الأسئلة حفظ
الطالب: يعني يكون الرجل بالأغلبية، يعني: يجتمع كونه ... ويكون الرجل بالأغلبية، أن يكون مؤمن .... الإيمان.
الشيخ : لا. نقول: مؤمن ناقص الإيمان ما نطلق عليه الإيمان المطلق، حتى لو كان فيه مثلاً عشرة في المائة، لا بد أن يكون ناقص الإيمان، أو مؤمن بإيمانه فاسقٌ بكبيرته، مثلاً لو اغتاب الإنسان رجلاً من الناس هذه كبيرة من الكبائر تنقّص الإيمان، وهو يصلي ويصوم ويزكي ويحج ويتطوع بفعل الطواف، ما نعطي هذا وصف الإيمان المطلق، بل نقول: مؤمن بإيمانه فاسقٌ بكبيرته، أو مؤمن ناقص الإيمان.
الطالب: يا شيخ! كون (( يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ ))[النمل:48] ما نتركه للصحابي فأمرنا بالسكوت مثلاً عن الكلام، بمعنى أنه يتحقق الوصف بواحد منه ما هو الثاني يعني .....
الشيخ : لا. وبارك الله فيك، لأن السكوت والكلام متناقضان، أما الصلاح والفساد فهي متضادان، يمكن أن يجتمعان فيكون في الشيء مصلحة ومفسدة (( قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ))[البقرة:219] أما هذا فهو السكوت وإلا الكلام متناقض، يعني ما يمكن يوجد أحد هنا إلا بفقد الآخر
الشيخ : لا. نقول: مؤمن ناقص الإيمان ما نطلق عليه الإيمان المطلق، حتى لو كان فيه مثلاً عشرة في المائة، لا بد أن يكون ناقص الإيمان، أو مؤمن بإيمانه فاسقٌ بكبيرته، مثلاً لو اغتاب الإنسان رجلاً من الناس هذه كبيرة من الكبائر تنقّص الإيمان، وهو يصلي ويصوم ويزكي ويحج ويتطوع بفعل الطواف، ما نعطي هذا وصف الإيمان المطلق، بل نقول: مؤمن بإيمانه فاسقٌ بكبيرته، أو مؤمن ناقص الإيمان.
الطالب: يا شيخ! كون (( يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ ))[النمل:48] ما نتركه للصحابي فأمرنا بالسكوت مثلاً عن الكلام، بمعنى أنه يتحقق الوصف بواحد منه ما هو الثاني يعني .....
الشيخ : لا. وبارك الله فيك، لأن السكوت والكلام متناقضان، أما الصلاح والفساد فهي متضادان، يمكن أن يجتمعان فيكون في الشيء مصلحة ومفسدة (( قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ))[البقرة:219] أما هذا فهو السكوت وإلا الكلام متناقض، يعني ما يمكن يوجد أحد هنا إلا بفقد الآخر