفسه فيكون أصغر، وأظن أنا ذكرنا هذه القاعدة مرة: كل من أثبت سبباً..
الطالب: غير شرعي.
الشيخ : غير شرعي.
الطالب: أو قدري.
الشيخ : أو قدري -يعني ما يقتضيه الشرع ولا القدر- فهو مشرك، لكنه شرك أصغر ما يؤدي إلى الأكبر، فأما ما اقتضاه الشرع أو اقتضاه القدر، ما اقتضاه الشرع بأن يُعلم من طريق الشرع أن هذا سبب لهذا، نعم. كقراءة الفاتحة على مريض سبب للشفاء، شرعاً وإلا قدراً؟
الطالب: شرعاً.
الشيخ : يعني: جاء بها الشرع. التجارب الذي يجرى على بعض النباتات وبعض الأدوية فيُعرف تأثيره هذا سبب؟
الطالب: قدري.
الشيخ : قدري، جاء به القدر. الأشياء التي ما دل عليها الشرع ولا القدر هذه ما يجوز أنك تقول: أنها أسباب، مثل إنسان علَّق خيط برقبته وقال: هذا لدفع العين، الذي يعلق الخيط خلاص ما عاد تجيه العين، هذا ما هو سبب، ليس بصحيح، أين الشرع الذي دل عليه؟ وأين القدر الذي دل عليه؟ وكم من إنسان يُصاب بالعين وعليه هذا الخيط.
الشيخ : نعم.
الطالب: التشاؤم هو يعتبر شرك أصغر وإلا أكبر؟
الشيخ : لا. أصغر، ما لم يعتقد أنه مؤثر بنفسه فيكون أصغر، وأظن أنا ذكرنا هذه القاعدة مرة: كل من أثبت سبباً..
الطالب: غير شرعي.
الشيخ : غير شرعي.
الطالب: أو قدري.
الشيخ : أو قدري -يعني ما يقتضيه الشرع ولا القدر- فهو مشرك، لكنه شرك أصغر ما يؤدي إلى الأكبر، فأما ما اقتضاه الشرع أو اقتضاه القدر، ما اقتضاه الشرع بأن يُعلم من طريق الشرع أن هذا سبب لهذا، نعم. كقراءة الفاتحة على مريض سبب للشفاء، شرعاً وإلا قدراً؟
الطالب: شرعاً.
الشيخ : يعني: جاء بها الشرع. التجارب الذي يجرى على بعض النباتات وبعض الأدوية فيُعرف تأثيره هذا سبب؟
الطالب: قدري.
الشيخ : قدري، جاء به القدر. الأشياء التي ما دل عليها الشرع ولا القدر هذه ما يجوز أنك تقول: أنها أسباب، مثل إنسان علَّق خيط برقبته وقال: هذا لدفع العين، الذي يعلق الخيط خلاص ما عاد تجيه العين، هذا ما هو سبب، ليس بصحيح، أين الشرع الذي دل عليه؟ وأين القدر الذي دل عليه؟ وكم من إنسان يُصاب بالعين وعليه هذا الخيط.